Currently set to Index
Currently set to Follow
مقالات اقتصادية

ما هي حماية الرصيد السلبي

ما هي حماية الرصيد السلبي؟

حماية الرصيد السلبي هي ميزة أمنية يتم تطبيقها عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية. وتمنع هذه الميزة المستخدمين من خسارة أموال أكثر مما لديهم في حساباتهم، بغض النظر عن مدى انخفاض صفقاتهم المفتوحة، مما يمنعهم من أن يصبحوا مدينين للوسيط. على الرغم من وجود بعض الشركات التي لا تتمتع بميزة حماية من الرصيد السلبي، إلا أن معظم الوسطاء المشهورين، مثل NSFX يقدمون هذه الخدمة. وبشكل عام، يتم تطبيق هذه الخدمة على عملاء التجزئة فقط ولا يتم توفير نفس مستوى الحماية للمتداولين المحترفين.

كيف تعمل ميزة الحماية من الرصيد السلبي؟

عند التداول باستخدام رافعة مالية، تضمن أداة حماية الرصيد السلبي عدم خسارتك أموال أكثر مما يحتويه رصيد حسابك. وبالتالي تحمي هذه الميزة عملاء التجزئة من أن يصبحوا مدينين للوسطاء.

أفضل طريقة لشرح كيفية عمل ذلك مع أحد أفضل الوسطاء الذين يتمتعون بحماية من الرصيد السلبي هي استعراض هذا المثال لتوضيحي: لنفترض أنك أودعت 1500 دولار أمريكي في حساب تداول عملات. ويقدم الوسيط الذي تستخدمه رافعة مالية بحد أقصى 1:30، ثم قررت أن تفتح صفقة بمبلغ 1000 دولار أمريكي بمعدل رافعة 1:5. هذا يعني أن الصفقة الذي فتحتها بالفعل تساوي 5000 دولار أمريكي. إذا كان السوق متقلبًا وسجلت صفقتك خسارة فجأة بنسبة 40٪، فسوف تتعرض لخسارة قدرها 2000 دولار أمريكي، أي بما يعادل 133 ٪ من الأموال المودعة في حسابك (وليس من هامش الصفقة). وإذا لم يكن لديك حماية من الرصيد السلبي، فستكون مدينًا للوسيط بمبلغ 500 دولار أمريكي.

في المقابل، إذا حدث مثل نفس هذا السيناريو ولكن قدم لك الوسيط الخاص خدمة حماية للرصيد السلبي، فلا يمكن أن تتجاوز خسائرك المبلغ المودع وهو 1500 دولار أمريكي. وإذا بدأت الخسارة في التزايد، فسيقوم الوسيط تلقائيًا بإغلاق الصفقة عندما تصل الخسارة إلى 1500 دولار أمريكي ، مما يضمن لك ألا تكون مدينًا بأموال للوسيط. وتقوم خدمة حماية الرصيد السلبي بحماية الأموال حتى رصيد حسابك. وإذا أودعت أكثر من 2000 دولار أمريكي، فستفقد المبلغ بالكامل.

من الجدير بالذكر أيضًا أن هذا ليس ضمانًا دائمًا. فعلى الرغم من أن معظم الوسطاء يقومون بإغلاق الصفقة لأنها تكون كبيرة جدًا، إلا أن تقلب الهامش الكبير قد يتسبب في خسارة أكبر في الصفقة أكثر قبل تنفيذ الأمر. وعندما يحدث هذا، ستكون مدينًا للوسيط ببعض المال. ومع ذلك، فإن أفضل الوسطاء الذين يقدمون خدم حماية من الرصيد السلبي سيضمنون ذلك ويتحملون هذه الخسارة الإضافية بأنفسهم.

لماذا أصبحت حماية الرصيد السلبي هي السائدة

أصبحت حماية الرصيد السلبي سائدة بشكل خاص في يناير 2015. فقبل هذا التاريخ، كان البنك المركزي السويسري (SNB) يحتفظ بالفرنك السويسري (CHF) بسعر صرف ثابت مع اليورو (EUR)، وهو ما كان يفعله منذ سبتمبر 2011. وفي 14 يناير 2015، أعلن البنك الوطني السويسري أنه سيوقف تثبيت سعر الصرف مقابل اليورو، ونتيجة لذلك، ارتفع الفرنك السويسري مقابل العملة الموحدة (اليورو)

وبينما كان يُنظر إلى هذا على أنه نجاح للبنك المركزي السويسري، إلا أنه كان له بعض التداعيات المؤسفة. فقد تعرضت الأسواق السويسرية إلى خسائر غير متوقعة حيث قام العديد من التجار ببيع الفرنك السويسري. نتيجة لذلك، انتهى الأمر بالعديد من هؤلاء المستثمرين بأرصدة سلبية، وكان يُخشى أن يطالب السماسرة بدفع هذه الخسائر لتغطية خسائرهم. اختار بعض الوسطاء “مسامحة” ما يصل إلى 90٪ من عملائهم نظرًا للطبيعة غير المسبوقة للخسائر. وكانت النتيجة الرئيسية أن الحماية من الرصيد السالب دخلت في دائرة الضوء وبدأت الهيئات التنظيمية في اتخاذ تدابير لمنع حدوث مثل هذه الخسائر الفادحة مرة أخرى.

إيجابيات الحماية من الرصيد السلبي للمتداولين

  • تمنع الخسائر الكبيرة
  • تسمح للمتداولين بإدارة المخاطر
  • تحمي التجار من الديون الكبيرة
  • تحمي من تقلبات السوق العالية
  • تقلل من مخاطر معدلات الرافعة المالية الكبيرة
  • تمنع الخسائر عند حدوث أحداث غير معتادة كما حدث مع الفرنك السويسري

أنظمة الحماية

بعد أحداث عام 2015، طبق العديد من المنظمين قواعد مختلفة عندما يتعلق الأمر بحماية الرصيد السلبي. ومن المهم التحقق من كل وسيط فردي ومن تطبيقه لهذه القواعد. وإليك نظرة عامة على بعض سياسات الهيئات التنظيمية الرئيسية.

نفذت هيئة السلوك المالي (FCA)، وهي الهيئة التنظيمية في المملكة المتحدة، قواعد لضمان توفير الحماية من الرصيد السالب. وذكرت الهيئة أن الشركات التي تقدم عقود الفروقات والأصول الشبيهة بالعقود مقابل الفروقات يجب أن تضمن ألا يخسر العميل أكثر من إجمالي الأموال في حساب التداول الخاص به. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم إغلاق مركز العميل عندما تنخفض أموالهم إلى 50٪ من الهامش المطلوب للحفاظ على المركز المفتوح في حساب عقود الفروقات CFD الخاص بهم. ينطبق هذا على عملاء التجزئة فقط، ولا يحصل المتداولون المحترفون على نفس الحماية. ويعمل فريق الإشراف التابع لهيئة السلوك المالي (FCA) مع الوسطاء لضمان الإدارة السليمة لخاصية حماية الرصيد السالب.

هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC) هي هيئة تنظيمية مقرها قبرص وواحدة من المنظمين الرئيسيين لوسطاء الاتحاد الأوروبي. وقد اتخذت هيئة CySEC مسارًا أكثر تساهلاً لتنفيذ حماية الرصيد السالب. وبموجب القواعد في هذه الهيئة، يجب على الوسطاء تنفيذها على أساس كل حساب. هذا يعني أن العميل الذي لديه صفقة كبيرة برافعة مالية كبير داخل المحفظة معرض لأن يخسر أكثر من قيمة الصفقة الأولية. ويتم استخدام الصفقات أو الأموال الأخرى التي يمتلكها العميل لتغطية الرصيد السلبي. بشكل عام، لا يمكن أبدًا أن يكون لحساب العميل رصيد سلبي، وإذا حدث هذا، يتحمل هذه الخسارة الوسيط.

نفذت الهيئة التنظيمية الأسترالية، وهي هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC)، تغييرات مماثلة في القواعد في عام 2021. بالإضافة إلى الحد من الرافعة المالية المعروضة على الأصول المختلفة بحد أقصى 1:30، فقد ذكرت الهيئة أنه يجب على الوسطاء توفير حماية الرصيد السلبي. ويضمن هذا أن تكون خسائر العملاء مقتصرة على الأموال المتاحة في حساباتهم. كما هو الحال مع هيئة FCA وهيئة CySEC، وتنطبق هذه القواعد فقط على تجار التجزئة، وبالتالي يكون المتداولون المحترفون عرضة لخسارة ما هو أكثر من أموالهم المتاحة.

تتطلب هيئة الرقابة المالية الفيدرالية الألمانية، والمعروفة باسم BaFin ، أيضًا توفير حماية الرصيد السالب للعملاء. لم تقدم هذه الهيئة حدًا للرافعة المالية في عام 2017، لكنها ذكرت أنه يجب على جميع الوسطاء المرخصين توفير حماية الرصيد السلبي للعملاء، مما يضمن ألا يخسر عملاء التجزئة أكثر مما أودعوه في حساباتهم. يتحمل الوسيط أي خسائر تفوق الأرصدة.

كيفية اختيار الوسطاء الذين يتمتعون بهذه الميزة

عند الاختيار من بين أفضل الوسطاء الذين يتمتعون بخدمة حماية الرصيد السلبي، هناك العديد من الأشياء التي يجب البحث عنها. وفيما يلي اهم ما عليك التركيز عليه.

من أول الأشياء التي يجب التحقق منها هي الوكالة التي ينظمها الوسيط. حاول التأكد من استخدام وسيط خاضع للتنظيم من قبل هيئة تنظيمية من الدرجة الأولى، مثل FCA أو CySEC أو ASIC. علاوة على مطالبة الوسطاء بتقديم حماية سلبية للرصيد، فإنهم يطبقون قواعد فصل الأموال، ويوفرون غطاء تأمينيًا.

تحقق من موقع كل وسيط وابحث عن قسم الأمان. هنا، يجب أن يذكر بوضوح ما إذا كانوا يقدمون حماية الرصيد السلبي، إلى جانب أشياء أخرى مثل وحماية تسجيل الدخول والمصادقة الثنائية.

تعد تقييمات العملاء طريقة رائعة للتعرف على ممارسات الوسيط. سيذكر العديد من الأشخاص تجاربهم مع الوسطاء، سواء كانت إيجابية أو سلبية ، في المنتديات والمواقع الإلكترونية. قم بزيارة هذه المواقع للتعرف على الوسطاء وكيفية تعاملهم مع مشكلات مثل الرصيد السلبي ومشكلات سحب الأموال وغيرها.

انظر إلى إجراءات التمويل التي يوفرها الوسيط. تأكد من أنها توفر مجموعة متنوعة من طرق الدفع وأن عمليات السحب والإيداع تتم معالجتها في غضون يومين إلى ثلاثة أيام. يتيح لك ذلك الوثوق في أن أموالك ستتم بنجاح ولا داعي للقلق بشأن فقد أموالك. تُعد الكثير من طرق الدفع أيضًا مؤشرًا على مستويات الخصوصية والأمان، حيث سيكون لكل وسيط المعايير المطلوبة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة من الأشياء الأخرى التي يجب التحقق منها عند مقارنة أفضل الوسطاء الذين يقدمون خدمة حماية الرصيد السلبي. يجب عليك التأكد من أن الوسيط الذي تم اختياره يقدم الأصول التي تريد تداولها، سواء كان ذلك في الفوركس أو العقود مقابل الفروقات للأسهم. علاوة على ذلك، قارن بين الرسوم وفروق الأسعار ومنصات التداول وتطبيقات الأجهزة المحمولة والميزات الإضافية.

الخلاصة عن خدمة الحماية من الرصيد السلبي

يساعد فتح الحسابات مع أفضل الوسطاء مع حماية الرصيد السلبي على حماية أموالك من تقلبات السوق وتقلباتها الخطيرة. ويضمن لك عند التداول بفتح صفقة برافعة مالية كبيرة، ألا تخسر أكثر من المبلغ الذي أودعته في حسابك مما يمنع عملاء التجزئة من أن يصبحوا مدينين للوسطاء. عند اختيار وسيط، حاول التأكد من أنه يوفر حماية من الرصيد السلبي لأن الأسواق متقلبة وأنت بالتأكيد لا تريد تكبد خسائر غير متوقعة. بالإضافة إلى ذلك، اتبع إرشاداتنا التي ذكرناها في هذا المقال ألاه للتأكد من اختيار الوسطاء الذين يمكنك التداول معهم بأمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *