Currently set to Index
Currently set to Follow
مقالات اقتصادية

مفهوم التداول عبر الانترنت وأهم مميزاته

لطالما كان الاستثمار والتداول عبر الانترنت جزءً لا يتجزأ من حياة الناس في جميع الدول المتقدمة لسنوات وحتى يومنا هذا. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يمكن لأي شخص أن يصبح تاجرًا. وفي الماضي كان التداول أمرًا شاقًا للغاية، حيث كانت تعقد المزادات حصريًا في مبنى البورصة نفسه ويتطلب الأمر ترخيص للوصول إليها. ولكن بعد تطور الانترنت، أصبحت عملية التداول بأكملها في البورصة أسهل بكثير، وظهر ما يسمى بالتداول أونلاين. وسواء كان التداول هواية، أو مهنة، إلا أنه أصبح منتشرًا بين الناس. وعلى الرغم من ذلك، هناك الكثير من الناس لا يعرفون ماهية التداول عبر الإنترنت.

ما هو التداول عبر الإنترنت؟

تعريف التداول عبر الإنترنت هو عملية الشراء والبيع في الأسواق المالية من خلال شبكة الإنترنت. وفيما مضى، كان يتم إجراء جميع عمليات التداول في مبنى البورصة ذاته أو عبر الهاتف. ولكن في الوقت الحالي، أصبح من الممكن إجراء كل عمليات التداول بسهولة. وبالتالي فإن التداول عبر الإنترنت يمكنك من العمل في الأسواق المالية خلال ثواني معدودة. ولكن ما لم يتغير في التداول في البورصة هو أن المتداول يكون بحاجة للتعامل مع سمسار. ويقدم لك سمسار البورصة خدمة التداول عبر منصة تداول. وبشكل أكثر تفصيلي، فإن ما يحدث هو التالي:

  1. يقرر التاجر إجراء معاملة مالية (كأن يشتري 100 سهم من شركة أبل).
  2. يبحث التاجر عن الأصل الذي يريد تداوله (سهم أبل) في منصة التداول ويجده، ثم يختار الكمية التي يريد تداولها (100 سهم او 1 لوت) ويضع أمر شراء.
  3. يتلقى سمسار البورصة أمر التداول من المتداول ويبدأ في تنفيذ الأمر. ويحتاج السمسار الحصول على طرف مقابل (متداول آخر) يرغب في شراء نفس الأصل وبنفس السعر.
  4. يبجث سمسار البورصة عن طرف مقابل في سوق الأسهم. وعند إتمام البحث تتم الصفقة. وبهذا تقوم منصة التداول بكل العمل المطلوب للتداول من بحث عن طرف مقابل وإتمام المعاملة المالية. وتكون عملية التداول آلية بالكامل، ولهذا السبب لا يتطلب أمر أكثر من ثواني.

أما في الماضي فلم يكن الأمر بهذه السهولة، حيث كانت عملية التداول تتطلب الكثير من الوقت وذلك في سلسلة تبدأ بالتاجر ثم السمسار ثم البورصة ثم السمسار ثم المتداول. وكان المتداول يجري مكالمة هاتفية للسمسار ويطلب منه فتح معاملة مالية، ويحاول السمسار بشكل شخصي إيجاد طرف مقابل في البورصة.

مميزات التداول عبر الانترنت

إذا ما قارنت بين التداول مع شركات السمسرة العادية والتداول عبر الانترنت، ستجد ان هناك العديد من المميزات الأساسية التي يمكنك الاستفادة منها عند قيامك بالتداول عبر الانترنت. وفيما يلي بعض هذه المميزات:

1. رسوم اقل

الحقيقة أن خفض تكاليف ورسوم المعاملات المالية تعد من أبرز مزايا التداول لدى شركات السمسرة التي تقدم هذه الخدمة بالمقارنة مع شركات السمسرة التقليدية الأخرى.

2. المزيد من التحكم والمرونة

حينما يتعلق الأمر بتداول الأسهم فإن الوقت يكون أمر أساسي وجوهري، ولهذا تعتبر السرعة عند استخدام منصات التداول عبر الانترنت من المزايا الأساسية للعديد من المستثمرين. وعندما تقوم بالتداول أونلاين فإن تنفيذك لأوامر التداول يتم بشكل فوري. أما في حالة التعامل مع شركات السمسرة التقليدية فإن تنفيذ الأمر يكون من خلال الهاتف او من خلال شخص مما يستغرق وقتًا أطول بكثير.

3. القدرة على تجنب ميول شركات السمسرة

عندما تقوم بالتداول بنفسك وبيدك فإن هذا يخلصك من ميول السمسار، حيث عادة ما يظهر هذا الميول عندما يقدم لك السمسار نصيحة معينة والتي عادة ما تكون فيها استفادة للسمسار نفسه. على سبيل المثال قد يحصل السمسار على عمولة في حالة بيع منتجات معينة فيوصيك ببيعها، على الرغم من أنها قد لا تكون هذ النصيحة الأمثل.

4. الاستفادة من الادوات

في عالم التداول عبر الانترنت، لا تعني الرسوم والتكاليف المخفضة بالضرورة خدمة سيئة. وإنما في الواقع تقدم العديد من شركات التداول غبر الانترنت الليوم مجموعة ممتازة من أدوات التداول التي تقدم معلومات قيمة وتساعد على تحسين عملية التداول نفسها.

5. إمكانية مراقبة الاستثمارات في الوقت الحقيقي لها

تقدم العديد من مواقع التداول عبر الانترنت أسعار الأسهم والعملات ومعلومات التداول التي تسهل على المتداولين مراقبة أداء استثماراتهم في الوقت الحقيقي لها.

كيفية اختيار أفضل شركة تداول عبر الانترنت

أفضل شركة تداول

1. مصاريف التداول

تعد مصاريف التداول من الامور الهامة جدا في عالم السمسرة عبر الانترنت. ومن السهل مقارنة مصاريف التداول بين الشركات، لكن عليك الإنتباه أن تكلقة التداول لكن عليك أن تكون حريصًا على عدم الاعتماد على تكلفة واحدة لأن شركات السمسرة تفرض مجموعة متنوعة من الرسوم. ولهذا عليك التحقق من جميع المصاريف والرسوم المفروضة على كل الأصول المتداولة.

2. الحد الأدنى من الاستثمار الأولي المطلوب

لدى معظم الوسطاء الحد الأدنى من متطلبات الاستثمار الأولي، والذي قد يصل إلى عدة آلاف من الدولارات. إذا كنت مستثمر جيد، برأس مال ضئيل، فيمكنك البدء في الاستثمار مع شركة السمسرة بمبلغ بسيط جدًا. بعض شركات السمسرة ليس لديهم حد أدنى من مبلغ الايداع المطلوب للتداول، والبعض الآخر قد يطلب بضع مئات من الدولارات فقط.

3. منصة تداول سهلة الاستخدام

تعتبر منصة التداول الخاصة بشركة السمسرة من أهم الاعتبارات. وعلى الرغم من أن رسوم التداول المخفضة أمر حذاب للغاية للتعامل مع شركة السمسرة، ولكن هل تعتقد ان الامر سيكون جيد إن كانت منصة التداول صعبة الاستخدام ولا تتميز بالمرونة والسهولة اللازمة لتوفر لك الوقت والجهد؟ إذا تطلب منك الأمر تطبيق عشر خطوات لتنفيذ صفقة، فهل ستفضل التعامل مع شركة السمسرة تلك؟ لا نعتقد هذا.

4. نصائح الاستثمار المباشر

أصبح الاتجاه السائد في عالم الاستثمار عبر الإنترنت هو ان تعتمد على نفسك بشكل كامل فيما يتعلق بقرارات التداول الخاصة بك. ولكن ماذا إذا كنت لا تفضل الاعتماد على نفسك بشكل كامل؟ حينها سيكون عليك اختبار شركة سمسرة تقدم أي نصيحة استثمار مباشرة وتسأل عن إذا ما كانت هناك أي رسوم مقابل هذه الخدمة.

5. إحالات الطرف الثالث

قبل الاشتراك مع أي شركة سمسرة، ابحث عن على آراء الأشخاص الذين استثمروا حاليًا مع تلك الشركة أو كانوا يستثمرون معها في وقت سابق. بغض النظر عن مدى إقناع إعلانات شركة السمسرة، إلا انه قد تكون هناك مشكلات غير واضحة للشخص العادي.

6. جودة الدعم الفني

حتى المستمرين الذين يفضلون الاعتماد على أنفسهم بشكل كامل في التداول يحتاجون إلى خدمة الدعم الفني من شركة السمسرة. تأكد من أن شركة السمسرة تقدم هذا الدعم وأنه متاح في أوقات أكثر حتى من أوقات العمل المعتادة. وتأكد من ان خدمة الدعم الفني متوفرة في أشكال متنوعة، مثل البريد الإلكتروني والمحادثة الحية والهاتف.

>> تعرف علي دليل شركات السمسرة في الاوراق المالية 

أنواع الأصول التي يمكنك تداولها

هناك العديد من الأصول التي يمكن تداولها عبر الإنترنت. ومن الجدير بالذكر أن شركة السمسرة الجيدة هي التي توفر عدد كبير من الأصول:

  • الأسهم
  • السندات
  • صناديق الاستثمار المشتركة
  • صناديق الاستثمار المتداولة
  • صناديق الاستثمار العقارية
  • عقود الخيار
  • العقود المستقبلية
  • شهادات الإيداع
  • سندات الخزانة الأمريكية

مخاطر التداول الشائعة عبر الإنترنت

مخاطر التداول

1. سرعة وسهولة في الاستثمار قد تؤدي الى قرارات خاطئة

نظرًا للسهولة الكبيرة جدا في التداول عبر الانترنت، والذي يجعل الاستثمار سريع وسهل للغاية لأنه عبارة عن ضغطة زر، ينشأ بالتالي خطر من اتخاذ قرارات استثمارية خاطئة ومتسرعة أو خطر الاستثمار الزائد عن المطلوب.

ويكمن الحل في حرصك على حماية نفسك عن طريق فهم الأسهم والعملات والأصول التي تشتريها وتلتزم بأوامر التداول التي تضعها في حسابك لتتحكم فيما تشتريه ومقدار ما تشتريه.

2. لا توجد علاقات شخصية مع السمسار

تعتمد كل خطوات التداول من الالف إلى الياء على الانترنت وجهاز الكومبيوتر، بداية من حصولك على أي مساعدة لإنشاء استراتيجية استثمار الخاصة بك وحتى فهم آلية التداول من خلال الانترنت وتأثيرها على حركة الاسواق. وقد تكون هذه الاستقلالية التامة والكاملة في التداول مثيرة للقلق لدى بعض التجار.

وحل هذه المشكلة هو البحث المستمر عن الشركات التي تقوم بتداول أسهمها أو البحث عن كل الأخبار والتحليلات المتعلقة بالأصول التي تتداولها، الأمر الذي سيعطيك الثقة في قراراتك الاستثمارية.

3. إدمان التداول

قد يصاب المتداولين بما يسمى بـ “إدمان التداول”، وهو أمر مشابه لإدمان المقامرة مثلا إلى حد ما. ووفقًا لبعض الدراسات التي تم إجراؤها حول هذا الموضوع، يلجأ بعض المستثمرين إلى اختيار استراتيجيات تداول قصيرة الأجل يقومون فيها بتداول الأسهم والأصول ذات المخاطر العالية والتي تقدم لها مكاسب كبيرة وفي الوقت ذاته تتسبب في خسارتهم بشكل كبير إذا ما تحرك السعر في الاتجاه المعاكس لتوقعاتهم.

التحكم في المشاعر عند التداول أمر أساسي عليك القراءة عنه وتعلم مهاراته، وهو ما سيحنبك الانسياق وراء مشاعرك دون تخطيط مسبق. تعرف اكثر عن علم نفس التداول.

4. الاعتماد على الانترنت

يعني التداول عبر الانترنت أنك تحت رحمة خط الاتصال بالانترنت، فإذا كانت الانترنت لديك بطيء جدًا أو يتقطع فإنط قد تخسر صفقة مهمة مثلا تكون رابحًا فيها.

إن قررت التداول عبر الانترنت، ننصحك بأن تتواصل مع شركة الانترنت لتتأكد من عمل الانترنت بالسرعة الكافية، وتتأكد من جودة عمل جهاز الانترنت وجهاز الكمبيوتر الخاص بك وتقوم بالصيانة الدورية لهما. كما يمكنك توفير أكثر من خط للانترنت من أكثر من شبكة اتصالات.

ما هي أفضل شركة تداول؟

خدمات وسيط الفوركس NSFX

ذكرنا أعلاه كيفية اختيار أفضل شركة تداول أونلاين. وبناء على ما ذكرناه من شروط في شركة التداول التي من المفضل أن تتعامل معها، فإننا نقترح عليك ان تجرب التداول مع شركة NSFX نظرًا إلى انه من خلال خبرتنا مع شركات التداول وجدنا أنها أحد أفضل الشركات التي تتوافر فيها هذه الشروط وأكثر منها بكثير.

وفيما يلي أهم ما يجعل من شركة NSFX أفضل شركة تداول:

1. شركة مرخصة
تعد شركة NSFX أفضل شركة تداول، حيث انها تسجل جميع عملائها ضمن الترخيص المركزي الخاص بها في الهيئة الاوروبية MFSA وتحت رقابة MIFID. وقد حصلت شركة NSFX على ترخيص 27 دولة اوروبية، وتقوم بالتعامل مع كافة المستثمرين من خلال فرعها الرئيسي. والحقيقة أنه على الرغم من أن معظم شركات الفوركس تعلن عن أنها تحمل تراخيص، إلا أنه عليك الانتباه من أنه في مرحلة الإيداع تقوم هذه الشركات بفتح الحساب خارج إطار الرقابة وذلك في دول وفروع فرعية ليس لها أي رقابة مالية. وبالتالي فإن أفضل ما يميز شركة NSFX هو انها تعتبر من أفضل حاملي الترخيص ومن أفضل شركات التداول التي تستطيع حماية أموالك.

2. حسابات متعددة
تقدم شركة NSFX مجموعة متنوعة من حسابات تداول ذات السبريد الثابت والسبريد المتغير، وحسابات إسلامية بدون عمولات ولا فوائد، وحسابات VIP للعملاء المحترفين

3. منصات تداول متعددة
توفر شركة NSFX العديد من منصات التداول مثل ميتاتريدر 4، ومنصة Nstrader. كما توفر الشركة لكل منصة اختيار تحميل هذه لمنصة أو الدخول إليها مباشرة من خلال متصفح الانترنت، هذا بالإضافة إلى منصات التداول للعمل عبر الانترنت والمناسبة للعمل من خلال الاندرويد والآي -فون على حد سواء. وأيضًا توفر الشركة منصات تداول بنكية حسب طلب العميل.

4. دعم فني مباشر
تتجاوز خبرة مدير القسم العربي في شركة NSFX العشر سنوات كما أن خبرة موظفين قسم الدعم الفني العربي تتجاوز الخمس سنوات، وبالتالي فلا شك في أن هذا يضمن لك الحصول على خدمة دعم فني مميزة وفريدة من نوعها لأنها خدمة قائمة على الخبرة الطويلة.

5. التكنولوجيا الحديثة
حصلت شركة NSFX على جائزة أفضل شركة تداول مبتكرة لعام 2013 في مجال التكنولوجيا. تقدم الشركة نظام إدارة حسابات التداول من منصة واحدة، والإيداع والسحب بسهولة وافتتاح حسابات تجريبية جديدة ونظام رفع الملفات وكل هذا من خلال منصة واحدة هيMYNSFX.

6. التعاملات البنكية
تتعامل شركة NSFX مع أكبر البنوك الاوروبية والامريكية للحصول على سيولة بنكية لأفضل الأسعار. كما تتعامل الشركة مع شركات الائتمان العالمية فيزا وماستركارد للحصول على موافقة تمويل من العميل الى حساب التداول مباشرة بدون حد أقصى يومي مثل الشركات الأخرى. وبهذا يتمكن العميل من الايداع ببطاقة ائتمان بشكل مباشر للحساب بدون حد أقصى.

7. اكاديمية تعليمية شاملة
تقدم شركة NSFX موارد تعليمية مختلفة وبأشكال مختلفة، بداية من الفيديوهات، وحتى الإرشاد التعليمي من خلال منصات التداول، بالإضافة إلى الإرشاد من خلال موظف على منصة التداول لمدة ساعتين مجانًا.

8. مواقع اخبارية شاملة
تقدم شركة NSFX عدد من التحليلات والآراء لأفضل المحللين حول العالم، وتقوم بترجمتها لعدة لغات منها اللغة العربية وتقدمها بشكل يومي.

9. أسعار التداول الأفضل
تقدم شركة NSFX أفضل الاسعار في التداول سواء من خلال سبريد ضيق، أو التنفيذ الفوري لأوامر التداول أو صفقات التداول في السوق.

10. أصول التداول
توفر شركة NSFX إمكانية تداول تشكيلة واسعة من الأصول تتضمن 70 زوج من العملات، وعشرات السلع منها الذهب والنفط، ومؤشرات الاسهم.

 

اسئلة شائعة حول التداول الألكتروني

هل التداول عبر الإنترنت محفوف بالمخاطر؟

التداول عبر الإنترنت هو الطريقة الأكثر أمانًا للتداول وهو بسيط جدًا وسهل أيضًا.

هل يجب أن يكون لدي خبرة كبيرة لبدء التداول من خلال الإنترنت؟

لا ، يمكنك الحصول على مساعدة من خبراء المال والتقارير والاخبار الاقتصادية لاتخاذ الخطوة الصحيحة في الوقت المناسب.

ما افضل وسيط عبر الإنترنت للمبتدئين؟

شركة NSFX هو أفضل خيار شامل للمبتدئين لأنها توفر أفضل مزيج من سهولة الاستخدام والمحتوى التعليمي وأدوات البحث التي يحتاجها المستثمرون الجدد لتحقيق النجاح. والأفضل من ذلك ، أنه وسيط مرخص موثوق.

كيف يمكن شراء الاسهم عبر الانترنت؟

لشراء الأسهم ، تحتاج أولاً إلى فتح حساب وساطة عبر الإنترنت وتمويله. بعد ذلك ، ابحث عن الأسهم التي ترغب في شرائها. أخيرًا ، انتقل إلى بطاقة الطلب ، وأدخل رمز السهم جنبًا إلى جنب مع عدد الأسهم التي تريد شراءها ، ثم ضع تداولك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *