مقالات اقتصادية

ما هو سوق الاسهم تعريف شامل 2022

تفاصيل كاملة عن ما هو سوق الاسهم كيف يعمل وأساسياته

ما هو سوق الاسهم تعريف شامل
ما هو سوق الاسهم تعريف شامل

ما هو سوق الاسهم

ما هو سوق الاسهم هذا ما ستعرف عليه في هذه المقالة

يعلم أغلب الناس أن الاستثمار في الأسهم قد يكون من أحد الطرق الرائعة لتكوين ثروة وجني الأرباح مع مرور الوقت، وهذا الأمر صحيح بالتأكيد. لكن هناك العديد من الناس الذين لا يمتلكون المعلومات الكافية عن كيفية عمل سوق الأسهم، أو ما الذي يجعل سوق الأسهم مختلفًا عن بورصة الأسهم أو مؤشر الأسهم. هل تعرف ما هو السهم؟ إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد من المعلومات عن سوق الأسهم فسوف نستعرض في هذا المقال ملخصًا لأساسيات أسواق الأسهم، وبورصات الأسهم، ومؤشرات الأسهم.

كيف يعمل سوق الأسهم؟

قبل أن نتمكن من التطرق إلى كيفية عمل أسواق الأسهم، عليك أن تفهم قبل ذلك ما هي الأسهم في الأساس وكيف عملها. فيما يلي بعض وقد تساعد هذه المفاهيم الأساسية المستثمرين الجدد على فهم كيفية عمل سوق الأسهم.

ما هو السهم؟

يطلق عليها الأسهم، وكذلك الأسهم المتداولة أو الشركات المتداولة علنًا، وهي تمثل حصص الملكية في الشركات التي تختار أن تكون أسهمها متاحة للتملك من قِبَل المستثمرين من عامة الناس. تمثل حصة الأسهم حصة ملكية في شركة ما. على سبيل المثال إذا اشتريت حصة من سهم شركة أبل، فأنت تمتلك جزءًا صغيرًا من هذه الشركة وستشارك في نجاحها. بمعنى آخر، بدلاً من أن تكون الشركة مملوكة لفرد أو مجموعة من الأفراد، وتختار بعض الشركات “أن تكون شركة عامة”، مما يعني أنه يمكن لأي شخص أن يمتلك جزءًا فيها عن طريق شراء أسهم من أسهم هذه الشركة.

أساسيات سوق الأسهم

إذن كيف يعمل سوق الأسهم؟ الحقيقة ان هناك كتب كاملة تشرح سوق الأسهم ومختلف جوانبه، إلا أنك لست بحاجة إلى الكثير من الوقت والمجهود لتفهم هذه الأساسيات الخاصة بسوق الأسهم بشكل جيد. تقوم أسواق الأسهم ببساطة بتسهيل عمليات بيع وشراء هذه الأسهم بين المستثمرين الأفراد والمستثمرين المؤسسيين والشركات.

تتم أغلب عمليات تداول الأسهم بين المستثمرين. هذا يعني أنك إذا كنت ترغب في شراء أسهم شركة ميكروسوفت على سبيل المثال وقمت بالضغط على زر “شراء” من خلال منصة تداول الوسيط الخاص بك، فأنت تقوم بشراء أسهم قرر مستثمر آخر بيعها – ولا تقوم بشراء هذه الأسهم من ميكروسوفت نفسها. ومن خلال شراء أسهم من أسهم هذه الشركة، تكون مستثمرًا في الشركة الأساسية.

 ما هو سوق الاسهم أساسيات سوق الأسهم
ما هو سوق الاسهم أساسيات سوق الأسهم

كيف يتم تحديد الأسعار في سوق الأسهم؟

تخضع أسعار الأسهم في البورصات للعرض والطلب. ويكون هناك في أي وقت من الأوقات حد أقصى يرغب متداول ما في دفعه مقابل سهم معين كما يكون هناك حد أدنى للسعر الذي يرغب شخص آخر في بيع الأسهم به. ويمكن القول إن تداول سوق الأسهم يشبه المزاد، حيث يقوم المستثمرين بالمزايدة على الأسهم التي يرغب مستثمرون آخرون في القيام ببيعها.

إن كان هناك طلب كبير على الأسهم، فسوف يشتري المستثمرون الأسهم بشكل أسرع مما يريد البائعون التخلص منها، وبالتالي يؤدي هذا إلى ارتفاع السعر. من ناحية أخرى، إذا أقبل عدد أكبر من المستثمرين على بيع الأسهم أكثر من شراءها، فسوف ينخفض ​​سعر السهم في السوق.

وحتى تأخذ خطوة إلى الأمام في مجال تداول الأسهم، من المهم التفكير دائمًا في كيفية شراء أو بيع الأسهم التي تمتلكها. وكما ذكرنا فإن سوق الأسهم هو المكان الذي يأتي فيه صناع السوق للقيام بهذه العملية.

أنواع الأسهم

يعد فهم الفئات المختلفة للأسهم أمرًا أساسيًا من أجل بناء محفظة قوية. لطالما كان الاستثمار في سوق الأسهم من أهم المسارات التي يمكن من خلالها تحقيق أرباح. وعند قيامك بالبحث عن الأسهم، ستتعرف على فئات مختلفة من الأسهم والتصنيفات المختلفة لها. فيما يلي الأنواع الرئيسية للأسهم التي عليك معرفتها:

 

  1. الأسهم العادية
  2. الأسهم الممتازة
  3. الأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة
  4. الأسهم ذات رؤوس الأموال المتوسطة
  5. الأسهم الصغيرة
  6. الأسهم المحلية
  7. الأسهم الدولية
  8. أسهم النمو
  9. أسهم القيمة
  10. أسهم الاكتتاب
  11. أسهم موزعة للأرباح
  12. أسهم غير الموزعة للأرباح
  13. أسهم الدخل
  14. الأسهم الدورية
  15. الأسهم غير الدورية
  16. الأسهم الآمنة
  17. الأسهم القيادية

 

قطاعات البورصة

قطاع سوق الأسهم هو مجموعة من الأسهم الخاصة بشركات تعمل في صناعات متشابهة. هناك 11 قطاعاً مختلفاً في سوق الأسهم، وفقاً لنظام تصنيف الصناعة العالمي (GICS) والذي يعتبر نظام التصنيف الأكثر استخداماً.

 

ويتم تصنيف الأسهم إلى قطاعات من اجل تسهيل المقارنة بين الشركات التي تتشابه في مجال عملها. وعند قيامك بالاستثمار، يمكنك الاختيار من بين الأسهم في القطاعات التي تهمك. كما أن تصنيف سوق الأسهم ل القطاعات أيضًا مقارنة الأسهم التي تحقق أرباحًا أكبر. يساعدك هذا على اتخاذ قرارات بشأن استثماراتك القادمة.

 

وفيما يلي قطاعات سوق الأسهم الـ 11، وفقاً لنظام تصنيف الصناعة العالمي (GICS) هي:

 

  1. قطاع الطاقة
  2. قطاع المواد
  3. قطاع الصناعات
  4. قطاع خدمات
  5. قطاع الرعاية الصحية
  6. القطاع المالي
  7. قطاع السلع الاستهلاكية الكمالية
  8. قطاع السلع الاستهلاكية
  9. قطاع تكنولوجيا المعلومات
  10. قطاع خدمات الاتصالات
  11. قطاع العقارات

بورصة الأسهم

بورصات الاسهم هي الأماكن التي يقوم فيها الناس بشراء وبيع الأسهم. تقوم الشركات بالاتفاق على إدراج أسهمها للتداول في البورصات التي تقوم باختيارها، ويتم السماح لأعضاء كل بورصة بتداول الأسهم المدرجة هناك.

 

ما هي البورصات ؟

تعمل البورصة مثل سوق المزارعين، حيث يتواجد المزارعون في السوق للحصول على مساحة لبيع سلعهم. ويأتي المشترون إلى السوق لأنهم يعرفون أنه سيكون بإمكانهم الشراء من العديد من المزارعين الذين يبيعون الكثير من السلع الزراعية المختلفة. وهنا نجد أن كل من المزارعين والمشترين يجنون فوائد من السوق. والحقيقة أن سوق المزارعين في هذا المثال لا يشارك فعليًا في شراء وبيع السلع الزراعية؛ وإما يتمثل دور هذه السوق ببساطة في توفير المساحة المطلوبة للبيع والشراء بحيث يكون للمزارعين والمشترين مكان للالتقاء والتجارة والتبادل. وبالمثل، تقوم بورصات الأسهم بتجميع الشركات والمساهمين الذين يرغبون في بيع الأسهم، والمستثمرين الذين يرغبون في شراء هذه الأسهم منهم.

 

من أشهر البورصات العالمية :

  1. بورصة نيويورك
  2. بورصة ناسداك
  3. بورصة شنغهاي الصينية
  4. سوق اليابان للأوراق المالية
  5. بورصة هونج كونج
  6. بورصة السعودية “تداول” على المستوى العربي
الوسطاء في سوق الاسهم
الوسطاء في سوق الاسهم

الوسطاء في سوق الاسهم

عندما يتعلق الأمر بفهم سوق الأسهم، فإنه من المفاهيم الهامة للغاية التي عليك أن تدركها هي فكرة صانع السوق. وعلى وجه التحديد، لا يوجد دائمًا مشترين للتوافق مع بائعي الأسهم، فكيف يمكن للوسطاء شراء وبيع الأسهم الموجودة على حسابك على الفور.

وللتأكد دائمًا من استمرار نشاط سوق الأسهم في البورصة ومن تمكن المستثمرين من اختيار شراء وبيع الأسهم في الوقت الذي يريدونه خلال ساعات السوق، يعمل الأفراد المعروفون باسم صانعي السوق كوسطاء في سوق الاسهم بين المشترين والبائعين. وعلى المستثمرين معرفة الأساسيات التالية حول هذه العملية:

  • يشتري صناع السوق الأسهم ويملكونها وينشرون باستمرار عروض أسعار البيع والشراء الخاصة بالأسهم.
  • يُعرف أعلى عرض لشراء الأسهم المدرجة من صانع السوق في أي وقت بـ “سعر العرض “. أما أقل سعر بيع فيسمى بـ “سعر الطلب”.
  • يسمى الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب بـ “السبريد”

السبب الرئيسي لاستخدام نظام وسيط الأسهم في السوق بدلاً من السماح للمستثمرين بشراء الأسهم وبيعها بشكل مباشر لبعضهم البعض هو التأكد من تواجد مشترٍ بشكل مستمر بما يتناسب مع كل بائع والعكس صحيح. إذا كنت ترغب في بيع سهم ما، فلا داعي للانتظار حتى يريد المشتري العدد الدقيق للأسهم – سيشتريها صانع السوق على الفور.

ماذا يحدث عند شراء سهم؟

يجب على المستثمرين إجراء معاملات شراء أو بيع الأسهم من خلال وسيط. وبشكل مبسط يعتبر وسيط الأسهم كيان مرخص له بتداول الأسهم في البورصة. وقد يكون هذا الوسيط شخص تخبره بما يجب شراؤه وبيعه، ولكن الأكثر شيوعًا بالنسبة للوسط هو أن يكون وسيطًا عبر الإنترنت، حيث يقوم بمعالجة كل المعاملات الخاصة بك إلكترونيًا بشكل كامل.

كيف تشتري سهم؟

لتقوم بشراء سهم سيكون عليك تتبع الخطوات التالية بشكل بسيط:

  • تخبر الوسيط بالأسهم الأسهم التي ترغب في شراءها وعدد هذه الأسهم. من الممكن أن تحدد هذا من خلال منصة التداول الخاصة بوسيط الأسهم وذلك بشكل آلي كليًا.
  • ينقل الوسيط الخاص بك طلب الشراء الذي حددته إلى البورصة، وحينها يقوم صانع السوق ببيع الأسهم الخاصة بك بسعر السوق الحالي.
  • ستجد الآن الأسهم في حسابك.

 

كيف يتتبع مؤشر الأسهم سوق الأوراق المالية؟

هناك بعض العبارات التي قد تكون قد سمعت بها، مثل: “السوق في صعود”، أو أن السهم “متفوق على السوق”. في كثير من الأحيان عند الحديث عن سوق الأسهم، يقوم الناس بتعميم “السوق” على مؤشر الأسهم، ويظنون أن سوق الأسهم متمثل في مؤشر الأسهم فقط. ولكن في الواقع تعتبر مؤشرات الأسهم، مثل مؤشر ستاندرد آند بور أو مؤشر داو جونز الصناعي، هي أداة تمثيل لأداء مجموعة كبيرة من الأسهم أو قطاع معين ويتم استخدامها كمعيار لمقارنة أداء الأسهم الفردية أو محفظة كاملة. على سبيل المثال، يتتبع مؤشر ستاندرد آند بور 500 أداء أكبر 500 شركة من الشركات المتداولة علنًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

تعتبر الفهارس طريقة مناسبة لمناقشة تقريب لما يحدث في السوق، ولكن من المهم أن نفهم أن مؤشرات الأسهم الرئيسية التي تراها على التلفزيون وفي الأخبار لا تمثل سوق الأسهم بالكامل.

ما هو الفرق بين سوق الاسهم، والبورصة، ومؤشرات الأسهم

تعتبر هذه ثلاث مصطلحات مختلفة ولها معاني متشابهة ويساء فهمها في كثير من الأحيان. وللتوضيح، يشير سوق الاسهم إلى عملية قيام المستثمرين بشراء وبيع الأسهم مع بعضهم البعض وتسهيل هذه العملية. أما البورصة فهي الوسيط الفعلي الذي يقوم بربط المشترين مع البائعين، مثل بورصة نيويورك وناسداك وغيرها. أما مؤشر الأسهم هو ممثل لمجموعة من الأسهم التي يتم استخدامه بغرض تتبع أدائها بشكل جماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.