مقالات اقتصادية

الاستثمار في الذهب وافضل وقت للشراء

أفضل طرق الاستثمار في الذهب

إذا ما ذكرنا كلمة الاستثمار في الذهب فإن أول ما يتبادر إلى ذهننا هو شراء الذهب كسلعة ملموسة والاحتفاظ بها ثم بيعها وقت ارتفاع سعرها. ولكن ما قد لا تعلمه أن مفهوم الاستثمار في الذهب أوسع من هذا بكثير، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الاستثمار في الذهب و الربح من الذهب. وسوف نستعرض هنا أشهر و أفضل الطرق للاستثمار في الذهب.

1. الاستثمار في تعدين الذهب

هناك أنواع مختلفة من شركات التعدين ، ففي قطاع تعدين الذهب ، توجد شركات بأحجام مختلفة متخصصة في التنقيب والتطوير والإنتاج.

وعلى الرغم من ان الشركات المبتدئة في هذا المجال عادةً ما تقدم أفضل استثمار إلا أنه يكون لديها في الوقت ذاته أكبر قدر من المخاطر ، كما أنها تكون أكبر تقلبًا. في الوقت ذاته فإن هذا الخطر هو خطر واحد ويمثل استثمار السهم الفردي، حيث يكون اداء السهم معتمد على اداء الشركة نفسها. ولكن إذا ما بحثت عن مميزات الاستثمار فسوف تجد أن الاتجاه الصعودي في أسهم الذهب يكون هو التوقع الغالب، وبالتالي إن قمت بالاستثمار في اسهم الذهب فإن هذا يعني ربح أكبر من التداول في سعر الذهب الفوري.

2. الاستثمار في صناديق استثمار الذهب المتداولة (ETFs)

يمثل الاستثمار في صناديق الذهب المتداولة ما يزيد عن 30٪ من الاستثمار في الذهب. و تسمح صناديق استثمار الذهب المتداولة مثل GLD و SPDR Gold Trust وغيرها بالاستثمار في الذهب ولكنها لا تسمح بامتلاكه ماديًا. هناك 33 صندوق من صناديق الاستثمار المتداولة التي تقوم بالاستثمار في الذهب. ويعتبر صندوق GLD هي الصندوق الأكبر في هذه المجموعة.

وفي صناديق استثمار الذهب، يتم شرا وبيع العناصر التي يتم تداولها كما هو الحال في الأسهم. وتعادل هذه العناصر حصة الذهب باستثناء رسوم الصيانة ورسوم الإدارة والتأمين. وهناك العديد من مميزات الاستثمار في صناديق الذهب المتداولة وتتضمن كل من سهولة التداول والسيولة العالية. وهذا النوع من الاستثمار متوفر في حسابات شركات السمسرة القياسية.

فيما يتعلق بالمخاطر، هناك تكهنات مستمرة بان صناديق استثمار الذهب المتداولة لا تمتلك كل الذهب المطلوب. كما انها متقلبة بدرجة كبيرة مثل الأسهم. كما أن نسبة إجمالي المصاريف في أسهم الذهب في صندوق SPDR تبلغ 0.4٪. أي أن هذا سيكلفك هذا 1٪ تقريبًا من إجمالي مصاريف السمسرة وعمولة السوق لشراء وبيع ما لديك من أسهم.

3. الاستثمار في العملات الذهبية وسبائك الذهب

يعتبر هذا النوع من الاستثمار طريقة أخرى من طرق الاستثمار في الذهب، وهو استثمار شائع أهم ما يميزه هو أنك لا تعتمد على أي شخص غير نفسك. في استثمار الذهب بهذه الطريقة تقوم بشراء عملات وسبائك الذهب ، وبالتالي لا تكون في حاجة إلى البنك أو أي مؤسسة أخرى للحصول على أرباحك.

وحينها لن تشعر بالقلق من ألا يدفع لك صندوق الاستثمار أموالك مثلا، أو أن شركة التعدين ستتعرض للإفلاس أو لأي مشاكل أخرى. ولهذا فإنه في الأوقات التي تشعر فيها بأن هناك تدهور وتقلبات كبيرة في الأسواق المالية أو أن هناك أزمة كبيرة، فإن الاستثمار في عملات وسبائك الذهب بشكل مادي هو الخيار الأفضل بلا شك.

في الوقت نفسه إن كنت تفكر في شراء عملات وسبائك الذهب، فعليك الاستعداد بأن تجد المكان المناسب لتخزين الذهب والتأكد من أمان هذا المكان قدر الإمكان.

4. الاستثمار في العقود الآجلة للذهب

إن كنت من المهتمين بفكرة الاستثمار في الذهب، فلا شك بأن إضافة العقود الآجلة للذهب إلى محفظتك الاستثمارية سيكون امرًا ذو قيمة كبيرة. ولكن في البداية عليك أن تعرف كيف تعمل العقود الآجلة للذهب.
إن ما يحدث عادة هو أن يراهن المرء على عقد لشراء كميات محددة من السلع أو الأدوات المالية، ويكون هذا بسعر محدد ويتم التسليم في وقت محدد في المستقبل. وعادةً ما تمنح العقود الآجلة للذهب الحقوق الحصرية للمستثمر لشراء كمية محددة مسبقًا من الذهب. من المهم أيضًا ملاحظة أن هذه العقود لا تعتمد على سعر الذهب الحالي ويعتبرها الكثيرون شكلا أساسيًا من أشكال المضاربة. ويمكن للمستثمر شراء العقود الآجلة للذهب من خلال شركات السمسرة ويتطلب ذلك إيداع نقدي لا يمثل سوى جزء بسيط من إجمالي قيمة العقد.
من مميزات الاستثمار في العقود الآجلة للذهب أنها تمثل طريقة فريدة من طرق الاستثمار، حيث تتميز بأنها رخيصة للتداول وذات سيولة عالية، مما يجعلها استثمارًا جيدًا على المدى القصير. وهناك سبب آخر يجعلك تفكر في الاستثمار في العقود الآجلة للذهب وهو أنك لن تقلق أبدًا بشأن سرقة ما تشتريه من عملات وسبائك من الذهب. للاستثمار في العقود الآجلة للذهب رافعة مالية كبيرة، مما يجعلها من أفضل طرق الاستثمار في الذهب، حيث يحمل العقد الآجل الواحد من العقود الآجلة للذهب 100 أوقية، وقد تصل قيمته إلى 130.000 دولار.

افضل وقت لشراء الذهب

وقت شراء الذهب

افضل وقت لشراء الذهب هو من الأسئلة الشائعة التي يمكنك سماعها بشكل يومي هي : هل فات الأوان لشراء الذهب؟ وإلى أي مدى يمكن أن يستمر سعر الذهب في الارتفاع؟ في الواقع لا يوجد علم دقيق لمعرفة وقت شراء الذهب ، ولكن هناك الكثير من التقنيات والمؤشرات التي أثبتت فعاليتها ويستخدمها أغلب المستثمرين الناجحين

1. التعرف على الاتجاه الصعودي طويل المدى

عند البحث عن فرصة شراء للذهب، من المهم أن يكون الذهب في اتجاه صعودي طويل المدى. ويكون هذا بارتفاع الأسعار شهريًا تقريبًا على مدار سنوات. وإذا انخفض سعر الذهب بنسبة 5٪ بعد شهر من شرائك للذهب ، فلا داعي للذعر، لأن هذا النوع من الحركة التصحيحية شائعة حسب دراسة حركة اسعار الذهب في الماضي. ننصحك أيضً بالاحتفاظ بصفقات الذهب لستة أشهر على الأقل. ويمكنك الشراء مرة أخرى إن وجدت فرصة جديدة في السوق.

2. شراء الذهب في أوقات عدم الاستقرار

ترقب الاخبار الاقتصادية والاخبار السياسية المتعلقة بالائتمان والعملة والأسهم والديون والممتلكات والبطالة
والتيسير الكمي . وإن وجدت أخبار سلبية فإن هذا يخلق اضطرابات ، وخاصة إن كانت الأخبار عن الاقتصاديات الأكبر في العالم مثل أمريكا أو منطقة اليورو أو بريطانيا أو الصين.

ولأن سلعة الذهب تعتبر الملاذ الآمن في الأسواق، فإن هذه الاوقات من التوتر والاضطراب تمثل وقتًا مثاليًا لشراء المزيد من سبائك الذهب وإضافتها إلى محفظتك أو دخول سوق الذهب لأول مرة.

3. شراء الذهب كلما استطعت

ما هو أفضل وقت لشراء الذهب؟ لدى العديد من المستثمرين الناجحين اعتقاد بأنه من الآمن و المربح في الوقت ذاته شراء الذهب كلما كان هذا بإمكانهم ، على ان يكون شراء الذهب بكميات صغيرة بانتظام. وهذا الاعتقاد السائد بين المستثمرين سببه هو انه في حالة شراء الذهب على اجزاء بدلاً من الدخول في صفقة ذهب كبيرة تكون هذه ميزة للشراء بمتوسط سعر أقل من أجل زيادة عائد الاستثمار إلى أقصى حد.

4. تابع أسعار الذهب

يتعلق شراء الذهب جزئياً باختيار الوقت المناسب لك. لهذا من المهم مراقبة سعر الذهب بعناية واهتمام. والحقيقة ان سعر الذهب يتغير كل دقيقتين ، لذلك فإن مراقبة حركات اسعار الذهب عبر الإنترنت عبر جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي سيساعدك على اختيار الوقت المناسب لشراء الذهب. ومن المهم ان تعرف أنه من غير المألوف أن ينخفض سعر الذهب بنسبة 3-5٪ في صباح يوم واحد. ولكن على أي حال، يرى بعض المستثمرين أنه من الأفضل شراء الذهب عندما يكون السعر في منتصف فترة قوية جدًا ، وبينما يفضل البعض الآخر شراء الذهب خلال فترة مستقرة أو أثناء انخفاض سعر الذهب. ولكن في كلتا الحالتين ، عليك شراء سبائك الذهب فقط عندما تعتقد أن سعر الذهب يبدو مناسبًا لك.

5. الحصول على الأمان من شراء الذهب

تذكر أن امتلاك سبائك الذهب معناه امتلاك أصل آمن ومضمون. ولا يتعلق الأمر بتحقيق أرباح ضخمة في نهاية كل شهر أو عام، وإنما يتعلق الاستثمار في الذهب في النهاية بالحفاظ على أموالك وحماية نفسك من الأزمات وعدم تركها في أيدي البنوك وصناديق الاستثمار المتداولة.

العوامل المؤثرة على سعر الذهب

العوامل المؤثرة على سعر الذهب

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على حركة أسعار الذهب. ومن هذه العوامل عوامل خاصة بالذهب بينما بعضها الآخر عوامل مؤثرة على حركة الأسهم و العملات و السلع بشكل عام. من أهم العوامل المؤثرة على حركة سعر الذهب كل من:

  • السياسة النقدية / تصريحات البنك الفيدرالي
  • البيانات الاقتصادية
  • العرض والطلب
  • التضخم
  • حركات أسعار العملات
  • عقود الفروقات
  • الاضطرابات السياسة و الاقتصادية

الاستثمار في الذهب اونلاين

الاستثمار في الذهب اونلاين

سوق تداول الذهب هو سوق ناضج وكبير وقديم . ونظرًا إلى السيولة الكبيرة التي يتميز بها هذا السوق خلال عملية التداول ، تكون لدى المتداولين فرصة ممتازة لجني الأرباح من حركة الذهب في كلا الاتجاهين سواء البيع أو الشراء. وهذا معناه بالتالي أنه يمكنك الربح دائمًا بغض النظر عن اتجاه حركة السعر.

وقد يهمك معرفة أن الذهب قد ارتفع في الفترة ما بين 2001 و 2010 من حوالي 255 دولار أمريكي إلى 1.900 دولار أمريكي تقريبًا. وكانت هناك حركة تصحيحية لسعر الذهب لأربعة أعوام، ووصل نتيجتها إلى أدنى مستوى له عند 1.060 دولار أمريكي قبل أن يرتفع من هذا المستوى في عام 2016. وصاحب ارتفاع الذهب هذا ارتفاعًا في معدلات التذبذب في سوق الأسهم .

واليوم مع شركة NSFX يمكنك تداول الذهب اونلاين بكل سهولة وبضغطة زر من جهازك المفضل سواء كمبيوتر او موبايل، وخاصةً أن تداول الذهب جزأ لا يتجزأ من استراتيجية التداول لدى أغلب المتداولين لأنهم يرون انه من الآمن إضافة الذهب على محفظتهم الاستثمارية. وبالتالي، توفر شركة NSFX لعملائها الأدوات الأفضل التي تمكنهم من تحقيق أرباح من خلال حركة أسعار الذهب. إن أردت تداول الذهب اونلاين فلا تترد في التعامل مع شركة NSFX التي نثق فيها لكونها تضمن ما يلي:

  • تنفيذ أوامر التداول السريع ، و سبريد منخفض
  • إمكانية التداول من خلال منصة تداول تعمل بكفاءة على أجهزتك المختلفة سواء من خلال الويب أو سطح المكتب أو الموبايل
  • الكشف عن المخاطر ورافعة مالية متوازنة عند 1:20، أي 5% من قيمة المعاملة المالية.
  • مرونة التداول – من خلال السبريد الثابت والسبريد المتحرك

لتداول الذهب مع شركة NSFX يمكنك فتح حساب تداول حقيقي واذا كنت تقلق من اية مخاطر فيمكنك فتح حساب تداول تجريبي خالي من المخاطر وبدون اي ايداع حتي تتيقن من السوق والتداول عبر الانترنت فيمكنك حينها ترقية حسابك الي حساب تداول حقيقي.

>> من هنا يمكنك فتح حساب تداول حقيقي

>> من هنا يمكنك فتح حساب تداول تجريبي

فيديو أفضل طرق الاستثمار في الذهب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى