Currently set to Index
Currently set to Follow
مقالات اقتصادية

كيفية الحصول على بيتكوين واهم استخداماته

الحصول علي بيتكوين مجانا وطرق الاستثمار والمواقع التي تقبل العملات الرقمية المشفرة هو ما سوف نتطرق اليه في هذا المقال ليس هذا كل شئ بل هناك المزيد من التفاصيل الهامة..

ما هو البيتكوين

بيتكوين هي عملة مشفرة ظهرت عملة البيتكوين في عام 2009 بعد فترة الركود الاقتصادي. كان الغرض من إنشاء عملة البيتكوين أن يكون هناك نظامًا نقديًا إلكترونيًا، ولكنه تحمس المستثمرين للعملات المشفرة لتداولها كعملة ذات قيمة ويمكن مقارنتها بالذهب. في عام 2008، نشر فكرة البيتكوين شخص مجهول تحت اسم مستعار ساتوشي ناكاموتو. لم يعرف أحد من هو الكاتب الحقيقي لهذه الفكرة ، ولكن جاء فيها كيف ستعمل عملة البيتكوين وأُطلِقَت العملة رسميًا في 3 يناير 2009.

منذ البداية تم وضع قواعد أهمها وضع حد أقصى للمبلغ الإجمالي الذي سيكون متاحًا على الإطلاق و هو 21 مليون بيتكوين. وتم وضع قواعد لبيع وشراء البيتكوين و كيفية إضافتها إلى السوق. كما يعتبر البيتكوين أكثر قابلية للتحويل وتخزينه بسهولة أكبر مقارنة بمورد مثل الذهب.

الحصول على بيتكوين

مميزات عملة البيتكوين

إذا رغبت في اتخاذ خطوتك الأولى في تداول البيتكوين لا بد ان تكون على دراسة بالمزايا الرئيسية التي قد تحصل عليها عند تداولك البيتكوين:

شفافية المعلومات

عندما يتعلق الأمر بتحويل الأموال، فإن أول ما يهتم به شفافية معلوماته الشخصية أو المالية. عند تداول البيتكوين، يتمتع المتداولون بالشفافية حيث تظل معلوماتهم خاصة ومخزنة باستخدام تقنية البلك تشين.

حرية الدفع

يستطيع حامل البيتكوين إرسال أو تلقي مدفوعات بعملة البيتكوين بشهولة وذلك في أي وقت وفي أي مكان وبدون أي قيود. كما تتوفر جميع خيارات الدفع تقريبًا ، والتي يمكنك بسهولة اختيارها للحصول على عملات البيتكوين العملية وفقًا لذلك.

الأمن والتحكم

عند الحديث عن التداول عبر الانترنت والتجارة فإن العاملين الاكثر أهمية هما الأمن والتحكم. وأهم ما يميز عملة البيتكوين أنها تتيح للمستخدمين القدرة على التحكم الكامل بها ، كما يمكنهم الاحتفاظ بما لديعم من بيتكوين بشكل آمن. وهذا الامان يأتي من استخدام جميع المعاملات المتعلقة بالبيتكوين لتقنية البلوك تشين.

رسوم منخفضة تماما أو عدم فرض ضريبة

كما في حالة التعامل بالعملات الورقية، يكون من الضروري دفع رسوم عند إجراء المعاملات أو يكون هناك نوع من الضرائب المفروضة. ولكن عند التعامل بعملة البيتكوين لن تكون في حاجة لهذه الأشياء. ولا تحتاج المعاملات التي يتم إجراؤها باستخدام عملة البيتكوين إلا إلى رسوم منخفضة ، ولا يتم فرض أي ضريبة على هذه المعاملات.

مخاطر أقل

ربما يظن البعض أن المعاملات المالية بالبيتكوين ينطوي عليها مخاطر عالية. ولكن العكس صحيح، حيث تضمن تقنية البلوك تشين التي تعتمد علها عمليات البيتكوين بالكامل توفير الشفافية للمستخدمين لأنها تساعدهم في الاحتفاظ بمعلوماتهم ، سواء كانت مالية أو شخصية ، وتعتبر آمنة بشكل كامل.

وبالإضافة إلى هذه المزايا ، هناك العديد من المزايا الأخرى مثل تمكين مستخدمي البيتكوين من إجراء معاملات دولية وإمكانية إتمام جميع المدفوعات بسرعة كبيرة.

كيفية فتح محفظة بيتكوين

للاستثمار في عملة البيتكوين فإن الخطوة الأولى لتحقيق ذلك هي أن يكون لديك محفظة بيتكوين. محفظة البيتكوين هي محفظة رقمية تقوم بتخزين ما تمتلكه من بيتكوين وتتم فيها جميع المعاملات من بيع وشراء و تحويل. و هذه المحافظ من البتكوين لها عدة أنواع مختلفة، وبالتالي يمكنك اختيار النوع المناسب من محافظ البيتكوين والذي يتوافق مع احتياجاتك.

كيفية فتح محفظة بيتكوين

أشهر نوعين من محافظ البيتكوين هما المحفظة الهارد وير و المحفظة السوفت وير. وكمثال على محافظ السوفت وير، هناك تطبيقات على الهاتف المحمول تتصل بحسابك البنكي. ومن أشهرها محفظة الكوين بيز coinbase. أما محافظ البيتكوين الهاردوير، فتشبه المحافظ المالية التقليدية ، إلا انها أكثر أمانًا لأنها لا تكون متصلة بشبكة الانترنت. ومن أشهر أنواع محافظ الهارود ويل كل من ليدجر Ledger و تريزور Trezor.

وكخطوة ثانية سوف تكون في حاجة إلى ربط محفظة البيتكوين الخاصة بك ببطاقة ائتمان وحساب بنكي لتستطيع شراء البيتكوين. والفرق بين المعاملات التي تتم في الحساب البنكي، وتلك التي تتم من خلال محفظة البيتكوين ان المعاملات التي تتم باستخدام الحساب البنكي عادةً ما تستغرق أكثر من أربعة أيام للمستثمرين الجدد. ولكن حالما تقوم بربط الحساب البنكي بمحفظة البيتكوين، سيكون بإمكانك شراء أو بيع عملات البيتكوين.

عندما نتحدث عن الائتمان، فإن هذا يعني أنك ستتمكن من شراء عملات البيتكوين فورًا. ولكن النقطة السلبية الأساسية في استخدام بطاقات الائتمان هو انه يتم استخدامها لشراء البيتكوين فقط ولا يمكن استخدامها في بيع عملات البيتكوين وإيداع الأموال في الحسابات المصرفية.

طرق الحصول على بيتكوين مجانا

1. تسوق عبر الإنترنت للحصول علي بيتكوين

إن استخدام البيتكوين عبر الانترنت يتجاوز فكرة شراء الأشياء، حيث يمكن ان يكون التسوق اليومي لك وسيلة للحصول على البيتكوين مجانًا. على سبيل المثال تقدم بعض المتاجر خدمة استرداد النقود كمافآت على شكل بيتكوين مثل متاجر لولي Lolli وشركائها. كما أن متاجر لولي تدفع لك المزيد من البتكوين مجانا إن قمت بإحالة أصدقائك.

شركة بي Pei تقدم أيضًا خدمة “استرداد النقود” في حالة التسوق عبر أيًا من متاجرها ، وهو تطبيق على الهاتف المحمول تستطيع من خلاله الحصول على مكافآت على شكل بيتكوين. لقيام بهذا يمكنك ربط حسابك البنكيو بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم بحساب Pie بشكل آمن. وعندما تستخدم بطاقة ائتمان أو حساب بنكي مرتبط بحساب Pei عند التسوق في احد المتاخر المشتركة في هذا التطبيق، ستحصل على مكافآت استرداد نقدي على شكل نقاط ، و تلك النقاط يمكنك تحويلها إلى بيتكوين. ويمكنك تحويل البيتكوين الخاص بك مجانًا من حسابك في Pei إلى عنوان المحفظة الذي تختاره .

2. ابدأ تعدين العملات المشفرة لكسب البيتكوين

تعدين العملات المشفرة هو طريق آخر لكسب عملات البيتكوين عبر الإنترنت. والسؤال الأول المطروح: ما هو تعدين العملات المشفرة؟ ويعتبر “المنجمون” هو العنصر الأساسي في تقنية البلوك تشين. وباستخدام أجهزة متخصصة، يقومون بإجراء العمليات الحسابية المعقدة لتسهيل تبادل القيمة من خلال البلوك تشين. وبشكل عام ، يتطلب التعدين قدرًا كبيرًا من قوة الحوسبة. ولكن تتوفر الآن برامج كمبيوتر التي يمكنها تأدية جميع الوظائف المطلوبة دون الحاجة إلى أجهزة متخصصة. وتقوم شركات مثل “هني مينرز Honeyminer” و “نيك هاش NiceHash” بتعدين العملات المشفرة على جهاز الكمبيوتر المنزلي دون الحاجة إلى شراء أجهزة باهظة الثمن. ويعتبر هذا الحل شكل من أشكال “التعدين السحابي” والذي يتم بمجرد تنزيل البرنامج الخاص بهذه الشركات.

3. أجب على استطلاعات الرأي واحصل على بيتكوين مجانًا

تقوم بعض الشركات بإجراء بعض استطلاعات الرأي بهدف إجراء بحث على السوق. وإن قمت بالإجابة عن تلك الأسئلة ومساعدتهم، فقد تكون هذه طريقة رائعة لك لكسب عملات البيتكوين مجانًا. هناك العديد من الشركات التي تقدم فرصًا لإجراء مثل هذه الاستطلاعات ،ولعل من أكبرها أكبر هي شركة “تايم بكس Time Bucks”. كما تكافئ “تايم بكس” المستخدمين أيضًا على مشاهدة مقاطع الفيديو وتحميل بعض التطبيقات المجانية وتحميل بعض الألعاب الإلكترونية. إذا كنت ترغب في كسب عملة البيتكوين بطريقة أكثر سلبية، فهناك خيار للحصول على أموال مقابل الاحتفاظ بعلامة تبويب مفتوحة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي يقوم بتعدين العملة المشفرة في الخلفية. وعلى الرغم من أنك ربما لن تكون مليونيراً عند القيام بإجراء هذا النوع من الاستطلاعات ، إلا انها قد تكون طريقة رائعة لتبدأ في زيادة أرباح البيتكوين الخاصة بك. تعرف اكثر علي طريقة الربح من مواقع استطلاعات الرأي.

4. اعمل في برامج التسويق واربح عملات البيتكوين مجانًا

بالنسبة للشخص العادي، تعتبر برامج التسويق بالعمولة طريقة أخرى لكسب عملات البيتكوين مجانًا عبر الإنترنت. إن كان لديك متابعين على الإنترنت ، فيمكنك تحقيق المزيد من الدخل إضافي من خلال توجيه أصدقائك ومتابعيك لشراء سلع او خدمات من بعض الشركات التي تضع برنامج مكافآت مقابل توجيه العملاء الجدد لهم . ما يحدث هو ان متابعيك ينقرون على رابط الـ URL مخصص لك تقدمه لك الشركة عند انضمامك إلى برنامج الإحالة الخاص بها. وسيقوم رابط الـ URL بتتبع أي مشتريات تمت عن طريقك وبالتالي تتم إضافة المكافآت إلى حسابك. وتختلف العمولة من شركة إلى أخرى. ولكن كلما زاد عدد زوارك وقراءك كلما زاد دخلك.

ما هي استخدامات البيتكوين Bitcoin

استخدامات البيتكوين Bitcoin

بعد الحصول علي بيتكوين لابد من معرفة اهم استخدامات Bitcoin فقد أدى ظهور عملة البيتكوين إلى توفير المزيد من البدائل للعملات الورقية ونظام الدفع بحيث لا يخضع لسيطرة من أي سلطة مركزية. كما ترى الكثير من الشركات في مختلف القطاعات أن تقنية البلوك تشين التي تعمل بها عملة البيتكوين هي تقنية عملية لزيادة شفافية العمليات ومنع عمليات الاحتيال، وما إلى ذلك.

فيما يلي بعض استخدامات عملة البيتكوين:

1. السلع والخدمات الرقمية

يمكنك شراء السلع والخدمات الرقمية، مثل شراء عضوية على الإنترنت في بعض الخدمات، و شراء الألعاب الإلكترونية، وشراء الدورات التعليمية الإلكترونية، وحجز بعض الرحلات الجوية وغيرها الكثير. ومن بين الشركات التي يمكن التعامل معها بعملة البيتكوين: ميكروسوفت و بلومبرج والعديد من الشركات الأخرى. ومن الممكن شراء بطاقات الهدايا من بعض الشركات الكبرى مثل أمازون و آي تونز. ويمكنك التبرع بعملات البيتكوين من اجل دعم المنظمات الخيرية، مثل اليونيسيف و ويكيبيديا.

2. التجارة عبر الانترنت

نظرًا لوجود عدد كبير من منصات التداول عبر الإنترنت الجديرة بالثقة اصبح من السهل الاستثمار في عملة البيتكوين. فلا يقتصر الامر على إمكانية شرائك للبيتكوين من خلال الانترنت، وإنما بإمكانك أيضًا تداول البيتكوين والعملات المشفرة مثل العملات التقليدية تمامًا. ولكن عليك التأكد من توفر اختيار العملات الرقمية في شركة التداول.

3. السلع والخدمات

بحلول عام 2020 أصبح هناك أكثر من 15000 شركة تقبل المدفوعات بعملة البيتكوين . على سبيل المثال يمكنك شراء السيارات والعقارات والمجوهرات والساعات والوجبات السريعة والذهب والمزيد.

أشهر العلامات التجارية تقبل بيتكوين كطريقة دفع

 

كما أشرنا أصبح هناك الكثير والكثير من الشركات التي تقبل الدفع بعملة البيتكوين وفيما يلي قائمة بأشهر هذه العلامات التجارية:

  • تسلا Tesla: مجال السيارات الكهربائية
  • لامبورجيني Lamborghini: من أشهر الشركات في مجال السيارات
  • ميكروسوفت Microsoft: الشركة العملاقة في مجال التكنولوجيا
  • ووردبرس WordPress: منصة مختصة في تقديم الخدمات للمواقع الإلكترونية
  • موسوعة ويكيبيديا Wikipedia: الموقع الأشهر والأكبر على مستوى العالم يقبل تبرعات بعملة البيتكوين.
  • Subway: مجال المطاعم
  • ستاربكس Starbucks: اشهر شركة مقاهي أمريكية
  • LOT Polish Airlines: شركة طيران
  • اكسبيديا Expedia Inc: مجال السياحة والسفر وصاحبة موقع بوكينج
  • Save the Children: منظمة خيرية شهيرة تقبل التبرعات بالبيتكوين
  • ستيم Steam: اكبر موقع ألعاب على الانترنت
  • NewEgg: شركة في مجال الإلكترونيات و الكومبيوتر
  • TigerDirect: مجال الأجهزة الإلكترونية
  • eGifter: موقع تبادل الهدايا
  • بايبال Paypal: اكبر منصة للدفع الإلكتروني
  • امازون Amazon: اكبر متجر الكتروني في العالم
  • Apple: ابل الغنية عن التعريف
  • برجر كينج BurgerKing: اشهر المطاعم عالميا

اهم الاسئلة المتكررة حول الحصول على بيتكوين للمبتدئين

هل يتم استخدام البيتكوين في الأنشطة غير المشروعة؟

كانت عملة البيتكوين سيئة السمعة في الفترة بين عامي 2010 و 2016 بسبب استخدامها في المعاملات غير القانونية. ولكن في الوقت ذاته، لم يقتصر استخدام البيتكوين على هذه الأنشطة. ويتم تسجيل كل معاملة في عملة البيتكوين من خلال البلوك تشين ، حيث يمكن متابعة حركة البيتكوين وانتقالها من محفظة إلى أخرى.

هل البيتكوين مجرد فقاعة؟

يعتقد بعض الناس أن ارتفاع سعر سلعة او عملة ما بنسبة 10 مليون في المائة من قيمة الأصل خلال 10 سنوات أمر مبالغ في بعض الشيء ، وأن هذا ما يجعل عملة البيتكوين فقاعة ستنفجر قريبًا . وفي الواقع يتقلب سعر البيتكوين مع معدلات العرض والطلب. وعند خفض كمية البيتكوين المنتجة إلى النصف تقريبًا كل 4 سنوات. سيتمكن البيتكوين من بالارتفاع بشكل صحي خاصة مع اعتماد التكنولوجيا من قبل المزيد من المستخدمين حول العالم.

من الذي يتحكم في عملة البيتكوين؟

من أفضل الأمور في البيتكوين أنها لا مركزية، مما يعني أنه لا يمكن مراقبتها أو التحكم فيها أو التلاعب بها من قبل أي جهة حكومية أو جهة مركزية واحدة . كما أنه يتم التحقق من جميع المعاملات بواسطة شبكة من آلاف أجهزة الكمبيوتر.

هل البيتكوين عملة قانونية؟

في معظم الدول يعتبر شراء وتداول وبيع البيتكوين قانونيًا ، و إن قامت بعض الدول بحظرها. ومن الجدير بالذكر أن زيادة عدد الأشخاص الذين يتجهون إلى استخدام وتداول العملات المشفرة تخيف بعض البنوك والحكومات ، لأنها تمثل تهديد لعملتها المحلية واقتصادها . في المقابل ، حاولت بعض الدول “حظر” البيتكوين ، لكن هذا صعب للغاية لأنه تعتمد على البرمجات ، وبالتالي من المستحيل عمليًا تنفيذ هذا الحظر .

هل البيتكوين نقود حقيقية؟

للإجابة على هذا السؤال ، نحتاج إلى تعريف مصطلح المال “الحقيقي” بالضبط. المال الحقيقي هو مال دائم وقابل للقسمة ومحمول وقابل للاستبدال و وسيلة للتبادل ، والأهم من ذلك ، مخزن للثروة مثل الذهب. وربما يختلط الامر على بعض الناس في معرفة مفهوم “النقود الحقيقية” و مفهوم “النقود الورقية” . فالنقود الورقية هي التي يستخدمها الأفراد والمؤسسات في عمليات الشراء والاستثمارات لأنها صادرة عن الحكومة. وإنما لعملة البيتكوين خصائص تتشارك كثير منها مع خصائص الذهب ويعتبرها الكثير من الناس أموالًا حقيقية نظرًا لهذه الخصائص.

هل يتم استخدام البيتكوين بالفعل؟

بعد شراكات التشفير الحديثة مع فيزا وباي بال و ماستركارد ، اصبح من السهل أكثر من أي وقت مضى إنفاق البيتكوين و مجموعة كبيرة من العملات المشفرة الأخرى . ويمكن للأشخاص استخدام بطاقات الخصم المشفرة الخاصة بهم لدى أكثر من 200 مليون تاجر في أكثر من 100 دولة حول العالم.

اذا كان لديك اي اسئلة حول البيتكوين او كيفية الحصول على بيتكوين لا تتردد في مشاركتنا عبر التعليقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *