مقالات اقتصادية

اقوى مؤشر سكالبينج

تفاصيل كاملة عن اقوى مؤشر سكالبينج وماهي سلبياته وايجابيته

اقوى مؤشر سكالبينج
اقوى مؤشر سكالبينج

 

اقوى مؤشر سكالبينج

يتأثّر سوق المال بالعديد من العوامل بشكل كبير، بحيث يصبح من الصعب جدًا التنبؤ بالتحركات المقبلة للأسعار بشكل صحيح.

يفقد الكثيرون من المتداولين أموالهم التي تحصلوا عليها بجد وعناء بسبب التذبذبات الغير متوقعة في الأسعار.

في بعض الأحيان يقوم البعض بتحويل عملياتهم التجارية لفترات زمنية أصغر ويستخدمون استراتيجية التداول السريع لتقليل المخاطر المرتبطة بتقلبات الأسعار الكبيرة.

سوف نتعرف في هذا المقال على مفهوم الإسكالبينج، والمؤشرات التي يستخدمها المستثمرون بهذا الخصوص، بالإضافة إلى كيفية تطبيق تلك المؤشرات عند التداول بالإسكالبينج.

إقرأ أيضاً : شرح التحليل الفني بشكل موسع

ما هو السكالبينج؟

السكالبينج هي استراتيجية تداول يومية مختصرة جداً تهدف إلى تحقيق الربح من التغيّرات الطفيفة في الأسعار التي تحدث على الفور.

يُطلق على المستثمرين الذين يختارون هذه الطريقة باسم المضاربين أو السكالبرز، وهدفهم الأساسي هو تحقيق الأرباح من كمية كبيرة من الصفقات الصغيرة الرابحة بدلاً من الاعتماد على عدد قليل من الصفقات الكبيرة وطويلة المدى.

تستغرق كل عملية تداول مدة تتراوح بين ثانيتين وساعة واحدة ويمكن للمضارب أن يقوم بعدد صفقات يتراوح بين 10 وعدة مئات خلال يوم واحد، حسبما إذا كان يتداول بشكل يدوي أو باستخدام برنامج تداول تلقائي.

يجذب استخدام هذه الإستراتيجية الكثير من المتداولين بسبب سهولة استغلال التغيرات الصغيرة في الأسعار وحصولهم على الأرباح السريعة. فالتغيرات الطفيفة في الأسعار تحدث بشكل متكرر وتستمر الصفقات لفترة قصيرة، مما يجعل خطر التعرض لأحداث سلبية أقل ويقلل من حدوث تحرُّكات غير مرغوب فيها.

إقرأ أيضاً : مؤشرات سوق الأسهم وأبرز استراتيجيات التداول

ما هي آلية عمل السكالبينج؟

بالرغم من أن السكالبينج يعتبر أقل خطورة من التداول على المدى الطويل، إلا أنه يعمل بشكل جيد فقط عندما يتوفر للمتداول خطة تداول قوية ونظام صارم، وبالتالي فإنه يناسب المتداولين ذوي الخبرة أكثر.

يجب على الأشخاص الذين يرغبون في الدخول في صفقة أن يقوموا بتحديد نقطة الدخول ومستوى الربح المرغوب وأيضًا مستوى الخسارة المقبولة قبل الشروع في الصفقة.

عندما يقومون بذلك، يصبح من الضروري الالتزام بتلك الخطة بصورة شديدة الأهمية.

عندما يصل السعر إلى الهدف المحدد من قبل المتداولين، يُغلقون الصفقة ويخرجون منها بغض النظر عن إمكانية ارتفاع السعر بشكل أكبر.

في حال تحققت الخسائر المقبولة، يتخذون القرار بالانسحاب من الصفقة دون الانتظار لتعافي السعر.

ينخفض بذلك مخاطر التعرض لحركات غير متوقعة وغير مرغوب فيها في السوق، ويجعل السكالبينج هو الأقل خطورة مقارنة بالاستراتيجيات الأخرى في التداول.

للتخطيط لعمليات التداول الناجحة، يتوجب على المضاربين فهم توجهات السوق المتوقعة في المستقبل، وذلك يتم عن طريق استخدام مؤشرات كثيرة للتحليل الفني، ودراسة مخططات الأسعار القصيرة الأمد في نطاق من 1 إلى 5 دقائق، وفهم نفسية وتحركات المتداولين المرتبطة بالظروف الحالية للسوق.

إقرأ أيضاً : شرح بالتفصيل مؤشر الماكد

ايجابيات و سلبيات السكالبينج

على غرار أساليب التداول الأخرى، يحتوي السكالبينج على مزايا إيجابية تجعله جذابًا للمتداولين، ولكنه يحتوي أيضًا على عدة سلبيات قد تجعلهم يتجنبونه.

ايجابيات السكالبينج ما يلي:

  •  مخاطر أقل تستفيد المتاجرون من الحركات الصغيرة للأسعار التي تحدث في فترة زمنية قصيرة. وحتى عندما تتحرك الأسعار ضد مصلحتهم، فإنه لا يتوفر لديهم الوقت الكافي للتحرك خارج حدود الخسارة المقبولة التي تم تحديدها مسبقاً، مما يحد من أي خسائر محتملة.
  •  الربحية المحتملة. إذا ألتزم أصحاب التداول بخطط التداول الخاصة بهم وتداولوا كمية كبيرة من الموارد في آن واحد، فإنه يمكنهم تحقيق أرباح عالية في نهاية اليوم.
  • لا يوجد حاجة للإهتمام بالأمور الأساسية.يتضمَّن التَّداول الأساسي مراقبة الأحداث والأخبار والتقارير الاقتصادية التي تؤثِّر على قيمة الأصول، وذلك لتحديد الوقت الأفضل لشرائها أو بيعها. ولكن المضاربين المسعى للرَّبح من التحرُّكات الصغيرة في الأسعار، فلا يحتاجون إلى متابعة الأمور الأساسية، لأنها لا تؤثِّر على الأطر الزمنية القصيرة.
  •  يعمل في الاتجاهين من خلال استخدام تقنية السكالبينج، يمكن للمتداولين التعامل في أسواق الارتفاع والانخفاض، وبذلك يزيد فرصهم في تحقيق الأرباح من تقلبات الأسعار.
  •  قابل للتداول الآلي يحتاج السكالبينج إلى الدقة والتوقيت المناسب، إذا كنت متأخرًا حتى لثانية واحدة فقط من الممكن أن يؤثر ذلك على مسار تداولك. ولكن الحمد لله، يمكن استخدام برنامج التداول الآلي لإرسال أوامر التداول عندما يصل السعر إلى أحد الأهداف وتحقيق أقصى ربح من كل صفقة.

سلبيات السكالبينج ما يلي:

  • يتطلب الكثير من الخبرة والوقت.على الرغم من سهولة السكالبينج، فإنه استراتيجية تداول متقدمة تتطلب فهمًا عميقًا للسوق وطريقة عمله. قد يجد المبتدئون صعوبة في الالتزام بخطة تداول دقيقة ومتابعة الصفقات المختلفة طوال اليوم. ولكنه يتيح للمتداولين المتمرسين الاستفادة من تجربتهم والاستثمار بمزيد من الأموال لمواجهة تحركات السوق المتغيرة بتوقيتات مختلفة.
  •  مصاريف التحويلات . يجب على الأشخاص الذين يتداولون بطريقة السكالبينج دفع رسوم أو فروقات سعرية مقابل كل صفقة يقومون بتنفيذها، وهذا مشابه للأشخاص الذين يتداولون بأساليب مختلفة. ونظراً لأن الأشخاص الذين يتداولون بطريقة السكالبينج يقومون بصفقات أكثر بكثير من غيرهم، فمن الممكن أن يتراكم العديد من التكاليف وتتجاوز الأرباح التي يتم تحقيقها من هذه الصفقات.
  •  مشاكل تقنية يتم التأكيد مرة أخرى على أنه على الرغم من قصر مدة التأخير، والتي يمكن أن تستمر لثانية واحدة فقط، فإنه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نتيجة الصفقة. وبالرغم من أن التأخير ليس دائمًا بسبب خطأ المتداول، إلا أنه يمكن أن يحدث بسبب عدم توفر اتصال جيد بالإنترنت، ومشاكل النظام الأساسي، وما إلى ذلك، وهذا يؤدي إلى انزلاق في تأخير تنفيذ الصفقة، وفي النهاية يحول الصفقة المرتقبة إلى فاشلة، ولكن باستخدام البرامج الآلية وخادم VPS يمكن التخفيف من ذلك. أما بالنسبة للمتداولين الذين لا يمتلكون تلك الأدوات فعليهم الحذر عند السكالبينج.

إقرأ أيضاً : ما هو مؤشر الفوليوم (OBV) وطريقة استخدامه في التداول

ثمانية مؤشرات شائعة الاستخدام

مؤشر سكالبينج بالرغم من أنَّ المتداولين الذين يتعاملون بطريقة السكالبينج قد لا يحتاجون إلى معرفة اتجاه السوق الطويل الأجل، إلا أنه يجب عليهم فهم أماكن احتمال تحرك الأسعار لاتخاذ قرارات معقولة.

يأتي دور مؤشرات التحليل الفني في هذه الحالة، وتكون مفيدة بصفة خاصة، حيث يستطيع الناس المتداولون الاستفادة منها لتنبؤ بتذبذب القيم في المستقبل. فيما يلي، سوف نتحدث عن الثمانية مؤشرات الأكثر شيوعًا التي يتم استخدامها في السكالبينج.

1. مؤشر SMA

يعتبر مؤشر المتوسط المتحرك البسيط (SMA) واحدًا من الأدوات الأساسية التي يستخدمها المتداولون لتحديد الاتجاه ووضع خطة للتداول.

يتضمن هذا النص معلومات عن كيفية حساب متوسط سعر أصل معين، حيث يتم جمع نطاق الأسعار المسجلة خلال فترة زمنية محددة، ومن ثم قسمة هذا المجموع على عدد الفترات المستخدمة لتحديد النطاق.

يسمح هذا الأمر للمتداول بفهم ما إذا كان الأسعار قيد الارتفاع أو الانخفاض، وما إذا كان الاتجاه الحالي سيتغير.

مؤشر SMA
مؤشر SMA

2. المتوسط المتحرك الأُسّي (EMA)

يستخدم المضاربون المتوسط المتحرك الأُسّي كمؤشر آخر يستند إلى المتوسطات المتحركة، مثل SMA، ولكن EMA يركز على الأسعار الحديثة، مما يتيح مزيدًا من المعلومات التفصيلية للمضاربين.

يستخدم المتداولون هذا المؤشر لتحديد الاتجاه الراهن وتحديد نقاط الدخول المحتملة.

إذا زاد أو انخفض سعر السوق عن المتوسط المتحرك الأسيّ، فهذا يمكن أن يشير إلى حدوث فرص للبيع أو الشراء.

المتوسط المتحرك الأُسّي (EMA)
المتوسط المتحرك الأُسّي (EMA)

3. مؤشر MACD

النقطة التالية الموجودة في اللائحة تدل على مؤشر يوضح تباين واقتراب المتوسطات المتحركة. MACD  ).

يتابع مؤشرٌ الاتجاه ويشير إلى العلاقة بين متوسطين متحركين.

عندما يتداخل، يتقارب، أو يتباعد خطوطان، فإن ذلك يشير إلى الزخم الحالي ويمكّن المتداولين من تلقي إشارات للشراء أو البيع.

يرجى إعادة صياغة الفقرة التالية باللغة العربية: المتداولون يستخدمون هذا المؤشر لتحديد نقاط الدخول أو الخروج المُحتملة، وكذلك لتحليل تغيّرات الاتجاهات.

إقرأ أيضاً : شرح التداول الخوارزمي

مؤشر MACD
مؤشر MACD

4. مؤشر بارابوليك سار SAR

مؤشر البارابوليك سار أو مؤشر SAR هو مؤشر شائع الاستخدام بين المتداولين للحصول على تفاصيل حول اتجاهات حركة السعر و الوقف و الانعكاس.

يُظهر مؤشر بارابوليك سار “SAR” في الرسوم البيانية سلسلة من النقاط تكون فوق أو تحت الأسعار.

إذا قدمت النقاط تحت السعر، فسيتحرك السعر صعودًا والعكس صحيح. عندما يتم تغيير مواقع النقاط، يجب أن يتوقع المتداولون احتمال حدوث انعكاس في الاتجاه.

يعطي هذا المقياس الخاص بالتداول القصير المدى المضاربين إشارة دقيقة حول قوة الارتفاع أو الانخفاض الحاصل في السعر.

مؤشر بارابوليك سار SAR
مؤشر بارابوليك سار SAR

5. مؤشر ستوكاستيك

يتم استخدام المتداولين مؤشر ستوكاستيك كأداة تحليل فني، وهو مؤشر يقيس الزخم. يقوم هذا المؤشر بمقارنة سعر إغلاق الأصل مع مجموعة من أسعاره خلال فترة زمنية محددة.

وعليه، يستطيع تحديد الوقت الأمثل للشراء أو البيع في الأسواق، والتي قد تدل على تغيير اتجاه السوق.

مؤشر ستوكاستيك
مؤشر ستوكاستيك

يُشير مصطلح متوسط السعر المرجَّح بحجم التداول إلى معدل السعر الذي يتم التداول به لأسهم معينة خلال فترة زمنية معينة. ويعتبر هذا المصطلح مهمًا في عمليات التداول حيث يُستخدم لتحديد السعر العادل للأسهم في السوق.

VWAP هو تقنية تحليل فني تستخدم لتحديد مستويات دعم ومقاومة محددة ولتحديد سيولة الأصول. تعتمد على حساب المتوسط الوزني لسعر الأصل بناءً على حجم الأصول المشتراة خلال فترة زمنية محددة.

يعمل هذا الإشارة على نحو أفضل في المعاملات القصيرة الأجل، ولهذا فهو يستخدم بشكل أساسي في السكالبينج واستراتيجيات التداول اليومي الأخرى.

يُفضل اتّباع خطط التداول التي تهتم بحجم التداول، ويمكن ذلك من خلال خدمات توفر بيانات مُجمَّعة. يُظهر الشكل الواضح السابق مؤشر VWAP على موقع Trading View.

إقرأ أيضاً : ماهي الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs

VWAP هو تقنية تحليل فني
VWAP هو تقنية تحليل فني

7. مؤشر بولينغر باند

يتكوّن مؤشر بولينغر باند من ثلاثة خطوط، وهو مؤشر متعلق بالتجارة اليومية، يتألّف من متوسط متحرّك وشريطين يعبران عن الانحرافات المعيارية.

يمكن أن يعين هذا المؤشر التجار على تمييز مستويات العشرة القصوى للشراء والبيع، والتَّوقُّع للاتجاهات والارتدادات العكسية المحتملة، فيتم استخدامه بشكل رئيسي من قِبَل المضاربين لتحديد نقاط الدخول وحساب مدى التقلْبَاتِ.

عندما تصل الأسعار إلى أعلى أو أسفل النطاق ، فإن ذلك قد يشير إلى وجود احتمالية للانعكاس في اتجاه السوق أو استمراره.

مؤشر بولينغر باند
مؤشر بولينغر باند

8. مؤشر القوة النسبية (RSI)

“مؤشر القوة النسبية (RSI) يعدّ مؤشراً للتذبذب، يتّصف بالتعريف بقوّة الحركة في السعر، من خلال قياس تغيّرات السعر وسرعة حدوثها.”

يستخدم المتداولون هذا الإشارة لتحديد مستويات محتملة للشراء والبيع ذات الذروة، والتي يمكن أن تدل على احتمالية تغير في الاتجاه.

مؤشر القوة النسبية (RSI)
مؤشر القوة النسبية (RSI)

إقرأ أيضاً : ما هو سوق الاسهم تعريف شامل

أفضل إستراتيجيات تداول السكالبينج

لتحسين مهارات السكالبينج، يُتطلب منك تنمية خطة تداول فعّالة تمنحك القدرة على جني أقصى قدر من الأرباح من صفقاتك القادمة.

هناك ثلاثة أساليب شائعة يستخدمها المضاربون الذين يتاجرون بالسكالبينج في جميع أنحاء العالم.

استخدام شرائط المتوسط المتحركة

تحتوي استراتيجية السكالبينج على استخدام العديد من المتوسطات المتحركة الأسية التي تحمل إطار زمني مختلف، فعلى سبيل المثال يفضل اللاعبون بشكل كبير إستخدام المتوسطات المتحركة الأسية 10 EMA و 20 EMA و 50 EMA و 100 EMA.

يرسم بعدها المتوسط المتحرك الأسي بشكل موازي على الرسم البياني بشكل يشبه شريط.

يمكن استخدام هذا الشريط لتحديد الإتجاه والزخم. يشير الشريط “الإنسيابي” إلى إتجاه قوي، مما يُعني بأن المتداولين يستطيعون إجراء صفقة شراء أو بيع.

ينبغي وضع توجيه إيقاف الخسارة أسفل النقطة المنخفضة الأخيرة في صفقة الشراء، أو فوق نقطة الارتفاع السابقة في صفقة البيع.

عندما يلامس سعر الأصل 200 EMA مرة أخرى، يجب إغلاق الصفقة وجني الأرباح.

إستراتيجيات تداول السكالبينج
إستراتيجيات تداول السكالبينج

 استراتيجية بولينغر باند 

تعتمد هذه الخطة على استخدام مؤشر بولينجر باند، وهو يتألف من ثلاثة خطوط وهي انحرافان معياريان وSMA بينهما، كما هو معروف.

إذا تعدى سعر أحد النطاقات الخارجية، فهذا يعني أنه يوجد تأثير متوقع للاتجاه إما بالتباطؤ أو الإستمرار خلال الفترة القادمة.

يجب تنفيذ أمر إنهاء الخسارة تحت آخر قاع يوم الصفقة للشراء، وعلى أعلى مستوى سوينغ سابق لصفقة البيع. وبإمكان السامريين الدخول في الصفقة بمجرد اختراق سعر إحدى النطاقات الخارجية والخروج عندما يرتد السعر إلى SMA.

 استراتيجية بولينغر باند 
استراتيجية بولينغر باند

إقرأ أيضاً : ما هو سوق الفوركس

إستراتیجیة MACD و EMA

في هذه الخطة، يحدد المتداولون اتجاه الاتجاه والزخم باستخدام مؤشرات MACD وEMA (على سبيل المثال 200 EMA). وعندما يرتفع خط MACD فوق مستوى الصفر وكان المتوسط المتحرك الأسي أقل من السعر، فهذا يشير إلى احتمالية شراء.

في الإطار نفسه، عندما يصل خط MACD إلى مستوى دون الصفر، إلى جانب وجود المتوسط المتحرك الأُسّي فوق السعر، يتعين على المتداولين التأهب للقيام بصفقة بيع.

عند نزول مؤشر MACD تحت خط الإنذار، يجب الانسحاب من الصفقة في هذه الحالة.

إستراتیجیة MACD و EMA
إستراتیجیة MACD و EMA

الخلاصة

يتطلب ممارسة السكالبينج الصبر والانضباط والوقت الكافي من المتداول. وإذا كنت ترغب في البدء في هذه الممارسة، يجب أن تكون قادراً على اتخاذ القرارات السريعة وفهم استخدام المؤشرات المختلفة.

باستخدام الاستراتيجية الصحيحة والعقلية المناسبة، يمكن أن تتحول إلى متداول ناجح وتحقق أرباح كبيرة من الأصول الأكثر تداولًا.

إقرأ أيضاً : الاستثمار في سهم التموين

أتمنى ان تعجبكم مقالة شرح التحليل الفني لا تبخل علينا بالمشاركة وعمل تعليق مشجع, وشكرا لك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى