مقالات اقتصادية

تعلم تداول الذهب عبر الانترنت خطوة بخطوة

اسباب تداول الذهب

الذهب المعدن اللامع النفيس .. ما هو سر قيمته الكبيرة؟ لماذا يعتبر الذهب من أكثر السلع تداولا وينجذب إليها الكثيرون؟ فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية التي قد تجعلك تهتم بالبدء في تداول الذهب اونلاين.

1. تنوع المحفظة الاستثمارية

قانون التنوع في الاستثمار يمثل أكثر قوانين الاستثمار شيوعًا بشكل عام. والحقيقة ان الطريقة الأمثل لتطبيق هذه القاعدة و الاستفادة منها هي تداول أصول ذات علاقة عكسية مع بعضها البعض. وفي الماضي لاحظ المستثمرون العلاقة العكسية بين سعر الذهب من ناحية وبين سعر الدولار الأمريكي وأسعار الأسهم من ناحية أخرى. وفي السبعينات كانت علاقة مؤشر بريتون وودس إيجابية مع الذهب وسلبية مع الأسهم. وفي الثمانينات، كانت أسعار الذهب قد تعرضت لأزمة كبيرة، بينما انتعش سوق الأسهم. وفي عام 2008 تراجعت الأسهم وارتفع الذهب مع سعي المستثمرون للملاذ الآمن. وفي عام 2015، ارتفع الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى بينما تراجعت أسعار الذهب. ومن هنا يمكننا القول أن تداول الذهب ووجوده في محفظتك الاستثمارية يمثل تحوط ضد الحركات الأساسية لأسعار السوق.

2. تزايد معدل الطلب

تزيد معدلات الطلب على الذهب مع ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي في الدول لمختلفة. فعندما يرتفع معدل النمو الاقتصادي وينتعش الاقتصاد، يقبل المستهلكون على شراء الذهب المادي على شكل مصوغات ذهبية مثلا. وفي ظل النمو الاقتصادي العالمي – وإن كان بمعدلات أبطأ من السابق – إلا أن هذا قد أدى الى ارتفاع معدلات الطلب على أسعار الذهب وبالتالي ساعد هذا على ارتفاع الذهب في السنوات الأخيرة.

3. فرصة تداول الذهب مع اختلاف معدلات العرض و الطلب

وفقًا لقانون العرض والطلب، عندما تنخفض معدلات العرض، ترتفع الأسعار، والعكس صحيح. عندما تسمع عن اخبار تفيد بوجود مشاكل قد تؤثر على معدلات عرض الذهب مثل إضراب العمال في مناجم الذهب أو مشاكل في الدول المنتجة للذهب بكميات كبيرة، يمكنك توقع ارتفاع سعر الذهب في هذه الحالة. على سبيل المثال، ارتفعت أسعار الذهب تزامنًا مع انخفاض معدلات المعروض من الذهب عندما جاءت أخبار عن وجود مشاكل في جنوب أفريقيا تتعلق بالعمالة في عام 2007. وفي عام 2015 كانت أسعار الذهب قد انخفضت مع حينما أبلغ العديد من عمال المناجم مثل منجم AngloGold عن وجود خسائر بسبب تراجع معدلات إنتاج الذهب. لذلك، عندما تقوم بتداول الذهب يمكنك اقتناص مثل هذه الفرص بسهولة.

4. الذهب أداة تحوط ضد التوترات الجيوسياسة

نادرًا ما يتأثر الذهب بالتوترات الجيوسياسة. ويشتهر الذهب بأنه سلعة الأزمات حيث يعتبره المستثمرون بمثابة الملاذ الآمن الذي يلجئون إليه بأموالهم واستثماراتهم. وبالتالي يعتبر الذهب وسيلة تحوط هامة تحمي المستثمرين عند ظهور أي قضايا جيوسياسية كبيرة.

5. الذهب أداة تحوط ضد التضخم

يعتبر الذهب هو الأداة الأفضل للتحوط ضد القضايا المالية الكبيرة، ومن أبرزها التضخم. وعليك ان تعلم ان سعر الذهب يميل إلى الارتفاع عندما يرتفع معدل التضخم. ومنذ نهاية الحرب العالمية الثانية، كانت معدلات التضخم الأمريكية مرتفعة خلال الأعوام التالية : 1946 و 74 و 75 و 79 و 80. وفي هذه الفترة كانت عوائد مؤشر داو جونز 12.3% تقريبًا، بينما كانت عوائد الاستثمار في الذهب إلى حوالي 130.4%. للحصول على العوائد والارباح المرجوة من الاستثمار في الذهب، لا بد من الحرص على اكتساب الكثير من المهارات لتداول الذهب بفاعلية، والاستفادة من فرص التداول.

العوامل المؤثرة على سعر الذهب

يعلم الكثير من المستثمرين أن هناك الكثير عن العوامل التي تؤثر على حركة الأسعار في أسواق الأسهم. أما بالنسبة للذهب، فقد يجهل العديد من المستثمرين أسباب ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب. وسوف نستعرض أهم العوامل الشائعة التي تتسبب في تغير حركة أسعار الذهب

العوامل المؤثرة على سعر الذهب

1. العرض والطلب

مهما كان نوع السلعة، لا شك في أن العرض والطلب عاملان أساسيان يؤثران على سعر أي سلعة. كما هو الوضع في الذهب، حيث تلعب معدلات العرض والطلب دورًا مهمًا في تحديد سعر الذهب. وقد لا يلاحظ العديد من المستثمرين أن الذهب لليس منتجًا يمكن استهلاكه كما هو الحال مع النفط على سبيل المثال. أي ان كل ما تعدينه من الذهب لا يزال موجودًا في العالم. هذا بالإضافة إلى أن كمية استخراج الذهب لا تكون كبيرة جدًا كل عام. وبالتالي، إذا زاد معدل الطلب على الذهب، يتعرض سعر الذهب للارتفاع وذلك لأن معدلات العرض تصبح منخفضة نسبيًا.

2. التضخم

هناك علاقة عكسية بين التضخم وبين العملة، فعندما يرتفع معدل التضخم، تنخفض قيمة العملة. وحينها يبدأ أغلب الناس في الاستثمار في الذهب. وحتى لو استمر معدل التضخم على ارتفاعه لفترة طويلة، فإن الذهب يعمل كتحوط مثالي نظرُا لأنه لا يتأثر بتقلبات العملة.

3. معدلات الفائدة

هناك علاقة عكسية أيضًا بين أسعار الذهب وبين أسعار الفائدة. عندما تنخفض أسعار الفائدة، لا يجني الناس فوائد جيدة من الودائع. وبالتالي، قد يلجئون إلى كسر ودائعهم قبل موعدها المستحق وشراء الذهب بدلاً من ذلك. ومثل هذه الأمور تؤدي إلى ارتفاع معدلات الطلب وبالتالي ارتفاع سعر الذهب. من ناحية أخرى، عندما ترتفع أسعار الفائدة، يكون هناك اتجاه عام إلى بيع الذهب والاستثمار في الودائع للحصول على فائدة عالية. وبالتالي هذا يؤدي إلى انخفاض معدلات الطلب وانخفاض السعر.

4. احتياطيات البنوك المركزية

يكون الاحتياطي في البنوك المركزية على شكل عملات او ذهب. وتلجا البنوك المركزية إلى تنويع إحتياطياتها سواء بتنويع العملات نفسها أو بتحويل جزء من الاحتياطي لديها إلى ذهب. وحينها يؤدي شراء البنوك المركزية للذهب بكميات كبيرة الي ارتفاع معدل الطلب عليه وبالتالي ارتفاع سعر الذهب.

5. قيمة الدولار الأمريكي

هناك علاقة عكسية بين أسعار الذهب وبين قيمة الدولار الأمريكي، لأنه يتم تداول الذهب بالدولار الأمريكي. وعندما ترتفع قيمة الدولار الأمريكي يميل سعر الذهب إلى البقاء منخفضًا. وفي حالة ضعف الدولار الأمريكي فإن هذا يؤدي في الغالب الى ارتفاع سعر الذهب.

متى تستثمر في الذهب؟

شهدت أسعار الذهب في الأعوام القليلة الماضية ارتفاعات كبيرة. وهذه الارتفاعات في أسعار الذهب قد تجعل منه معدن جيد للاستثمار. وقد يظن بعض الناس ان الاستمرار في ارتفاع أسعار الذهب يمثل خطرًا وبالتالي قد لا يكون هذا هو الوقت المناسب للذهب.

متى تستثمر في الذهب

لكن ان استمعنا إلى رأي الخبراء، سنجد ان اغلبهم يقول أنه لا يوجد ما يسمى بالوقت الصحيح او الخاطئ للاستثمار في الذهب. الدليل على ذلك أن الناس حول العالم يشترون العملات الذهبية والسبائك الذهبية باستمرار بهدف الاستثمار. كما أن الذهب يعتبر ملاذ آمن. وإن نظرنا للوضع الحالي الناجم عن انتشار جائحة كورونا والمخاوف الاقتصادية في جميع انحاء العالم وكمية السيولة الهائلة التي تضخها البنوك المركزية، فإن أغلب المستثمرين يسعون للاستثمار في أصول الملاذ الآمن، والتي يعتبر الذهب أفضلها. وحتى عندما قامت أسعار الذهب بحركات تصحيح في الفترة القادمة، فلا شك في أنه من الأفضل الاستمرار في استثمار الذهب حتى ولو بكميات صغيرة لأن هذا يضمن قوة وتوازن وتنويع المحافظة الاستثمارية لأي مستثمر. يقول الخبراء أنه من الأفضل أن تكون نسبة 5-10% من إجمالي استثمارات الفرد في الذهب، وخاصةً ان أسعار الذهب تميل الى الاستقرار لفترات طويلة.

الاستثمار في الذهب للمبتدئين – الملاذ الآمن

يدرك العديد من المستثمرين أن الذهب هو أفضل وسيلة تحوط ضد انخفاض الاسعار في سوق الأسهم.

على سبيل المثال ارتفع سعر الذهب من 347.20 دولار إلى 833.75 دولار للأوقية، و ذلك بين عامي 2002 و 2007. وعلى الرغم من الأزمة المالية التي لحقت بالاقتصاد على مستوى عالمي في عام 2008، لجأ الكثير من المستثمرين إلى حماية استثماراتهم من انخفاض الدولار واحتمالية انهيار الاقتصاد الأمريكي، مما تسبب في ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير. وكان الذهب قد ارتفع حينها من 869.75 دولار أمريكي في عام 2008 إلى مستوى قياسي عند 1895 دولار أمريكي في 5 سبتمبر 2011.

ومن هذه الأمثلة ستدرك معنى ان يكون الذهب بمثابة الملاذ الآمن للمستثمرين حيث يحميهم من كارثة محتملة. ولهذا يقدم العديد من المستثمرين على شراء الذهب خلال الأزمات المختلفة.

أفضل نصائح لتداول الذهب

هناك عدة خيارات للاستثمار في الذهب والتي يمكن الاختيار من بينها، ولهذا قد يكون من الصعب معرفة كيفية البدء بشكل جيد في الاستثمار في الذهب. على المستثمرين المبتدئين في البداية تقييم ما يمتلكوه من رأس مال أولي وكذلك تقييم العوائد المرجوة من هذا الاستثمار وأيضًا المستوى الممكن تحمله من مخاطر قبل البدء. هناك بعض طرق الاستثمار في الذهب التي تتطلب بحثًا متقدمًا أكثر من غيرها للبدء في هذا النوع من الاستثمار (مثل العقود الآجلة أو الأسهم). إذن سيكون عليك التحضير لطريقة الاستثمار التي ترغب في استخدامها وأن تكون واثق من قدرتك على القيام بهذا قبل البدء الفعلي.

تعرف علي: مخاطر التداول وكيفية ادارة المخاطر

بعد عرض طرق الاستثمار للمبتدئين التي ذكرناها اعلاه، هناك بعض الأسئلة التي ربما تكون قد وجهتها لنفسك حول الاستثمار في الذهب. وعلى الرغم من الشعبية الكبيرة للذهب، إلا أن اختيار طريقة الاستثمار تمثل تحديًا أمام المستثمر. وفيما يلي أهم النصائح للاستثمار في الذهب:

ما هي كمية الذهب التي عليها استثمارها ليكون استثمارك جيدًا؟ لا توجد كمية محددة من الذهب التي يمكن القول بانها تمثل استثمارًا جيدًا، وإنما يعتمد المبلغ المناسب للاستثمار في الذهب عليك بشكل كامل. ولأن أغلب المستثمرين يتجهون إلى الذهب كطريقة اساسية تهدف إلى تنويع محافظهم الاستثمارية، فإن القاعدة الأساسية التي يتبعها المستثمرين الناجحين هي الاحتفاظ بحوالي 10 بالمائة من الأصول في المحفظة على شكل استثمار في الذهب. والحقيقة ان الهدف من هذا هو التقليل من المخاطر مع الاستمرار في الربح من الاستثمار. وننصحك بمتابعة هذه النسبة المقترحة بشكل دوري في محفظتك الاستثمارية.

ما هو الوقت المناسب لبدء الاستثمار في الذهب؟ يختلف الذهب عن أنواع الاستثمارات الأخرى لعدة أسباب، وأهم هذه الاختلافات هي طريقة وتوقيت شراء الذهب. بينما من الممكن شراء بعض الأصول في وقت واحد، مثل منزل أو عقار، من المفترض شراء الذهب على أجزاء. ففي المعتاد يقوم المستثمرون بشراء كميات صغيرة من الذهب وذلك بمرور الوقت من اجل مواجهة تقلبات الأسعار. يعتمد اختيار وقت أول استثمار للذهب بالنسبة لك على طريقة استثمار الذهب التي تريد العمل بها. راقب سعر الذهب وأسعار أسهم الذهب المختلفة لتعرف ما هو الوقت المناسب بالنسبة لك.

كيف تبدأ تداول الذهب عبر الإنترنت

كيف تبدأ تداول الذهب

لتزيد من فرص نجاحك في تداول الذهب عبر الانترنت، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

– حدد هدفك

ضع لنفسك خطة للاستثمار للعمل في سوق الذهب. وقرر إذا ما كان استثمارك في الذهب ضمان اقتصادي ام أنك تريد شراءه لأنه حافظ لقيمته أم انك تريد التداول والربح من تغير سعر الذهب.

– ضع استراتيجية تداول

بعد ان تضع خطة مناسبة لك للاستثمار في الذهب، يمكنك بعدها وضع استراتيجية تناسب احتياجاتك لتنفيذ هذه الخطة. يمكن ان تكون هذه الاستراتيجية هي استراتيجية تداول على المدى القصير أو استراتيجية تداول على المدى المتوسط – الطويل بالاعتماد على التحليل الأساسي للذهب وتحليل عوامل العرض والطلب. وعليك ان تضع في اعتبارك معدلات الثقة في الذب في الأسواق المالية.

– اختر سمسار الذهب المناسب

بعد ان وضعت خطتك واستراتيجية تداول الذهب الخاصة بك، يكون الوقت قد حان لاختيار سمسار الذهب الأمثل بالنسبة لك. وقبل ان تعمل معه يمكنك تجربة العمل على تداول الذهب من خلال حساب تجريبي.

– اختبر استراتيجية تداول الذهب

لقد اخترت الآن استراتيجية تداول الذهب والسمسار الذي ستعمل معه. والآن حان دور اختبار هذه الاستراتيجية، ويمكن الاعتماد في هذا الاختبار على البيانات التاريخية لتختبر مدى كفاءة أداء هذه الاستراتيجية وذلك من خلال الحساب التجريبي.

– ابدأ التداول

بعد اختبارك استراتيجية التداول الخاصة بك على حساب تجريبي، سكون مستعدًا للدخول و العمل في حساب حقيقي واموال حقيقية. عليك ان تدرك ان مشاعرك حينها قد تؤثر على قراراتك في التداول. ولهذا عليك الالتزام باستراتيجية التداول التي وضعتها واختبرتها.

كيفية إضافة الذهب إلى MetaTrader

إضافة الذهب إلى MetaTrader

يعتبر تداول الذهب على MetaTrader 4 أمرًا في غاية السهولة من حيث الخروج والدخول عليه من خلال البرنامج. وهو مشابه كثيرًا لتداول العملات. ولهذا يتداول الكثير من المستثمرين الذهب من نفس منصة تداول العملات. وقد تكون هناك بعض الاختلافات من سمسار إلى آخر من ناحية مستويات الهامش على سبيل المثال. وفيما يلي طريقة تداول الذهب على ميتاتريد 4. وهنا نقصد طريقة تشغيل تداول الذهب على هذا البرنامج كفتح واغلاق الصفقات مثلا، ولا يتعلق باستراتيجية تداول الذهب والتي تعتبر موضوع مختلف تمامًا.

عندما تفتح شاشة الميتاتيدر ستجد لوحة باسم “market watch ” بها جميع الأصول التي يتيح سمسار الفوركس تداولها. ستجد في هذه اللوحة كلمة “gold spot “ وهو السعر الفوري في الذهب. وقد تجد السعر الفوري للذهب بالرمز XAUUSD. عندما تجد رمز الذهب يمكنك الضغط عليه باليمين واختر كلمة “open chart window” لفتح الرسم البياني للذهب. ويمكنك التعامل مع الرسم البياني للذهب كما تفعل مع أي عملة أخرى. يمكنك استخدام المؤشرات و الأدوات الفنية التي تريدها.

بعد الانتهاء من تحليل الذهب بهذه الطريقة، سيكون بإمكانك وضع أمر تداول على الذهب بطريقتين كما هو الحال في العملات تمامًا. الطريقة الأولى هي الضغط باليمين على الرسم البياني نفسه واختيار كلمة ” trading” من القائمة التي تظهر ثم اختيار كلمة “new order” لوضع امر تداول. اما الطريقة الثانية فإنك عندما تفتح الرسم البياني الذي تريد وضع امر تداول عليه، يمكنك الضغط على F9 على لوحة المفاتيح والتي ستفتح لك لوحة التداول. يمكنك بهتين الطريقتين وضع امر وقف الخسارة و حد الربح أو وضع امر تداول بفتح صفقة عندما يصل السوق الى سعر معين. وبعد إعداد هذا يمكنك الضغط على “sell” إن اردت البيع او “buy” إن اردت الشراء

كيفية تداول الذهب باستخدام التحليل الفني

من الممكن بالتأكيد تطبيق التحليل الفني على تداول الذهب بالطريقة ذاتها التي يتم استخدامه بها في تداول الأسهم و العملات. و عندما تستخدم الرسم البياني للذهب، ستجد ان أسعار الذهب تتحرك بنفس العوامل الأساسية التي يقوم عليها التحليل الفني بشكل عام وهي:

  • الأسعار تتحرك في اتجاهات
  • حركة الأسعار تحسم كل شيء
  • الاتجاهات تعيد نفسها

تهدف دراسة التحليل الفني إلى تنبيه المتداولين والمستثمرين إلى إعدادات التداول ذات الاحتمالية العالية التي يمكن للمتداولين استخدامها لتحديد وقت فتح الصفقات. ويمكن تحقيق الأرباح من تداول الذهب عبر الإنترنت من خلال استخدام أساليب وطرق فنية مجربة من اجل تحديد الاتجاه و دخول الصفقات في نفس الاتجاه. ولكن لابد من الانتباه إلى أنه لا توجد ضمانات في السوق وعلى على المتداولين الاستمرار في التدريب حتى يصلوا إلى إعدادات تداول التي يمكن باستخدامها ان تكون هناك احتمالية عالية للربح عند تداول الذهب عبر الإنترنت. ومن اهم هذه وسائل التدريب على ذلك هي فتح حساب تداول تجريبي و تطبيق استراتيجيات التداول المختلفة على هذا الحساب لتعلم كيفية تحقيق الأرباح باستخدام الإعدادات ذات الاحتمالية المرتفعة للربح والتي يمكنهم تطبيقها عند تعلمهم لمختلف مفاهيم التحليل الفني في تداول الذهب.

تداول الذهب مقابل تداول الفوركس

عند الاختيار بين تداول الذهب وبين تداول العملات ن فغن العامل الأساسي للاختيار هو استعداد المستثمر للمخاطرة و اهداف الاستثمار. يتطلب الاستثمار في العملات رافعة مالية و عمولات اكبر من تداول الذهب. كما ان تداول العملات قد يحمل قدر اكبر من احتمالات الربح و المخاطرة، بينما ينطوي على تداول الذهب المزيد من الاستقرار. إن كنت تسعى لتوفير معاش للتقاعد في المستقبل، او انك تريد حماية ثروة لديك بالفعل، فغن اختيار الاستثمار في الذهب هو الأفضل لك للاحتفاظ بمدخراتك حتى في أوقات الاضطرابات العالمية و الاقتصادية المختلفة.

ولكن على أي حال، لا يختار المستثمرون تداول الذهب او تداول العملات و يترك الاختيار الثاني. فإن كنت تقوم بتداول العملات و تتحمل بعض المخاطرة، فغن تداول الذهب يمثل بالنسبة لك تحوط من هذه المخاطرة. وإذا انخفضت قيمة العملة التي تقوم بتداولها فقد تجد ان سعر الذهب قد ارتفع مما يقلل من المخاطر الإجمالية التي تتعرض لها. وبشكل عام يمكن استخدام الذهب المادي كتحوط وحماية من المخاطر التي تنطوي على أشكال الاستثمار الأخرى الأكثر خطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *