Currently set to Index
Currently set to Follow
مقالات اقتصادية

الفرق بين حساب التوفير و الحساب الجاري

الغرض من الحساب الجاري هو الخدمات المصرفية اليومية، مثل سحب الأموال بشكل سريع ومباشر أو دفع الفواتير. من ناحية أخرى، تم تصميم حساب التوفير من أجل الادخار.

ولكن هل يعني ذلك أنه يجب عليك دائمًا تخزين أموالك في حساب توفير، بدلاً من الحساب الجاري، إذا كنت تسعى إلى الحصول على أعلى سعر فائدة؟ سوف تتعرف في هذا المقال على إجابة هذا السؤال بالتأكيد.

ولكن قبل أن نتعمق في الإجابة عن هذا السؤال، إليك جولة تفصيلية حول الاختلافات الرئيسية بين الحساب الجاري وحساب التوفير.

ما هو حساب التوفير؟

حساب التوفير هو حساب ودائع يمكنك تحقيق ربح من الفائدة التي تنتج عنه، ويتم الاحتفاظ به في أحد البنوك. عادة ما يكون لهذا النوع من الحسابات فائدة بسيطة؛ وبالتالي فإنه يعتبر خيار رائع للاحتفاظ بالنقود التي ترغب في جعلها متاحة عند الحاجة إليها على المدى القصير. وفي حالة حسابات التوفير ستجد بعض القيود على عدد المرات التي يمكنك فيها سحب الأموال، إلا أنها توفر في الوقت ذاته مرونة مثالية لبناء صندوق للطوارئ أو الادخار لأهداف مثل الإيجار أو الرسوم المدرسية أو شراء سيارة. عادةً ما تجني فائدة من الأموال التي تحتفظ بها في هذا الحساب، يتم ويتم تحديد سعر هذه الفائدة حسب نوع الحساب. وعادة ما يكون فتح حسابات التوفير في غاية السهولة لأنها لا تتطلب منك الخضوع لفحص ائتماني (على عكس الحساب الجاري).

ما هي أنواع حسابات التوفير؟

هناك العديد من أنواع حسابات التوفير المختلفة التي تلبي احتياجات الادخار المختلفة. يقدم البعض سعر فائدة مرتفع لتأمين أموالك لفترة محددة من الوقت، بينما يقدم البعض الآخر عائدًا أقل قليلاً ولكنه يمنحك ميزة القدرة على الوصول إلى أموالك وقتما تشاء.

مهما كانت احتياجاتك من المدخرات الخاصة بك، نستعرض هنا الأنواع الرئيسية لحسابات التوفير المتاحة.

1. حساب سهل الدخول إليه

هو حساب الدخول السهل، أو حساب الوصول الفوري. وكما يشير اسمه فإنه يجعل من السهل الوصول إلى مدخراتك. هذه الحسابات ليس لها قيود على وقت ومقدار السحب، وبالتالي فهي تميل إلى تقديم معدل فائدة أقل. لكن الفائدة الكبيرة من حساب كهذا هي أنه لا يحبس أموالك لفترة من الوقت.

2. حساب الإشعار

يتطلب منك حساب الإشعار تقديم إشعار عندما تريد سحب النقود، وإلا ستتم مطالبتك بدفع غرامة. تكون هذه الحسابات في المعتاد حسابات توفير عالية الفائدة.

3. حساب سعر الفائدة الثابت

يمكنك أن تقوم في هذا الحساب بإيداع أموالك لفترة محددة (1-5 سنوات). وحينها ستكون أموالك مقيدة ولن تتمكن من الوصول إليها حتى نهاية المدة المحددة، ولكن أسعار الفائدة تميل إلى الارتفاع نتيجة لذلك.

4. حساب توفير عادي

باستخدام حساب التوفير العادي، يتعين عليك إيداع مبلغ محدد كل شهر. تختلف شروط السحب من الحساب، ولكن أسعار الفائدة تميل إلى أن تكون أعلى من تلك الخاصة بحسابات الوصول الفوري.

5. حسابات التوفير للأطفال

هناك مجموعة من حسابات التوفير للأطفال. يمكن للوالد أو أي شخص لديه مسؤولية أبوية إنشاء حساب للطفل والاحتفاظ به في أمان حتى يصل الطفل إلى عمر محدد.

» هل تبحث عن طرق للاستثمار؟ هنا دليلنا الشامل حول الاستثمار في الذهب .

خصائص حساب التوفير:

1. لا توجد تسهيلات السحب على المكشوف

السبب الذي يجعلك لا تحتاج إلى الخضوع لفحص ائتماني قبل فتح حساب توفير هو أنك لا تتقدم بطلب للحصول على أي نوع من الائتمان. وهذا يعني أنه لا يمكنك إنفاق أو سحب أي مبلغ يزيد عما لديك في حسابك.

2. ربح معدل فائدة متغير

افتح حساب توفير وستتلقى فائدة على الأموال الموجودة في حسابك. سيكون معدل الفائدة هذا متغيرًا، لذلك قد يتغير في أي وقت. إذا لم تسحب من مدخراتك لفترة طويلة، فقد تربح فائدة جيدة، والتي قد تكون 0.01٪! ولهذا فإن حصولك على حساب توفير مناسب يعتبر بلا شك فكرة جيدة لتتمكن من الادخار بشكل منتظم.

3. عمليات السحب محدودة

بينما تحتفظ حسابات التوفير بأموالك، إلا أن بعضها يحد من عدد عمليات السحب التي يمكنك إجراؤها في السنة، وعليك أن تضع ذلك في عين الاعتبار.

4. من غير المحتمل أن تحصل على بطاقة خصم أو دفتر شيكات

لن تحصل عادةً على أيٍّ من هذين الأمرين مع حساب توفير. إذا كنت بحاجة إلى نقود، فستحتاج إلى سحبها أو تحويلها إلى حساب جاري.

خصائص حساب التوفير

ما هو الحساب الجاري؟

الحساب الجاري هو حساب إيداع يتم فتحه في مؤسسة مالية ويُسمح فيه بإجراء عمليات السحب والإيداع. يتميز هذا النوع من الحسابات بكونه على درجة عالية من السيولة ويمكن الوصول إليه باستخدام الشيكات و أجهزة الصراف الآلي (ATM) والخصم الإلكتروني، بالإضافة إلى طرق أخرى. يختلف الحساب الجاري عن أنواع الحسابات الأخرى، حيث أنه يسمح بإجراء العديد من عمليات السحب والإيداع غير المحدودة، وهو ما تقيده حسابات التوفير أحيانًا. يمكن أن تشمل الحسابات الجارية حسابات الأعمال وحسابات الطلاب والحسابات المشتركة. تم تصميم الحساب الجاري، الذي يشار إليه عادةً باسم “الحساب المصرفي”، لتلبية الاحتياجات المصرفية اليومية. على سبيل المثال، ستحتاج إلى حساب جاري من أجل التحويل راتبك إليه من الشركة التي تعمل بها، أو لإجراء مدفوعات عبر الإنترنت.

» تبحث عن أفضل البنوك؟ شاهد قائمتنا التي تشمل أفضل البنوك في السعودية.

خصائص الحساب الجاري:

1. إمكانية الحصول على بطاقة خصم

يتيح لك هذا النوع الخاص من البطاقات الدفع مقابل أشياء جديدة دون الحاجة إلى استخدام النقود. ثم يتم خصم المبلغ مباشرة من حسابك الجاري.

2. القدرة على إعداد الدفعات التلقائية

يسمح لك الحساب الجاري بإعداد دفعات منتظمة إلى صديق أو أحد أفراد العائلة عبر “أمر دائم”. كما تكون هناك إمكانية القدرة على سداد الفواتير الشهرية. يُعرف هذا باسم “الخصم المباشر”.

3. إمكانية الحصول على تسهيلات السحب على المكشوف

يتيح لك هذا إنفاق أموال أكثر مما لديك بالفعل (حتى الحد المتفق عليه). ستمنحك بعض الحسابات الجارية الأعلى تصنيفًا سحبًا على المكشوف بنسبة 0٪، مما يتيح لك الاقتراض مجانًا.

4. إمكانية “التعامل المصرفي أثناء التنقل”

تسمح لك جميع الحسابات الجارية تقريبًا بالوصول إلى حسابك عبر الإنترنت، أو عبر تطبيق مخصص للهاتف المحمول. هذا يعني أنه يمكنك تنظيم المدفوعات وإرسالها حتى عندما تكون بالخارج.

5. إمكانية الحصول على دفتر شيكات

بينما يتم التخلص التدريجي منها ببطء، إلا أن دفاتر الشيكات لا تزال موجودة.

الحساب الجاري

ما هو الفرق بين الحسابات الجارية وحسابات التوفير؟

الحسابات الجارية وحسابات التوفير مختلفة بطبيعتها. إذا كنت بحاجة إلى حساب لتلقي راتبك، أو لدفع فواتير منتظمة، فستحتاج بالتأكيد إلى اختيار حساب جاري. أما إذا كنت تتطلع إلى ادخار القليل من النقود الفائضة، أو إذا كنت لا تريد الخضوع لفحص ائتماني، فمن الأفضل أن تختار حساب توفير.

وبشكل أكثر تفصيلا، يمكننا مقارنة حسابات التوفير بالحسابات الجارية من أربع جوانب: هدف الاستخدام، وسعر الفائدة، والسحب على المكشوف، والحد الأدنى للرصيد.

  1. هدف الاستخدام: حساب التوفير هو الأنسب للأشخاص الذين يتقاضون رواتب، أو لديهم دخل شهري أو يريدون ادخار المال. على العكس من ذلك، تعمل الحسابات الجارية بشكل أفضل للأفراد ورجال الأعمال ورجال الأعمال الذين يحتاجون إلى الوصول إلى أموالهم بشكل مجاني وسريع. ولهذا تعتبر الحسابات الجارية مناسبة للمعاملات المتكررة.
  2. سعر الفائدة: تربح حسابات التوفير فائدة بمعدلات من رقم واحد، اعتمادًا على نوع حساب التوفير بينما لا تربح الحسابات الجارية أي فائدة. الحساب الجاري هو في الواقع حساب وديعة بدون فوائد. أما حسابات التوفير، فتقدم البنوك فائدة عليه لتشجيع العملاء على الادخار. تركز الحسابات الجارية على تدفقات الأموال، لذلك لا يتم تقديم أي فائدة.
  3. السحب الزائد: عندما تسحب أموالاً من حسابك أكثر مما هو موجود بالفعل، يُقال إن هذا الحساب مكشوف. لا تقدم البنوك أو تسمح بتسهيلات السحب على المكشوف لحساب التوفير ولكن هذا التسهيل مزود بحساب جاري. يتم توفير تسهيلات السحب على المكشوف لأصحاب الحسابات الجارية لتجنب المشاكل المؤقتة المتعلقة بالتدفق نقدي.
  4. الحد الأدنى للرصيد: تتطلب بعض حسابات التوفير ومعظم الحسابات الجارية حدًا أدنى للرصيد. عادة ما يكون الحد الأدنى للرصيد المطلوب للاحتفاظ بحساب التوفير منخفضًا (1000 -2000) أو يتم التنازل عنه اعتمادًا على المؤسسة المالية. أما في الحساب الجاري فيكون الحد الأدنى للرصيد فيه أعلى بكثير.

لكن مهما كان العائد او الفائدة من الحسابات البنكية فهي نسبة ضئيلة جدا عن ما يمكن ان تحققه من عائد من خلال الأستثمار، لذلك نشجعك علي الاستثمار في مجال التداول سواء تداول الذهب او العملات مقابل بعضها البعض او حتي تداول النفط والربح من فروق الاسعار. أفتح حساب تداول اليوم وتعلم اكثر عن طرق التداول من خلال اكاديمية التداول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *