Currently set to Index
Currently set to Follow
مقالات اقتصادية

قائمة عملات الدول العربية والاجنبية وأغلي عملات في العالم

أسماء عملات الدول العربية

في الماضي كان من الشائع في الدول العربية استخدام أسماء عملات مثل الدينار والدرهم و الليرة و الريال والجنيه. وقد احتفظت بعض الدول العربية بأسماء عملاتها القديمة وبعضها تخلى عن اسم العملة القديم واستبدلها باسم عملة جديد. وقد يكون الاسم القديم للعملة عند بعض الدول هو الاسم الجديد الذي استخدم دولا أخرى. ولكن مهما كان الأمر، فإن ما يهمنا الأكثر الآن هو التعرف على أسماء عملات الدول العربية في الوقت الحالي. وفيما يلي أهم عملات الدول العربية:

الدولة اسم العملة
فلسطين شيكل إسرائيلي
السعودية ريال سعودي
الإمارات درهم إماراتي
عُمان ريال عماني
الأردن دينار أردني
مصر جنيه مصري
العراق دينار عراقي
الجزائر دينار جزائري
البحرين دينار بحريني
الكويت دينار كويتي
لبنان ليرة لبنانية
قطر ريال قطري
سوريا ليرة سورية
السودان جنيه سوداني
تونس دينار تونسي
اليمن ريال يمني
جيبوتي فرنك جيبوتي
جزر القمر فرنك قمري
ليبيا دينار ليبي
المغرب درهم مغربي
موريتانيا أوقية موريتانية
الصومال شلن صومالي
سوريا ليرة سورية

أسماء عملات الدول الأجنبية

عملات الدول الأجنبية

إن قررت السفر إلى أحد الدول الأجنبية فلابد من ان تعرف اسم عملة الدولة التي ستتجه إليها. والعملة بشكل عام هي النقد الذي يتم تداوله واستخدامه بأي شكل من الاشكال في دولة ما. من المعتاد ان نطلق على العملة عملة أجنبية إذا كانت هي النقد المتداول في أي دولة أخرى غير دولتك.

ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد الذي عليك من أجله معرفة أسماء عملات الدول الأجنبية، ولكن إن كنت تعمل في مجال الاستيراد والتصدير من وإلى الدول الأجنبية المختلفة او كنت تريد الربح من عالم تداول العملات والدخول للعمل في سوق الفوركس ، فسوف يكون من المهم أيضًا أن تتعرف على أسماء العملات الأجنبية المختلفة. وسوف نستعرض هنا أسماء اهم عملات الدول الأجنبية.

يعتبر دولار الأمريكي هو العملة الأكثر تداولاً في العالم و يليه اليورو، ثم تتوالى العملات الأجنبية الأخرى. ومن الجدير بالذكر انه يتم استخدام عملة اليورو هي العملة الموحدة في دول الإتحاد الأوروبي.

فيما يلي قائمة بأهم العملات الأجنبية:

الدولة العملة رمز العملة
دول الإتحاد الأوروبي اليورو EUR
استراليا الدولار الأسترالي AUD
المملكة المتحدة الجنيه الأسترليني GBP
اليابان الين الياباني JPY
الولايات المتحدة الامريكية الدولار الأمريكي USD
سويسرا الفرنك السويسري CHF
كندا الدولار الكندي CAD
الصين اليوان الصيني CNY
روسيا الروبل الروسي RUB
المكسيك البيزو المكسيكي MXN
البرازيل الريال البرازيلي BRL
تشيلي البيزو التشيلي CLP
الهند الروبي الهندية INR
هونج كونج دولار هونج كوند HKD
السويد الكرونا السويدية SEK
كوريا الجنوبية وون كورونا الجنوبية KRW
سنغافورة الدولار السنغافوري SGD
نرويجيا الكرونا النرويجية NOK
جنوب أفريقيا الراند الجنوب أفريقي ZAR
تركيا الليرة التركية TRY

أسماء العملات الرئيسية

العملات الرئيسية هي العملات التي يتم استخدامها في اغلب المعاملات الأجنبية في العالم . وهي أيضًا العملات التي تقوم الدول المختلفة بتقييم عملاتها مقابلها. وفيما يلي أهم ثماني عملات رئيسية:

  • الدولار الأمريكي (USD)
  • الجنيه الإسترليني (GBP)
  • اليورو (EUR)
  • الين الياباني (JPY)
  • فرنك سويسري (CHF)
  • دولار كندي (CAD)
  • دولار استرالي (AUD)
  • كرونا سويدية (SEK)
  • الدولار النيوزيلندي (NZD)

يُشار أيضًا إلى العملات التي نتداول بها في الغالب على أنها عملات رئيسية. تمثل العملات الرئيسية ما يقارب 85٪ من سوق العملات الاجنبية ، وبالتالي فهي تمثل سيولة عالية جدًا في سوق الفوركس.

تشير السيولة إلى مدى السرعة التي يمكن بها تحويل الأصل إلى نقد. ويعتبر النقد هو أكثر الأصول سيولة. ويُقال أن العملة عالية السيولة عندما يكون من الممكن تحويل تلك العملة بسهولة إلى العملة المحلية أو من العملة المحلية.

>> تعرف علي كيفية تداول العملات عبر الانترنت

اغلي 4 عملات في العالم

إذا قلنا ان هذه العملة هي العملة الأغلى في العالم، فإن هذا يختلف تمامًا عن قولنا بأن العملة هي الأكثر تداولاً ، أو أنها الأكثر استقرارًا. إن سألت عن العملة الاكثر تداولاً في العالم فإنها بلا شك الدولار الأمريكي (عملة الولايات المتحدة الامريكية)، وهي العملة الاحتياطية الأساسية في اغلب الدول حول العالم، حيث تحتفظ البنوك التجارية والمركزية بالدولار الأمريكي للقيام بالتعاملات الدولية. أما العملة الأكثر استقرارًا فهي الفرنك سويسري (عملة سويسرا)، حيث يعتبر الفرنك السويسري عملة الملاذ الآمن بسبب انخفاض مستويات الديون في سويسرا والسياسات النقدية الجيدة التي يعمل بها البنك المركزي السويسري. كما يستخدمه المستثمرون كعملة احتياطية في حالات انعدام عدم الاستقرار أو التوترات الجيوسياسية. أما إذا تحدثنا عن العملة الأغلى في العالم، فهي العملة ذات سعر الصرف الأعلى مقابل الدولار الأمريكي حيث يبلغ في الوقت الحالي 3.33 دولار أمريكي. كلمة السر في هذا الارتفاع في سعر صرف الدينار الكويتي هي الاستقرار الاقتصادي.

أربع عملات في العالم وفقًا للمعنى الذي أشرنا إليه:

  • الدينار الكويتي
  • الدينار البحريني
  • الريال العماني
  • الدينار الأردني

عوامل تؤثر على أسعار العملات

أسعار العملات

تتقلب أسعار صرف العملة دائمًا وربما يكون هذا حتى على أساس يومي وذلك بسبب قوى العرض و الطلب المتغيرة في السوق. وفيا يلي سنستعرض أهم العوامل المؤشرة على القلبات في سعر الصرف.

1. معدلات التضخم

تتسبب التغيرات التي تتعرض لها معدلات التضخم في الدولة في تغير أسعار الصرف. فعلى سبيل المثال إذا كان معدل التضخم أقل في دولة ما بالمقارنة مع دولة أخرى فإن قيمتها تكون أعلى. ونقول ان معدل الدولة منخفضة عندما ترتفع أسعار السلع والخدمات بمعدل أبطأ بالمقارنة مع دول أخرى. أي أن الدولة ذات معدل التضخم المنخفض تشهد ارتفاعًا في قيمة عملتها باستمرار، بينما تشهد الدولة ذات معدل التضخم الأعلى انخفاضًا في قيمة عملتها. وفي المعتاد يصاحب هذا ارتفاع في سعر الفائدة.

2. أسعار الفائدة

إذا طرأ تغيير على أسعار الفائدة ، فإن هذا يؤثر بالتأكيد على قيمة العملة وسعر صرفها مقابل الدولار. ترتبط أسعار العملات في سوق الفوركس مع أسعار الفائدة و معدلات التضخم بشكل واضح. ففي حالة حدوث زيادة في أسعار الفائدة فإن هذا يؤدي إلى ارتفاع قيمة العملة لأن أسعار الفائدة المرتفعة تقدم فائدة أعلى للمقرضين، مما يجذب معدلات أعلى من رأس المال الأجنبي، وبالتالي ترتفع أسعار الصرف.

3. الحساب الجاري / ميزان المدفوعات

يعكس الحساب الجاري في كل دولة الميزان التجاري وأرباح الاستثمار الأجنبي في تلك الدولة. ويتألف الحساب الجاري من إجمالي عدد المعاملات بما في ذلك الصادرات والواردات والديون وغيرها. وإذا كان هناك عجز في الحساب الجاري فإن هذا يؤدي إلى انخفاض قيمة العملة.

4. الدين الحكومي

الدين الحكومي هو الدين العام أو الدين القومي المستحق على الحكومة المركزية. من وفي حالة ارتفاع معدلات هذه الدوين، فإن هذا معناه تراجع معدلات جذب رؤوس الأموال الأجنبية ، وهذا يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم. وإذا كان هناك ما يدعو إلى توقع ارتفاع مستويات الدين الحكومة في دولة ما ، فسوف يلجأ المستثمرون الأجانب إلى بيع سنداتهم في السوق المفتوحة. وبالتالي قد يتراجع سعر العملة.

5. شروط التبادل التجاري

فيما يتعلق بالحسابات الجارية وميزان المدفوعات ، تتمثل شروط التبادل التجاري في نسبة أسعار التصدير إلى أسعار الاستيراد. وتتحسن معدلات التبادل التجاري في أي في حالة ارتفاع معدل أسعار صادراتها بمعدل أكبر من أسعار وارداتها. وبالتالي يرتفع معدل الإيرادات ، ويرتفع معدل الطلب على عملة هذه الدولة ويرتفع سعر العملة.

6. الأداء الاستقرار السياسي

يؤثر الوضع السياسي والأداء الاقتصادي لدولة ما على قوة عملتها. فإذا كانت الدولة تواجه مخاطر أقل من جانب الاضطرابات السياسية فإنها تكون أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب. ويؤدي الزيادة في رأس المال الأجنبي بدوره إلى ارتفاع قيمة العملة، حيث تزيد الثقة في عملة الدولة التي تتمتع بسياسة مالية وتجارية جيدة. أما الدولة المعرضة لمخاطر الاضطرابات السياسية، تكون عملتها أكثر عرضة للانخفاض. تابع احدث الاخبار الاقتصادية لمعرفة توقعات اسعار العملات الي اين تتجه.

7. الركود

عندما تعاني أي دولة من الركود، يكون من المرجح تخفيض سعر الفائدة فيها ، مما يقلل من فرص جذب رأس مال أجنبي لهذه الدولة. نتيجة لذلك ، تضعف عملتها مقارنة بعملة الدول الأخرى ، وبالتالي تخفض أسعار الصرف.

>> تعرف ايضا علي رموز العملات الأجنبية

الربح من تداول العملات مع NSFX

خدمات وسيط الفوركس NSFX

يتساءل الكثير من الناس في الوقت الحالي : كيف يمكنني الربح من التداول في العملات ؟ بعد ان تحصل على المعلومات الكافية واللازمة لاستثمار أموالك في سوق العملات ، فيمكنك الربح من التداول في العملات مع NSFX بشكل آمن وموثوق تمامًا. لتتمكن من الربح من التداول في العملات مع شركة NSFX ، عليك إتباع ما يلي:

  • إلتزم باستراتيجية التداول الخاصة بك.
  • استخدم خطة لإدارة المخاطر.
  • ابتعد عن التوقعات غير القائمة على أساس.
  • اختبر الكثير من الاستراتيجيات على الحساب التجريبي قبل تطبيقها على الحساب الحقيقي.
  • احتفظ بسجل يتضمن كل صفقاتك لتقيس مدى تقدمك في عملية التداول.
  • اختر منصة التداول المناسبة لك من المنصات التي تقدمها شركة NSFX لأنها ببساطة منصات تداول متطورة ومزودة بالأدوات اللازمة التي تساعدك على النجاح .
  • لا تفرط في عدد الصفقات التي تدخل فيها.
  • اعترف بأي خطأ تقوم به في أي صفقة ودونه عندك
  • كن مستعدًا لأي خسارة وتأكد أن الالتزام باستراتيجية تداول محددة يقلل من خسارتك

>> هل تطمح الي الاستثمار في السعودية؟ تعرف علي البنوك السعودية الافضل للاستثمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *