مقالات اقتصادية

أهم رموز العملات الأجنبية في 2022 (دليل شامل)

ما هي رموز العملات واختصار كل عملة

لكل دولة في جميع أنحاء العالم العملة الخاصة بها وتكون هذه العملات متعارف عليها بين المتداولين وذلك من خلال رموز العملات وهو اختصار مكون من ثلاثة أحرف.

وبالنظر إلى أي اختصار، يشير أول حرفين في الاختصار إلى اسم الدولة بيتما يشير الحرف الثالث الى اسم العملة نفسها. على سبيل المثال يشير الاختصار USD إلى عملة الدولار الامريكي، حيث يشير أول حرفين US إلى الولايات المتحدة وحرف D يشير إلى الدولار وايضا يشير الاختصار EGP الي عملة الجنيه المصري، فيشير اول حرفين EG الي مصر و P يشير الي Pound اي الجنيه. وتكون هذه الاختصارات وفقا لمعيار ISO الدولي – 4217. وتكون هذه هي قاعدة اختصار عملة الدولة.

أهمية معرفة رموز العملات

إن كتابة العملات في صورة اختصارات تجعل كتباتها أكثر سهولة، فإن كتبت USD يكون هذه اسهل بكثير من كتابة اسم العملة بالكامل. وإن فكرت في التداول في سوق الفوركس، سيكون من الضروري معرفة اختصارات العملات التي تريد تداولها لأن هذه هي الطريقة التي يتم بها التعبير عن أزواج العملات. على سبيل المثال يشير الرمز EURUSD إلى زوج العملة اليورو مقابل الدولار الامريكي و الرمز GBPUSD إلى الجنيه الأسترليني مقابل الدولار الأمريكي، و يشير الرمز USDJPY إلى زوج العملة الدولار الامريكي مقابل الين الياباني. ويتم عرض قائمة العملات وأزواج العملات في منصات التداول باختصاراتها وليس باسمائها الكاملة ولهذا لابد عليك ان تعرف هذه الاختصارات.

>> إقرأ ايضا: ما هي البورصة وكيفية الاستثمار بها

اختصارات و رموز العملات

أهم رموز العملات العالمية واختصاراتها في 2022

  1. USD – دولار أمريكي
  2. EUR – اليورو
  3. JPY – الين الياباني
  4. GBP – الجنيه الإسترليني
  5. AUD – دولار أسترالي
  6. CAD – دولار كندي
  7. CHF – فرنك سويسري
  8. CNY – اليوان الصيني
  9. SEK – الكورونا السويدية
  10. NZD – دولار نيوزلندي
  11. DKK – كورونا دنمركية
  12. NOK – كورونا نرويجية
  13. SGD- دولار سنغافوري
  14. CZK – كورونا تشيكية
  15. HKD – دولار هونج كونج
  16. MXN – بيزو مكسيكي

يعتمد ترتيب رموز العملات هذا على آخر الأبحاث التي أجراها بنك التسويات الدولي ، والذي يقيس حجم التداول في سوق الفوركس كل ثلاث سنوات.

رموز واختصارات العملات العربية

فيما يلي قائمة بأهم اختصارات العملات العربية:

  • الجنيه المصري (EGP)
  • الدينار العراقي (IQD)
  • الليرة السورية (SYP)
  • الليرة اللبنانية (LBP)
  • الدينار الأردني (JOD)
  • الجنيه السوداني (SDG)
  • الدرهم المغربي (MAD)
  • الدينار التونسي ( TND)
  • الدينار الكويتي (KWD)
  • أوقية موراتينية (MRO)
  • الدينار الجزائري (DZD)
  • دينار بحريني (BHD)
  • ريال قطري (QAR)
  • درهم إماراتي (AED)
  • ريال عماني (OMR)
  • شلن صومالي (SOS)
  • الجنيه الفلسطيني (PP)

أشهر العملات المتداولة في سوق الفوركس

أشهر العملات في سوق الفوركس

1. الدولار الامريكي (USD)

الدولار الأمريكي هو العملة الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية كما انها العملة الأولى الاكثر تداولا على مستوى العالم، .متوسط ​​حجم التداول اليومي لها 2.2 تريليون دولار أمريكي. ويعتبر الدولار الامريكي من أكثر العملات شعبية لأن الاقتصاد الأمريكي يعتبر أقوى اقتصاد في العالم وهو العملة الاحتياطية الرئيسية في العالم في البنوك المركزية والتجارية . بالإضافة غلى ذلك يتم تسعير العديد من السلع بالدولار الأمريكي ، ومنها الذهب والنفط والنحاس.

أهم أزواج الدولار الامريكي: EUR / USD ، GBP / USD ، USD / JPY

2. اليورو (EUR)

يمثل اليورو العملة الرسمية في الاتحاد الأوروبي (EU) وهو ثاني أكثر العملات تداولا على مستوى العالم، حيث يبلغ متوسط ​​حجم التداول اليومي ما تبلغ قيمته 800 مليون دولار أمريكي تقريبا. ويعتبر اليورو من أكثر العملات تداولا في سوق الفوركس بسبب الحجك الاقتصادي لمنطقة اليورو التي تعمل بهذه العملة. تضم منطقة اليورو حاليا 19 دولة من أصل 28 دولة في الإتحاد الاوروبي. كما أن اليورو هو ثاني أكبر عملة احتياطي على مستوى العالم، حيث تمثل 20% تقريبا من احتياطي العملات العالمية.

أهم ازواج اليورو: EUR / USD ، EUR / JPY / EUR / GBP

3. الين الياباني (JPY)

الين الياباني هو العملة الرسمية في اليابان و ثالث أكثر عملة تداولًا على مستوى العالم ، ويبلغ يمثل متوسط ​​حجم التداول اليومي 550 مليون دولار تقريبا. كما أنه أيضًا ثالث أكبر عملة احتياطي حيث يبلغ 4.9٪ من احتياطي العملات العالمية. ومن الجدير بالذكر ان قيمة الين الياباني تعتمد بشكل كبير على قوة الاقتصاد الياباني وخاصة قطاع الصناعات التحويلية الذي يغذي الصادرات اليابانية ومنها السيارات و الأجهزة الإلكرتونية. وفي الواقع يركز تجار الفوركس على الصادرات اليابانية لأن قيمة الين ترتفع مع ارتفاع معدلات الطلب على المنتجات اليابانية.

أهم أزواج الين الياباني: USD / JPY و EUR / JPY

4. الجنيه الإسترليني (GBP)

الجنيه الإسترليني هو العملة الرسمية في المملكة المتحدة ، وهو رابع أكثر العملات تداولا على مستوى العالم حيث يبلغ حجم تداوله اليومي ما يبلغ 325 مليون دولار أمريكي تقريبا. ويعتبر الجنيه الأسترليني هو رابع أكبر عملة احتياطي على مستوى العالم، حيث يمثل 4.5٪ من إجمالي الاحتياطي العالمي. وتتأثر قيمة الجنيه الأسترليني بشكل أساسي بالاداء الاقتصادي في المملكة المتحدة ، وأيضا بالعلاقات السياسية مع الإتحاد الأوروبي.

أهم أزواج الجنيه الأسترليني: GBP / USD ، GBP / EUR

5. الدولار الأسترالي (AUD)

الدولار الأسترالي هو العملة الرسمية في استراليا وخامس أكثر عملة تداولًا على مستوى العالم ، ويمثل متوسط ​​حجم التداول اليومي 174 مليون دولار أمريكي تقريبا . ويعتبر الدولار الأسترالي هو سادس أكبر عملة أحتياطي ، حيث تمثل 1.8٪ من عملات الاحتياطي. وتعتمد قيمة الدولار الاسترالي على أسعار السلع ، حيث تمثل استراليا المصدر الرئيسي للفحم والحديد والنحاس. وفي المقابل تعتبر مستورد اساسي للنفط. وبالتالي فإن تغير قيم هذه السلع تؤثر بشكل مباشر على تداول الدولار الاسترالي وقيمته في سوق الفوركس.

الزوج الأساسي للدولار الاسترالي: AUD / USD

6. الدولار الكندي (CAD)

يمثل الدولار الكندي العملة الرسمية في كندا وهو سادس أكثر عملة تداولًا على مستوى العالم ، ويمثل متوسط ​​حجم التداول اليومي 130 مليون دولار أمريكي تقريبا. ويعتبر الدولار الكندي هو خامس أكبر عملة احتياطي ، بنسبة 2.02٪ من احتياطي العملات. وكما هو الحال في استرالي، تعتبر كندا دولة غنية بالسلع، وبالتالي فإن قيمة السلع تعتبر عامل اساسي في تحديد قيمة الدولار الاسترالي وتداولاته. من ناحية اخرى، يؤثر أداء الاقتصاد الأمريكي على قيمة الدولار الكندي وعلى الاقتصاد الكندي لأن الولايات المتحدة الامريكية تعتبر هي الشريك التجاري الاساسي لكندا لأنها 75% من الصادرات الكندية يتم ارسالها الى الولايات المتحدة الامريكية كما أن 50% منا لواردات الكندية تأتي من الولايات المتحدة الامريكية.

أهم زواج للدولار الكندي : USD / CAD

7. فرنك سويسري (CHF)

يعتبر الفرنك السويسري هو العملة الرسمية في سويسرا وسابع أكثر العملات تداولًا على مستوى العالم ، حيث يبلغ متوسط ​​حجم التداول اليومي 122 مليون دولار أمريكي تقريبا. ويمثل الفرنك السويسري ثامن عملة احتياطية في االعالم ، بنسبة 0.18٪ من احتياطي العملات .من الخصائص الهامة التي تميز الفرنك السويسري هو انه عملة الدولة التي تشتهر بسمعتها القوية في مجال الخدمات المالية والمصرفية والسياسة النقدية الجيدة نسبيا وانخفاض الديون. وبالتالي يشتهر الفرنك السويسري بكونه “الملاذ الآمن ” في سوق الفوركس. وهذا معناه انه يرتفع في أوقات الازمات والتوترات الاقتصادية في العالم. من ناحية اخرى تذهب نصف صادرات سويسرا تقريبا الى دول في منطقة اليورو، وبالتالي ترتبط قيمة الفرنك السويسري باليورو و بالاداء الاقتصادي لهذه الدول في منطقة اليورو.

اهم أزواج الفرنك السويسري: EUR / CHF ، USD / CHF

8. الرنمينبي الصيني (CNH)

يمثل الرنمينبي الصيني – والذي يشار إليه أحيانًا بالعامية باسم “اليوان الصيني” – العملة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية وهو أيضا ثامن أكثر العملات تداولًا على مستوى العالم ، ويمثل متوسط ​​حجم التداول اليومي لليوان الصيني ما يبلغ 101 مليون دولار أمريكي تقريبا. كما ان اليوان الصيني يعتبر سابع عملة احتياطي وذلك بنسبة 1.23٪ من احتياطي العملات. ولسنوات عديدة ، كانت قيمة اليوان الصيني مرتبطة بقيمة لدولار الأمريكي. ولكن مؤخرا سمح البنك الصيني المركزي بتعويم اليوان الصيني مقابل سلة من العملات الرئيسية . والحقيقة ان الشائع بين رجال الاقتصاد أن الصين قد استفادت من ضعف اليوان الصيني ،وهذا هو ما جعل صادراتها أكثر قدرة على المنافسة خلال السنوات القليلة الماضية . من ناحية أخرى، تعتبر الصين مصدر اساسي للسلع والسلع المصنعة وبالتالس تعتمد قيمة اليوان الصيني على القطاع التجاري في الصين.

الأزواج الرئيسية لليوان الصيني: USD / CNH ، CNH / JPY ، EUR / CNH ، GBP / CNH

9. الكورونا السويدية (SEK)

تمثل الكرونا السويدية العملة الرسمية في السويد وهي تاسع أكثر العملات تداولًا على مستوى العالم ، ويمثل متوسط ​​حجم التداول اليومي للكورونا السويدية ما يبلغ 56 مليون دولار أمريكي. تعتمد قيمة الكرونا إلى حد كبير على السياسة النقدية التي يضعها البنك المركزي في السويد فضلاً عن الأداء الاقتصادي للسويد والاداء الأقتصادي للشركاء التجاريين للسويد والمتمثلين في دول أوروبا ، إلى جانب النرويج والولايات المتحدة الأمريكية. وتتأثر قيمة الكورونا السويدية بالصادرات التي شكل السلع المصنعة ، متضمنة السيارات والمحركات ومعدات الاتصالات، والتي تمثل أكثر من 44٪ من ناتجها المحلي الإجمالي. ولهذا السبب تزيد احتملات تراجع ​​الطلب على الكورونا السويدية في أوقات الانهيار الاقتصادي العالمي والازمات الاقتصادية.

أزواج الكورونا السويدية الهامة : EUR / SEK ، USD / SEK ، USD / SEK

10. الدولار النيوزيلندي (NZD)

يمثل الدولار النيوزيلندي العملة الرسمية في نيوزيلندا ويعتبر هو اكثر عاشر عملة تداولا على مستوى العالم ، حيث يمثل متوسط ​​حجم التداول اليومي 52 مليون دولار أمريكي. وتعتمد قيمة الدولار النيوزلندي على العلاقات التجارية مع نيوزيلندا ، والصادرات والورادات ، وقوة عملات شركاء التجارة لها، مثل الصين وأستراليا.

أهم أزواج الدولار النيوزلندي: NZD/USD, EUR/NZD, NZD/JPY

>> أقرأ ايضا حول أهم طرق الاستثمار

أشهر ألقاب أزواج العملات

أشهر ألقاب أزواج العملات

في بعض الأحيان يطلق التجار على أزواج العملات بعض الألقاب، خاصة وانهم يتعاملون مع هذه الأزواج بشكل يومي لمرات كثيرة جدا. وسوف نستعرض أشهر الألقاب التي يطلقها التجار على بعض أزواج العملات العالمية المشهورة.

  • EUR / USD – اليورو أو الفيبر
  • EUR/JPY – يوبي
  • GBP / USD – الباوند أو الكابل
  • AUD/USD – أوسي أو أوزي
  • EUR / GBP – تشانل
  • USD/CAD – كادي أو لوني
  • USD / CHF – سويسي
  • USD/JPY – الين أو النينجا
  • GBP / JPY – جيبي أو دراجون
  • NZD / USD – كيوي

نتمي ان تكون تعرفت بشكل متعمق حول رموز العملات الاجنبية واختصاراتها. هل فكرت في تداول العملات الاجنبية والربح من الفوركس؟ اذا كنت تطمح الي ذلك تعرف علي المزيد من خلال شركة NSFX

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *