مقالات اقتصادية

ما هي أنواع أجهزة الصراف الآلي وكيف تعمل

ما هو جهاز الصراف الآلي ATM؟

ماكينة أو جهاز الصراف الآلي (ATM) هي ماكينة إلكترونية الغرض منها هو سحب وإيداع الأموال. وقد تم تركيب أجهزة الصراف الآلي من أجل تسهيل عملية الحصول على النقود لعملاء البنك في أي وقت خلال اليوم. ومع توفر أجهزة ATM، أصبح لا داعي للقلق بشأن ساعات عمل البنك. تقدم هذه الماكينة خدمة ذاتية مفتوحة خلال 24 ساعة في اليوم لمدة 365 يومًا في السنة. وإذا أراد العميل الاستفادة من خدمة ماكينة الصرف الآلي، فعليه الحفاظ على حد أدنى معين من الرصيد. مع العلم أن هناك حد أقصى للسحب اليومي من الماكينة.

يتم إصدار بطاقة ATM للعميل، بحيث يحتوي على رقم تعريف شخصي (PIN) معروف للعميل. فقط. ويقوم العميل أولاً بإدخال البطاقة في الفتحة المخصصة لذلك في الماكينة، والتي تقوم بدورها بفحص صلاحية البطاقة تلقائيًا. بعد ذلك، يضغط العميل على مفاتيح رقم التعريف الشخصي الخاص به ويحصل على المبلغ المالي الذي يريده. تقبل أجهزة الصراف الآلي أيضًا الشيكات والودائع النقدية. وتجد هذه الماكينات في مراكز التسوق والمطارات ومحطات السكك الحديدية أو قد تجدها داخل مباني البنك نفسه. وإذا أردت إيداع أموال في الماكينة، فسوف تحتاج إلى أوراق عملات غير مطوية لتتمكن من التحرك والدخول بسهولة في الجهاز. كما توفر أجهزة الصراف المباشر عند السحب أوراق نقدية من فئات معينة فقط.

تسهيلات ماكينة الصرف الآلي:

إذا وقفت عند ماكينة الصرف الآلي، ستجد كل مما يلي:

  1. ماكينة الصراف الآلي: ماكينة ATM هي محطة كمبيوتر البنك والتي يمكن للعميل تشغيلها بنفسه للسحب والإيداع النقدي والاستعلام عن الرصيد وتحويل الأموال والكشف حساباته الشخصية على مدار الساعة.
  2. شاشة الفيديو: يقترن الجهاز بشاشة فيديو. ويحتوي أيضًا على موزع نقدي يقدم أوراق نقدية حسب تعليمات الكمبيوتر.
  3. بطاقة الائتمان: يتم تزويد العميل ببطاقة صراف آلي. يحتوي على ترميز MICR يحدد من خلاله الكمبيوتر العميل. بالإضافة إلى ذلك، يمنح البنك العميل رقم تعريفه الشخصي السري (PIN). ويمكن للعميل حينها تشغيل الكمبيوتر عن طريق إدخال البطاقة في فتحة نافذة الصراف الآلي ومن ثم إدخال رقم التعريف الخاص به.
  4. رقم التعريف الشخصي السري: يتم توفير رقم التعريف الشخصي بواسطة الكمبيوتر أثناء تشغيل الحساب وحتى موظفي البنك لا يعرفون هذا الرقم.
  5. الشروط والأحكام الخاصة بالسحب: توفر بطاقة الـ ATM شروط وأحكام التشغيل مثل الحد الأقصى للسحب لكل معاملة في اليوم، والحد الأقصى للرصيد الذي يجب الحفاظ عليه، وما إلى ذلك مقارنة ببطاقة الائتمان، وتعتبر بطاقة الصراف الآلي هي بطاقة خصم.

>> تعرف علي: أفضل البنوك في المملكة العربية السعودية 

مميزات ماكينة الصرف الآلي:

مزايا خدمات ماكينة الصرف الآلي هي كما يلي:

  1. التوفر خلال 24 ساعة: الخدمة متاحة 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع.
  2. الأماكن المناسبة: تكون ماكينات الصراف الآلي موجودة في مواقع فرعية مريحة مثل المتاجر والمصانع والمكاتب.
  3. خصوصية العملية: يمكن ضمان خصوصية العملية من خلال الخدمة الذاتية.
  4. لا يوجد حد زمني للمعاملات: يمكن للمرء إجراء المعاملة أثناء الذهاب إلى المكتب أو أثناء العودة إلى المنزل أو أثناء الذهاب للتسوق أو في أيام العطلات. أي أن اختيار الوقت غير محدود.
  5. خدمة سريعة وفعالة: تقدم ماكينة الصراف الآلي خدمة سريعة وفعالة واحترافية. نظرًا لأن الماكينة مبرمجة بشكل احترافي، يعرف العميل كيفية تشغيل أجهزة الصراف الآلي في خطوات بسيطة محددة بدون تضييع أي وقت.
  6. خطوات ثابتة لعملية السحب والإيداع: تتم برمجة ماكينة الصرف الآلي لتكتب ردود ثابتة ومحددة للعميل. أي ان الطرق التي يتم بها تنفيذ المعاملات تكون في خطوات منطقية مبرمجة. علاوة على ذلك، يتم تنفيذ العملية في غضون فترة زمنية محددة. وإذا لم يستجب العميل في غضون ذلك الوقت، يتم إلغاء المعاملة. ويتم تحديد هذا الحد الزمني مسبقًا من قبل البنك.

مميزات ماكينة الصرف الآلي

القيود في أجهزة الصراف الآلي:

تضع أجهزة الصراف الآلي بعض القيود والتي لابد من الانتباه لها، وهي:

  1. تحديد مبالغ عمليات السحب: لا يُسمح بالسحب النقدي لمبالغ كبيرة. وكل بنك يحدد المبلغ المسموع سحبه بالبطاقة خلال اليوم.
  2. القيود على التوزيعات النقدية: تقتصر التوزيعات النقدية بشكل عام على فئات معينة من العملات. وبالتالي، يجب إجراء عمليات السحب بمضاعفات معينة فقط.
  3. الأداء المحدود: تؤدي ماكينة الصرف الآلي وظائف محدودة فقط. بالنسبة للأنشطة المصرفية الأخرى مثل حدود الائتمان، والقروض وما إلى ذلك، سيكون على العميل الاتصال بالبنك شخصيًا أو بوسائل أخرى.

معلومات عن بطاقة الأئتمان:

  1. إن أجهزة الصراف الآلي ابتكارًا لا يفهمه سوى الإنترنت، كما أنها الوحيدة التي لديها القدرة على فهم بطاقة الائتمان المصرفي، ولا يمكن لأي جهاز آخر فهم هذه البطاقة.
  2. تكون بطاقات الصراف الآلي على شكل مستطيل مكتوب فيها حوالي 16 رقمًا على الجانب الأمامي ويكون اسم مالك تلك البطاقة مكتوب على الجانب السفلي.
  3. ويدرج على بطاقة الصراف الآلي تاريخ انتهاء الصلاحية، أي المدة التي ستعمل فيها البطاقة. وبعد انتهاء صلاحية بطاقة الـ ATM، سيكون عليك الاتصال بالبنك والحصول على بطاقة جديدة.
  4. عندما تنظر إلى الجانب الخلفي من بطاقة الصراف الآلي، سترى شريطًا أسود. وداخل هذا الشريط يوجد شريحة النانو والتي تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالبنك. وبمساعدة جهاز ATM يتم الكشف عن مقدار الأموال الموجودة في حسابك.
  5. يتم إعطاؤك أيضًا رقم تعريف شخصي لجهاز الصراف الآلي مع البطاقة التي تتسلمها من البنك. وسوف تتمكن من خلال هذه البطاقة ورقم التعريف الشخصي من سحب الأموال عن طريق تمرير بطاقة الائتمان الخاصة بك في جهاز الصراف الآلي.

ما الاختلاف بين الخصم المباشر وبطاقة الائتمان؟

لابد أنك قد سمعت عن بطاقة الصراف الآلي وبطاقة الخصم وبطاقة الائتمان، بل ويستخدمها أغلب الناس في الوقت الحالي. لكن هل تعلم ما هي الاختلافات بينهم.

إذا كنت متحيرًا بشأن الفرق بين هذه البطاقات، فسوف نوضح لك الفرق. وفي هذه المقالة سنخبرك بالفرق الأساسي بين تلك البطاقات. لهذا عليك قراءة هذه المقالة بعناية.

ما هي بطاقة الصراف الآلي؟

باستخدام بطاقة ATM، يمكنك سحب الأموال فقط من جهاز ATM، وفي هذه البطاقة لن ترى أي نوع من الشعارات مثل Master أو Visa أو Rupay. وتكون هذه البطاقة مرتبطة بالمصرف أو البنك الذي تتعامل معه. وبهذا يمكنك سحب أكبر قدر ممكن من المال في حسابك من خلال هذه البطاقة. إلى جانب هذا، لا يمكنك استخدام هذه البطاقة في أي مكان آخر غير جهاز ATM.

ما هي بطاقة الخصم؟

ترتبط بطاقة الخصم أيضًا بحسابك المصرفي، ولكن يتم وضع شعار Visa, Master أو Rupay على الجانب الخلفي من تلك البطاقة. ومهما كانت قيمة الأموال التي تسحبها من بطاقة الخصم، فسيتم خصمها من حسابك. والشيء الذي يجب ملاحظته هنا هو أن بطاقة الخصم ليست بطاقة ائتمان. مهما كانت الأموال التي تسحبها من بطاقة الخصم، فسوف تكون مدان بها. لكن بطاقة الخصم تختلف عن بطاقة الصراف الآلي بحيث لا يمكنك فقط سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي من هذه البطاقة.

ما هي بطاقة الائتمان؟

تشبه بطاقة الائتمان أيضًا بطاقة الخصم في المظهر ويتم وضع شعار Visa, Master أو Rupay على جانبها الأمامي. ولكن مثل بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم أو بطاقة ATM، لا يتم سحب الأموال على أساس الحساب. ولا تكون هذه البطاقة مرتبطة بأي حساب، وإنما يقوم البنك بإصدار بطاقة الائتمان ويأخذ بعض الرسوم سنويًا بدلاً من ذلك. ولإقراض المستخدم مبلغًا ثابتًا كل شهر لإنفاقه، يجب إعادة هذه الأموال إلى البنك في الوقت المحدد. وإن لم تقم بهذا، فسوف يفرض عليك البنك معدل فائدة كبيرة ويتراكم عليك مبلغًا باهظًا.

استخدام ماكينة الصراف الآلي ATM

كيفية استخدام ماكينة الصراف الآلي ATM

  • أولاً، تصل إلى أي جهاز صراف آلي ببطاقة الائتمان الخاصة بك.
  • بعد ذلك مرر بطاقتك في الجهاز.
  • أثناء تمرير البطاقة، يجب ألا يغيب عن بالك أن الشريط الأسود للبطاقة يجب أن يكون على الجانب الأيمن والجانب السفلي من جهاز ATM.
  • بمجرد قيامك بتمرير البطاقة، سيتم سؤالك باللغة التي يجب أن يظهر لك الخيار بها.
  • يمكنك اختيار اللغة التي تختارها.
  • ستأتي أمامك عدة خيارات، عليك تحديد خيار السحب أو الايداع
  • بعد ذلك عليك تحديد نوع حسابك.
  • يمكنك تحديد الحساب الحالي، أي انه عليك تحديد إذا ما كان حسابك حساب توفير أو حسابًا جاريًا.
  • بعد ذلك سيُطلب منك إدخال المبلغ المبالي الذي تريد سحبه من الحساب. وهناك عليك إدخال قيمة المبلغ بقدر ما تريد سحبه من جهاز الصراف الآلي.
  • بعد ذلك، سيُطلب منك أخيرًا إدخال رقم التعريف الشخصي لجهاز الصرف الآلي الخاص بك. وفي بعض الماكينات تكون خطوة إدخال رقم التعريف الشخصي بعد خطوة إدخال بطاقة الائتمان إلى ماكينة ATM مباشرةً.
  • وبمجرد إدخال رقم التعريف الشخصي في ATM، ستخرج أموالك من الجهاز.

>> اقرأ المزيد من الأخبار الأقتصادية

تابع أهم المقالات الاقتصادية من فوركس بلوج من خلال صفحة فوركس بلوج علي فيسبوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *