مقالات اقتصادية

دليل شركات السمسرة في الاوراق المالية

ما هي شركات السمسرة ؟

شركات السمسرة هي عبارة عن تاجر محترف يشتري ويبيع الأسهم بالنيابة عن عملاءه. وشركات السمسرة لها أسماء أخرى قد تسمعها، فقد تسمع عن الوسيط أو السمسار أو سمسار البورصة أو شركة الوساطة، وكلها تعني شركات السمسرة. وتقوم شركات السمسرة بالمعاملات المالية في البورصة لعملائها سواء كانوا أفراد ومؤسسات. وفي الغالب يكون مصدر الربح الاساسي لهذه الشركات هو العمولة.

وتشمل شركات السمسرة الشركات التي تقدم خدمات كاملة والشركات التي تنفذ الصفقات لكنها لا تقدم نصائح استثمارية فردية. وبالنسبة لشركات السمسرة عبر الانترنت فمعظمهم من النوع الثاني الذي لا يقدم نصائح استثمارية فردية، ويقومون بتنفيذ الصفقات إما مجانا أو مقابل عمولة صغيرة جدًا ومحددة. وفي الوقت ذاته هناك العديد من شركات السمسرة عبر الإنترنت الآن تقوم بتقديم خدمات ذات مستوى أعلى وبرسوم أعلى.

لماذا تحتاج الي شركة سمسرة ؟

لشراء أو بيع الأسهم تحتاج الوصول إلى البورصة التي تريد التداول فيها. ولتتمكن من البدء في التداول في البورصة، يجب أن تكون عضوًا في البورصة أو تنتمي إلى شركة تكون هي العضو في البورصة. وعلى الرغم من أن المستثمر الفردي يمكنه شراء أسهم مباشرة من الشركة التي تصدرها، إلا أنه لا شك في أن العمل مع سمسار البورصة يعتبر أسهل بكثير.

وفي السنوات الأخيرة، تطورت شركات السمسرة التي تعمل عن طريق الأنترنت بدرجة كبيرة، مما مكّن هذه الشركات من تقديم خدمات عبر الإنترنت سهل على العملاء الوصول بشكل رخيص وسريع وآلي إلى البورصة. ليس هذا فقط، بل وظهرت تطبيقات مثل “روبنهود” مثلا، تلبي متطلبات صغار المستثمرين، وتسمح حتى بشراء جزء من السهم. وعلى الرغم من أنك تقوم بفتح الحساب لدى شركة السمسرة، إلا أن هذا لا ينفي أنه يمكنك إدارة الحساب الخاص بك بشكل كامل وبدون أي تدخل من شركة السمسرة.

وفيا يلي بعض المزايا التي تحتاجها في شركة السمسرة

الاستشارات الاستثمارية والتوصيات المبنية على البحث:

تستخدم كل شركة وساطة استثمارية مجموعة من المحترفين في المجال المالي للبحث في وضع الأسواق المالية وتحليل النتائج. والهدف الأساسي من عملهم هذا هو الحفاظ عليك كعميل، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي مساعدتك في تحقيق أهدافك المالية.

العلاقة المستمرة:

إن الثقة التي يتم بناؤها بين العميل وبين شركة السمسرة هي ما يجعلهم يبقون مع شركة السمسرة الخاصة. وهذه الثقة هي العامل الأهم عندما تتناقش مع السمسار الخاص بك حول الاختيار من بين العديد من فرص الاستثمار المتاحة.

السمعة الطيبة:

خلال السنوات القليلة الماضية، كان انعدام الضمير لدى بعض المديرين الماليين من أبرز المشاكل التي تواجههم في عملية الاستثمار. وبالتالي فإن فتحت لحساب في شركة سمسرة ذات سمعة طيبة في عالم المال، يمكنك ضمان التعامل مع أعلى معايير الأخلاق الشخصية والمهنية.

أنواع شركات السمسرة

تساعدك شركات السمسرة في معاملاتك، وتقديم بعض الإرشادات الاستثمارية، وتوصيات لتوفير الضرائب، ونصائح للتخطيط للتقاعد، وخدمات إدارة الأصول. ا\باختصار تسهل شركة السمسرة تعاملك مع جميع أنواع الأوراق المالية، سواء كانت أسهم أو صناديق استثمار مشتركة، او صناديق استثمار مشتركة.

هناك نوعين من شركات السمسرة، وهما:

شركات السمسرة التقليدية أو شركات السمسرة متكاملة الخدمات:

تقدم شركة السمسرة التقليدية (شركة السمسرة متكاملة الخدمات) مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخدمات لعملائها -مثل تداول كل من الأسهم والسلع والعملات، وتقديم الاستشارات والبحوث وإدارة الأصول وتخطيط التقاعد. ويمكنك في شركات السمسرة متكاملة الخدمات تداول الأدوات المالية المختلفة، متضمنة الفوركس، والصناديق المشتركة، وخطط المعاشات التقاعدية، والتأمينات، والسندات، والاكتتابات العامة، والعقود المالية للأوراق المالية. قد تكون شركات السمسرة متكاملة الخدمات ذات مصاريف مرتفعة، ولكن يكون هذا مقابل عدة مزايا، تتضمن ما يلي:

– البحث: تقديم بحث تفصيلي للعملاء عن الأسهم وتوقعات السوق. إلا أنه في عصر الانترنت اليوم، يمكن الحصول على مثل هذه المعلومات مجانا.

– التوصيات: تقديم جميع أنواع التوصيات بما في ذلك اختيار الفرص الاستثمارية وتنويع المحافظ الاستثمارية وخطط التقاعد، ونصائح لتوفير الضرائب.

– خدمات إضافية: تقديم خدمات إضافية مثل التداول في السلع والعملات، وإدارة الاصول وغيرها.

شركات سماسرة الخصم

تقدم شركة سماسرة الخصم الخدمات الأساسية فقط، مثل تنفيذ أوامر البيع والشراء في البورصة. كما أن انخفاض تكاليف التشغيل المنخفضة لدى هذه الشركات تمكنهم من تركيز مواردهم على جانب التكنولوجيا. وبالتالي فإن تعاملك مع شركات السمسرة من هذا النوع يضمن لك التعامل مع تقنية سريعة وذكية ومتطورة بتكلفة منخفضة. وعلى الرغم من أن الخدمات الاستشارية بدوام كامل والأفكار الاستثمارية ليست متوفرة لدى شركات سماسرة الخصم، ولكن لا شك في أنك ستستفيد بشكل أفضل من تحسينات البرامج لتوفير بيانات في الوقت الفعلي على منصات التداول المختلفة مثل سطح المكتب والويب وحتى الهاتف المحمول، وكل ذلك بأسعار تنافسية للغاية. وفيما يلي مزايا شركات سماسرة الخصم:

– تعتبر شركات سماسرة الخصم شركات سمسرة مثالية للمستثمرين الجدد أو صغار المستثمرين لأسباب متنوعة أهمها:

– العمولات صفرية / المنخفضة: تنفذ شركات سماسرة الخصم أوامر البيع والشراء الخاصة بك بسعر عمولة منخفض للغاية.

– أدوات تحليل قوية: تقدم شركات سماسرة الخصم أكثر من 100 رسم بياني وأدوات أخرى لتحليل أسهمك بذكاء والتداول باحترافية واستقلالية.

– الوقت والكفاءة: يتقدم شركات سماسرة الخصم طريقة تداول فعالة وموفرة للوقت، حيث تقدم ميزة التداول من خلال منصات تداول مبتكرة وسريعة، والتي تمكنك من وضع الأوامر وتنفيذها على الفور.

– تكنولوجيا أفضل: تستخدم شركات سماسرة الخصم العديد من التقنيات الجديدة، مثل عمليات فتح الحسابات غير الورقية التي تقلل من التكاليف.

نصائح هامة لمن يرغب في الدخول إلى سوق البورصة

نصائح سوق البورصة

الاستثمار في الأسهم خيار واحد من بين عدة خيارات لاستثمار أموالك

الأسهم وسيلة مشهورة للاستثمار، إلا أنها ليست الخيار الوحيد. ووفقا لاحتياجاتك ودخلك، يمكنك الاستفادة من مجموعة متنوعة من استراتيجيات الاستثمار. على سبيل المثال يمكنك وضع أموالك في حساب توفير أو شراء عقارات أو الاستثمار في السندات والمعادن الثمينة والعملات الأجنبية. ولكل استراتيجية من هذه الاستراتيجيات مستويات متفاوتة من معدلات الخطر والعوائد.

الاستثمار في الأسهم يحمل مخاطر كبيرة وخاصة على المدى القصير

على الرغم من أن الكثير من الناس ينظرون في الغالب إلى الأسهم على أنها استراتيجية استثمار آمنة على المدى الطويل، إلا أنه لا يوجد أي شيء مضمون. عليك ان تعلم أن سوق الأسهم متقلب، خاصة على المدى القصير. وبالتالي إن كنت ترغب في استثمار أموالك على المدى القصير، فقد تجد استراتيجيات استثمار أخرى أكثر موثوقية وذات مستوى منخفض من المخاطرة.

الاستثمار في الأسهم في الغالب يكون عن طريق فتح حساب مع شركة سمسرة

يقوم المستثمرون عمومًا بدخول البورصة من خلال شركة وساطة. لتقوم بهذا، عليك فتح حساب وإيداع الأموال. بمجرد إضافة الأموال إلى حسابك، يمكنك توجيه شركة الوساطة لشراء كمية معينة من الأسهم. وفي المعتاد تتقاضى السمسرة رسومًا رمزية مقابل هذه الخدمات.

نقاط القوة والضعف متفاوتة لدى شركات السمسرة المختلفة

لا تتساوى كل شركات السمسرة. وحسب احتياجاتك الاستثمارية، سيكون عليك متابعة شركات السمسرة والتعرف على ما بها من نقاط قوة وضعف. فمثلا قد تقدم بعض شركات السمسرة خدمة عملاء قوية، بينما تقدم شركات سمسرة أخرى رسومًا منخفضة، وقد لا تكون هناك رسوم على الأطلاق. تعتمد الوساطة المناسبة لك على أهدافك الاستثمارية، وبالتالي يجب عليك استكشاف أفضل شركة سمسرة مناسبة لك.

تنويع استثماراتك هي الاستراتيجية الجيدة لتقليل المخاطر

استراتيجية الاستثمار الشائعة هي الاستثمار في العديد من الأسهم المختلفة لتقليل المخاطر. وهو ما يسمى بتويع استثمارك وحمايته في حالة انخفاض أسهم إحدى الشركات.

>> أعرف المزيد حول خطوات تداول الاسهم للمبتدئين

كيفية اختيار أفضل شركات السمسرة

كيفية اختيار أفضل شركات السمسرة

1. قرر أين تريد الاستثمار

إن كنت تخطط الي الاستثمار في الأسهم المدرجة في بورصة بلدك، لا شك في أنك ستجد الكثير من شركات السمسرة للاختيار من بينها علي سبيل المثال شركة اسطول لتداول الاوراق المالية في مصر. أما إن كنت ترغب في الاستثمار في أحد بورصات الأسهم العالمية، فلن يكون لديك سوى خيارات محدودة للغاية.

ويمكنك فتح حسابات مع أكثر من شركة سمسرة أسهم، وهذا ما يفعله العديد من المستثمرين. ولكن في الغالب يكون الأفضل هو فتح حسابين أو ثلاثة حسابات شاملة تغطي أغلب استثماراتك، بدلاً من الاضطرار إلى فتح حساب جديد في كل مرة تريد فيها شراء سهم مدرج في بلد مختلف.

2. تحقق من التكاليف بعناية

يركز العديد من المستثمرين على عمولات التداول فقط. ولكن عليك ان تعلم ان شركات سمسرة الأسهم يضعون نطاقًا واسعًا من التكاليف ويتعهد بعضهم فوائد منخفضة على التداول، لاستردادها بالكامل من خلال تكاليف تحويل العملة المرتفعة أو فرض رسوم مرتفعة على إدارة الحساب.

3. قرر ما تريده من شركة السمسرة الخاصة بك

هناك نوعين من شركات الأسهم كما ذكرنا وهم شركات سماسرة الخدمات المتكاملة وشركات سماسرة الخصم. ومهما كان نوع شركة السمسرة، فيمكنك التنفيذ إنا عبر الإنترنت أو عبر الهاتف.

4. فهم كيف تعمل شركة السمسرة الخاص بك

هذه النقطة تقنية أكثر قليلاً، لكنها قد تكون مفيدة في اختيار أفضل شركة. تتعامل شركات السمسرة في الأسواق المختلفة بطرق مختلفة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأسهم. اكثرها شيوعًا، هو ان شركات السمسرة تعمل من خلال صانع السوق، وهي شركة مستعدة دائمًا لشراء وبيع الأسهم وتعرض باستمرار سعرًا للقيام بأي منهما. ويعمل صانع السوق مع المؤسسات وايضا وسطاء الأسهم، ولكنه لا يعمل مع الجمهور مباشرة.

بعض شركات السمسرة تقوم بالتداول مباشرة مع صانع السوق، والبعض الآخر من خلال وسيط أسهم محلي آخر يتداول مع صانع السوق. وقد يكون صانع السوق الذي تعمل معه شركات السمسرة إما في البلد الذي تتداول فيه أو في مكان آخر. على سبيل المثال، هناك صناع سوق في لندن يشتروا ويبيعوا الأسهم الأمريكية مع شركات سمسرة في المملكة المتحدة.

بصفتك مستثمرًا، قد لا تهتم كثيرًا بكيفية عمل كل شيء، وكل ما انت بحاجة إليه هو تداول سريع جدًا وبأفضل سعر ممكن. ولكن معرفتك لهذه النقطة مهمة لأنه ببساطة كلما زاد عدد الوسطاء للوصول إلى اصنع السوق الأخير، كلما زادت فرصة تراكم التكاليف.

الفرق بين شركات السمسرة في البورصة و وسطاء الفوركس

شركات السمسرة و وسطاء الفوركس

إن الفرق بين وسيط الفوركس و شركات السمسرة في البورصة تكمن في النظرة التي ينظرون بها إلى عملائهم. على سبيل المثال، يرى وسيط فوركس عملائه على أنهم متداولين، بينما يرى سمسار البورصة أنهم مستثمرون.

عند مقارنة شركات السمسرة في البورصة مع وسطاء الفوركس، نجد أن وسطاء الفوركس يدركون عادةً أن عملائهم سيفتحون الكثير من الصفقات خلال اليوم الواحد، لذا لا مشكلة لديهم في السماح بإيداعات أصغر لأن رسوم العمولة تكون أكثر متكررة عدة مرات.

بالنسبة لشركات السمسرة في البورصة، فهم يعلمون أن عملائهم قد يقومون بالتداول ربما مرة واحدة في الشهر، لذلك يطلبون عمن عملائهم إيداع مبالغ أكبر بحيث تكون عمولاتهم أكبر قليلاً.

ما هو أفضل وسيط فوركس يمكن التداول معه

“فكر في احتياجاتك” قبل البحث عن شركات الفوركس او السمسرة المناسبة لك، قيم احتياجاتك الخاصة، واسأل نفسك:

  • هل سأقوم بالتداول اليومي بشكل كبير؟
  • هل سأعتمد في التداول على الحركات السعرية الصغيرة أم الكبيرة منها؟

إذا كنت تفضل التداول مرات كثيرة خلال اليوم وتبحث عن الفرص القادمة من الحركات السعرية الصغيرة، ففكر في وسيط ECN. وحتى إن كنت ستدفع عمولة على عمليات التداول إلا ان السبريد سيكون أضيق بكثير، وهو أمر مهم عند التداول بالاعتماد على الحركات السعرية الصغيرة. ابحث فقط عن “وسطاء فوركس ECN”. وأيضًا إذا كنت ستقوم بالتداول بطريقة “سكالب”، فستحتاج إلى وسيط ECN.

ما هو رأس مالك الذي ستخصصه للتداول؟

إن كان لديك رأس مال صغير، عليك تداول عقود مصغرة. إذا كان رأس مالك أكثر من 5000 دولار، يمكنك البدء في تداول اللوتات الصغيرة على اساس يومي. لا تفتح حساب لوت قياسي إلا إذا كان لديك ما لا يقل عن 50000 دولار.

اختر الوسيط ونوع الحساب (حجم اللوت) الذي ستناسب مع حجم رأس مالك.

عندما يتعلق الأمر بإيداع الأموال وسحبها من حسابك، يقدم وسطاء الفوركس طرقًا مختلفة. ما عليك سوى اختيار ما يتوافق مع احتياجاتك.

خدمات وسيط الفوركس

الخدمات التي يقدمها وسيط الفوركس

الآن بعد أن حددت احتياجاتك وما تبحث عنه فلا شك في أن قائمة الوسطاء المحتملين قد أصبحت أقصر. والآن ابحث عما يلي في وسيط الفوركس.

عدم وجود “غرفة تداول”: إذا كنت متداولًا يوميًا، فما تحتاجه هو التفاعل مباشرة مع السوق، وعدم ارسال طلبك إلى غرفة التداول ا التي ترسل هذا الطلب بدورها إلى السوق. يستغرق ذلك وقتًا طويلاً، وغالبًا ما يؤدي إلى “إعادة التسعير”، وحينها يسألك الوسيط عما إذا كنت ترغب في الاستمرار. وبسبب التأخير، قد تضيع فرصتك التي كنت تحاول الحصول عليها.

ترخيص وسيط الفوركس: تأكد من أن وسيطك مرخص في دولة ذات نظام مالي قوي. على سبيل المثال يعتبر وسيط الفوركس المرخص في قبرص أفضل من الوسيط غير المرخص، ولكن قد تواجه بعض المشاكل. من الأفضل اختيار الوسطاء المرخصين في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو كندا أو اليابان أو نيوزيلندا أو السلطات الأسترالية.

السبريد (Spread): إن كنت متداول يومي، اطلب سبريد (فروق أسعار) تنافسي. فإذا كان التداول اليومي على زوج اليورو / الدولار الأمريكي مثلا في جلسة رئيسية فإن السبريد قد يكون نقطة واحدة تقريبا في حساب ليس من نوع ECN. إذا كان السبريد في هذه

 

تجنب “المكافآت”

فتح حساب حقيقي، عندها تجنب أي “مكافآت” قد يقدمها وسيط الفوركس. كأن يقول لك الوسيط: “افتح حسابًا بقيمة 1000 دولار واحصل على بونس او مكافأة قدرها 100 دولار!”

لا يوجد شيء مجاني. إذا قبلت مكافأة، فقد تتداخل مع عمليات السحب، لأن جزء من الأموال الموجودة في حسابك هي أموال الوسيط. أرسل بريدًا إلكترونيًا مستخدما تطبيق الحساب الخاص بك والذي ينص صراحةً على أنك لا ترغب في أي مكافآت معروضة منهم. الحالة نقطتان، فلن يكون هذا الوسيط هو الخيار الافضل. أما في حساب ECN، الأفضل أن يكون الفارق نصف نقطة أو أقل خلال الجلسات الرئيسية.

سرعة الاستجابة والرد: ابحث عن وسيط تجده عندما تحتاج إليه. افتح حسابًا تجريبيًا مع الوسطاء الذين قد تعتقد انهم مناسبين لك، ثم أرسل لهم الكثير من الأسئلة عبر البريد الإلكتروني. وراقب مدى سرعة ودقة ردهم. إذا لم تكن خدمة العملاء جيدة، فلا تردد في حذف هذا الوسيط من قائمة اختياراتك المحتملة.

في النهاية اذا فكرت في التعامل مع شركة فوركس موثوقة فأفضل شركة تداول مرخصة هي شركة NSFX، يمكنك التداول معها بأمان من خلال فتح حساب تداول بالرابط التالي: فتح حساب تداول في NSFX

نتمني ان تكون استفدت من هذا الدليل الشامل حول سركات السمسرة ، اذا كان لديك اي استفسار لا تتردد في التواصل معنا من خلال: صفحة اتصل بنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى