مقالات اقتصادية

أفضل منتديات تداول الأسهم السعودية

ما هو تداول الأسهم؟

تداول الأسهم هو عملية يتم فيها بيع وشراء أسهم الشركات المتداولة بشكل علني. وبشكل مبسط يكون في بورصة الأسهم بائع لكل مشتري. على سبيل المثال، عندما تشتري 100 سهم من الأسهم، يقوم شخص ما ببيع 100 سهم لك. وعلى نحو مشابه، عندما ترغب في بيع أسهمك، لابد وان يكون هناك شخص ما يقوم بشرائها. وإذا كان عدد المشترين أكثر من البائعين أي ان معدل الطلب مرتفع، فإن سعر السهم سيتجه للأعلى ويرتفع نتيجة لهذا. وعلى العكس، إذا كان البائعين أكثر من المشترين، أي يرتفع معدل العرض، فإن السعر سيتجه للأسفل وينخفض.

ما هي قطاعات الأسهم السعودية؟

يسمى سوق التداول الرئيسي لتداول الأسهم السعودية باسم “تداول“، اما سوق تداول أسهم الشركات الناشئة في السعودية فيسمى باسم “نمو”. ومؤشر السوق الرئيسية فهو مؤشر تاسي. ويصل عدد الشركات المتداولة في السوق إلى 199 شركة تقريبًا. وتنقسم هذه الشركات إلى 21 قطاعًا وهي:

  1. قطاع الطاقة
  2. قطاع المواد الأساسية
  3. قطاع السلع الرأسمالية
  4. قطاع الخدمات التجارية والمهنية
  5. قطاع النقل
  6. قطاع السلع طويلة الاجل
  7. قطاع الخدمات الاستهلاكية
  8. قطاع الإعلام والترفيه
  9. قطاع تجارة التجزئة الكمالية
  10. قطاع تجزئة الأغذية
  11. قطاع إنتاج الأغذية
  12. قطاع الرعاية الصحية
  13. قطاع الادوية
  14. قطاع البنوك
  15. قطاع الاستثمار والتمويل
  16. قطاع التأمين
  17. قطاع التطبيقات وخدمات تقنية
  18. قطاع الاتصالات
  19. قطاع المرافق العامة
  20. قطاع الصناديق العقارية المتداولة
  21. قطاع إدارة وتطوير العقارات

ما هي أشهر الأسهم السعودية المتداولة؟

فيما يلي أشهر الأسهم تداولاً في السوق السعودي:

  • سهم تداول
  • سهم الجزيرة
  • سهم الراجحي
  • سهم أرامكو
  • سهم التعمير
  • سهم سابك السعودي
  • سهم كيان السعودية
  • سهم تداول الخليج
  • سهم الرياض
  • سهم دار الأركان
  • سهم التصنيع
  • سهم الإنماء السعودي
  • سهم سيسكو
  • سهم الخريف
  • سهم بترورابغ
  • سهم الوطنية
  • سهم نماء للكيماويات
  • سهم الغاز
  • سهم الخليجية العامة

ما هو تداول الاسهم

ما هي أفضل الأسهم السعودية لعام 2021؟

يجتهد العديد من المحللين المستثمرين لمعرفة أفضل الأسهم السعودية كل عام. وفي عام 2021 وفقًا للعديد من المحللين، فإن أفضل الأسهم السعودية لتداولها خلال عام 2021 هي:

1. سهم أرامكو

تعتبر شركة أرامكو شركة ضخمة في مجال تداول الأسهم، وهي مشهورة بتطوراتها الاستثمارية الكبيرة. وقد حققت قبل ذلك العديد من النجاحات في العديد من دول الخليج مثل السعودية والإمارات والبحرين وسلطنة عمان والكويت وقطر.

2. سهم تداول

هي الشركة المسؤولة عن أنشطة التداول في السوق المالي السعودي والمصدر الرسمي لكل المعلومات الخاصة بالسوق في السعودية. وبالتالي يعتبر من أكبر وأفضل الأسهم في السوق المالي السعودي.

3. سهم بنك الرياض

يفضل العديد من السعوديين تداول سهم بنك الرياض بسبب ما شهده خلال الأعوام السابقة من ارتفاعات متواصلة وندرة انخفاضه.

وفيما يلي بعض اهم الأسهم السعودية الاخرى:

  1. سهم تداول الخليج
  2. سهم الراجحي
  3. سهم جرير
  4. سهم سابك
  5. شركة سابك هي شركة متخصصة في الصناعات البتروكيماوية.
  6. سهم إنماء السعودية
  7. سهم بنوك السعودية

ما هي منتديات الأسهم؟

منتديات تداول الأسهم السعودية هي مجتمعات عبر الإنترنت تجمع متداولي الأسهم من جميع أنحاء العالم. وفي منتدى تداول الأسهم، يجتمع متداولو الأسهم لمناقشة تجاربهم، واستراتيجيات التداول، والسمسرة في الأسهم، وأفضل شركات سمسرة الأسهم، فضلاً عن الموضوعات الأخرى ذات الاهتمام المشترك بين تجار الفوركس. بالنسبة لمتداولي الأسهم المبتدئين، تعد منتديات تداول الأسهم بمثابة منجم ذهب للمعلومات. يمكن في الواقع تجنب الكثير من الأخطاء التي يرتكبها التجار المبتدئين عن طريق جمع واستخدام المعلومات الموجودة في هذه المنتديات.

منتديات الأسهم السعودية

يحتوي منتدى تداول الأسهم المثالي على مواضيع مختلفة. وتكون هناك مواضيع تعليمية تلقي الضوء بشكل أساسي حول نشاط التداول، بالإضافة إلى مواضيع تستعرض أنظمة التداول وأيضًا وسطاء الأسهم. قد تكون هناك أيضًا بعض الموضوعات الخارجية والتي تتمحور بشكل عام حول التداول في الأسواق المالية بشكل عام ولكنها قد لا تكون مرتبطة تمامًا بتداول الأسهم. وكل هذه تعتبر محاور تجدها في منتديات تداول الأسهم.

>> أتطلع علي: افضل شركات التداول في السعودية

أفضل وأشهر منتديات الأسهم السعودية

فيما يلي قائمة بأفضل منتديات الأسهم السعودية 2021:

منتدى هوامير البورصة

عدد الأعضاء: 301.452

معلومات عن المنتدى

يضم هذا المنتدى العديد من الأقسام الرئيسية وبعضها لا علاقة له بالأسهم على الإطلاق، إلا انه قد اشتهر بقسم الأسهم السعودية. وبشكل إجمالي يحتوي منتدى هوامير البورصة على 29 قسمًا. وهناك العديد منها الذي تقل فيه الموضوعات المنشورة فيه. ووفقًا لأحدث الإحصائيات، يحتوي هذا المنتدى على ما يزيد عن مليون و 230 ألف موضوعًا و 39 مليون و 280 ألف موضوعًا. وعلى الرغم من كثرة الأقسام في منتدى هوامير البورصة، فإن كنت متداول أسهم فإنه لن يهمك سوى زيارة أقسام محدودة. يعد منتدي هوامير البورصة من أشهر منتديات تداول الأسهم السعودية.

أهم أقسام المنتدي:

  • قسم الأسهم السعودية

يعتبر هذا القسم هو القسم الأكثر نشاطًا في منتدى هوامير البورصة حيث يصل عدد الموضوعات فيه إلى مليون موضوعًا و233 ألفًا أي ما يزيد عن نصف إجمالي عدد الموضوعات في المنتدى بالكامل. وتبلغ عدد المشاركات في هذا القسم 19 مليون مشاركة تقريبًا.

  • قسم دورات اونلاين لهوامير البورصة

يحتوي هذا القسم على بعض الموضوعات التي تعلن عن دورات تدريبية يقدمها معهد خبراء المال او عن ندوات مجانية يقدمها معهد خبراء المال مع منتدى هوامير البورصة. على الرغم من ان عدد المواضع في هذا القسم لا تتجاوز الـ 240 موضوعًا إلا أنه قد يكون مفيدًا في متابعة الإعلان عن أحدث الدورات والندوات التي يقدمها معهد خبراء المال والتي تهم متداولو الأسهم.

يحتوي هذا القسم على مواضيع تتعلق بالتحليل الفني للأسهم والتحليل الأساسي بالإضافة إلى موضوعات تتعلق باستراتيجيات تداول الأسهم. ويختوي هذا القسم على قسم فرعي تحت اسم قسم موجات إليوت Elliotwaves.

  • قسم معلومات الشركات

قسم يعرض معلومات عن الشركات المتداولة في البورصة السعودية ويحتوي على 320 موضوعًا تقريبًا و12 ألف مشاركة.

  • قسم بوابة أرشيف المتابعة اليومية

يعرض المشرف في هذا القسم يوميًا موضوع يضم متابعة لبعض الأسهم في موضوع واحد بحيث يسهل على المتداول في الأسهم الإلمام بكل ما هو هام بخصوص هذه الأسهم. على سبيل المثال قد يضم الموضوع الواحد إعلان النتائج المالية الأولية للشركات المدرجة للعام، والاكتتاب العام بالسوق السعودي في العام، وقائمة بالشركات التي لم توزع أرباح نقدية على المساهمين منذ إدراجها، وقائمة بأقل 30 شركة في السوق السعودي من حيث الأسهم الحرة ونسبة كبار المعلومات والتنفيذيين، وقائمة تضم الملكيات الأكثر من 5% في الشركات المدرجة حسب آخر تحديث، والعديد من البيانات والمعلومات والإحصائيات الأخرى التي تتعلق بالأسهم والشركات في البورصة السعودية.

منتدى الأسهم السعودية

عدد الأعضاء: 98.466

معلومات عن المنتدى

عندما تدخل هذا المنتدى تشعر بانه منتدى متخصص بالفعل في الأسهم السعودية، ولن تجد منتديات فرعية غير ذات صلة بالأسواق المالية. وقد يشعرك هذا ببعض الراحة والتنظيم. يحتوي المنتدى على 6 أقسام رئيسية جميعها ذات صلة بالأسهم السعودية أو العملات الأجنبية (الفوركس).

أهم أقسام المنتدي:

تشمل أهم الأقسام التي تهم متداول الأسهم السعودية كل من:

  • الأسهم السعودية

يحتوي هذا القسم على حوالي 315 ألف موضوعًا وما يقارب 5 مليون و590 ألف مشاركة. وبه مشاركة فعالة من الكثير من الأعضاء ويتم تثبيت موضوع يومي عن المتابعة اليومية للأسهم. ويتابع هذا القسم حركة التداول في السوق السعودي مباشرة كما يتم فيه متابعة أخبار سوق الأسهم وأسعار الأسهم. ويعتبر هذا القسم هو القسم الأفضل والذي ننصحك بمتابعته.

  • تداول

يضم هذا المنتدى 14 موضوعًا و153 مشاركة فقط. ولا ننصحك بمتابعة هذا القسم لأنه لا توجد به غير عدد من المواضيع القديمة جدًا والمحدودة العدد.

  • متابعة الأسهم السعودية

يحتوي هذا القسم على 117 موضوعًا وحوالي 1100 مشاركة. ولاحظنا أيضًا أنه لا توجد متابعة جيدة للأسهم، بل ستجد متابعة لبعض الأسهم الفردية وبشكل غير منتظم.

  • العملات FOREX

يحتوي هذا القسم على 1200 موضوعًا تقريبًا و3800 مشاركة تقريبًا. ويشمل هذا القسم موضوعات عن أسعار العملات وتداول الذهب والمعادن وأسعار البورصة في السوق ما يخلص المتداول لسعودي وبورصات سوق الفوركس والأسهم العالمية. وقد تجدفي هذا القسم بعض الموضوعات المفيدة والتوصيات من الأعضاء.

  • السوق السعودي

يحتوي هذا القسم على ما يقارب 650 موضوعًا و1700 مشاركة. وهو قسم يستعرض الموضوعات المتعلقة بتسويق المنتجات في السعودية وبعض الإعلانات من الأعضاء. كما ان به عدد من الأقسام الفرعية وهي العقارات والسيارات الجوالات والأرقام والكومبيوتر والالكترونيات والأجهزة والملابس والانكسارات المنوعات. وكل هذه القسام خاصة ببيع وشراء هذه المنتجات في الرياض وجدة ومكة والقصيم والمنطقة الشرقية وكل المدن السعودية.

  • استراحة المساهمين

قد تبدو فكرة هذا القسم قديمة إلا أننا نجدها مفيدة لأن النجاح في التداول في السوق المالي بشكل عام يعتمد على عدة عوامل ومنها الراحة النفسية للمتداول التي يجب ان يتحلى بها المتداول خلال التداول. وبالتالي قد يحتاج المتداول لمشاركة المتداولين الآخرين بعض المواضيع غير المتعلقة بالتداول والضغط والنفسي والعمل الجاد. ويطرح هذا القسم موضوعات عن سواف اجتماعية وثقافية ورياضة سعودية، ومواضيع عامة عن تداول الأسهم والسوق المالية. كما يحتوي على عدة منتديات فرعية وهي قضايا ساخنة ونقاش جاد، وأخبار وأحداث وقضايا، وترفيه وطرائف ونكت، ويوتيوب – مقاطع فيديو يوتيوب، وصور-منتدى الصور، ومنتدى الأجهزة والبرامج والكومبيوتر الكفي، وقصص وروايات.

منتديات نادي خبراء المال

عدد الأعضاء: أكثر من 80 ألف عضوًا

معلومات عن المنتدى

يعتبر نادي خبراء المال من المؤسسات الاحترافية في مجال الأسواق المالية والدورات التعليمية المتعلقة بالتداول في الأسواق المالية. حصل الموقع على عدة جوائز وهي أفضل مقدم للخدمات التدريبية لعام 2014، وأفضل مقدم للخدمات التدريبية لعام 2013، وأفضل مقدم خدمات تدريبية في المملكة العربية السعودية لعام 2013، وأفضل موقع تعليمي في مجال التداول بالأسواق العالمية، وأفضل موقع تعليمي لعام 2011. وتلاحظ عند دخولك المنتديات في هذا الموقع تنظيم جيد للأقسام، حيث تجد ثلاث أقسام أساسية وهي الأقسام الرئيسية لـ نادي خبراء المال Main Discussions Forums وموسوعة نادي خبراء المال العلمية Money Experts Encyclopedia وأندية الحوار العامة General Forums. وكل الأقسام تتعلق بالأسواق المالية ولهذا سوف نستعرضها جميعًا.

الأقسام الرئيسية لـ نادي خبراء المال Main Discussions Forums

  • نادي خـبـراء سـوق الـمـال السـعودي Saudi Stock Experts Club
  • نادي خبراء البورصة المصرية Egypt Stock Club
  • نادي خبراء الاسهم العالمية والصناديق الاستثمارية Global Stocks، ETFs، Funds، Options
  • نادي خـبـراء البورصة العالمية
  • نادي خبراء الاستراتيجيات والاكسبيرتات والبرمجة Strategies & Experts Advisors
  • نادي البرامج والدورات التدريبية والتأهيلية لمعهد خبراء المال لتدريب MEIT Training Courses Club
  • نادي خبراء المشاريع الاقتصادية ودراسات الجدوى Economic Feasibility Studies

موسوعة نادي خبراء المال العلمية Money Experts Encyclopedia

  • موسوعة التحليل المالي والأساسي Fundamental Analysis Encyclopedia
  • موسوعة الهندسة المالية Financial Engineering
  • موسوعة الاقتصاد الاسلامي Islamic Economic
  • موسوعة سيكولوجية المتداولين في البورصة Psychology of Traders in the financial markets
  • موسوعة التحليل الفني Technical Analysis Encyclopedia
  • موسوعة التحليل الموجي (موجات إليوت) Elliot Waves Analysis Encyclopedia
  • مكتبة النادي الاقتصادية والمالية Economic & Financial Library

أندية الحوار العامة General Forums

  • نادي الاقتراحات والتواصل مع الإدارة Questions & Comments
  • النادي الخاص بالحفلات والمناسبات المصورة من تخريج وندوات ومؤتمرات
  • النادي في عيون الصحافة والأعلام Club In The Media
  • استراحة الأعضاء The Club Rest

منتدى المضارب للأسهم السعودية

عدد الأعضاء: 7025

معلومات عن المنتدى

يضم هذا المنتدى 13 منتدى رئيسي، إلا أن ما يهم متداول الأسهم السعودية منتديين فقط من بين هذه المنتديات وهما منتديات المضارب للأسهم السعودية العامة وأرشيف المتابعة اليومية للأسهم. ويضم المنتدى الأول أربع منتديات فرعية وهي منتدى الأسهم الخليجية والعربية، ومنتدى الأسهم الأمريكية والعملات والمعادن ومنتدى محللي المضارب ومدرسة vsa علم التحليل الحجمي، ومنتدى برامج التحليل الفني وشروحاتها. ويحتوي منتدى المضارب بشكل إجمالي على 30.714 موضوعًا وتبلغ عدد المشاركات فيه 830.826 مشاركة.

أهم الأقسام في المنتدي:

  • منتديات المضارب للأسهم السعودية العامة

يضم هذا القسم بشكل إجمالي 13.452 موضوعًا و500 ألف مشاركة تقريبًا. ويحتوي على أربع منتديات فرعية وهي منتدى الأسهم الخليجية والعربية، ومنتدى الأسهم الأمريكية والعملات والمعادن ومنتدى محللي المضارب ومدرسة vsa علم التحليل الحجمي، ومنتدى برامج التحليل الفني وشروحاتها.

  • أرشيف المتابعة اليومية للأسهم

يحتوي هذا القسم على 1195 موضوعًا وحوالي 350 ألف مشاركة. وستجد فيه كل يوم موضوعًا يحتوي على متابعة لعدد من الأسهم وبورصة الأسهم السعودية بشكل عام.

 

هناك بالطبع المواقع الرسمية التي تقدم لك المعلومات الأساسية عن السوق السعودي والأسهم السعودية، ولكن لا يمكنك ان تغفل آراء المتداولين فيما يتعلق بالسوق السعودي للأسهم أو فيما يتعلق بأسهم معينة. ففي النهاية، المتداولون هم ابطال هذا السوق والمحركين الأساسيين لأسعار الأسهم. ولن تتعرف على آراء المتداولين وما يتحدثون عنه إلا من خلال هذه المنتديات التي تجمع متداولي الأسهم السعودية في مكان واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى