مقالات اقتصادية

ما هو سهم شركة الأسماك السعودية وكيف استثمر به

ما هو سهم شركة الأسماك السعودية؟

سهم الأسماك هو السهم الخاص بشركة الأسماك السعودية. تأسست شركة الأسماك السعودية أو الشركة السعودية للأسماك 1980 كشركة مساهمة سعودية في مجال صيد الأسماك. وبعد ذلك توسعت الشركة في أنشطتها لتشمل استثمار الثروة المائية الحية والصناعات المرتبطة بها وتسويقها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها. وتساهم الدولة في الشركة بنسبة 40% ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة، أما الملكية المتبقية للمستثمرين الأفراد بنسبة 60%.

تعتبر الشركة السعودية للأسماك من أوائل الشركات المختصة في مجالها، وتتوفر فيها خبرات متراكمة استثنائية وبنية تحتية متقدمة في قطاع الصيد البحري والاستزراع المائي والخدمات اللوجستية وقطاع الصناعات الغذائية للمأكولات البحرية والقطاع التجاري سواء في الجملة والتجزئة. كما انها تعمل في مجال تشغيل وإدارة عدد من المطاعم المتخصصة في المأكولات البحرية.

ومن أهم ما تمتلكه الشركة من أصول كل من مزارع الروبيان والأسماك وثلاثة مصانع للإنتاج، ومصانع داعمة لإنتاج الثلج وصناديق الحفظ. كما أنها تمتلك مستودعات في مناطق متفرقة في المملكة تصل طاقتها الاستيعابية إلى 8000 طن سنويًا وأسطول شاحنات النقل المبرد للحفاظ على جودة المنتجات. كما يوجد مركز خاص للبحوث والتطوير تابع للشركة يضم عددًا من الخبراء ويتعامل مع جامعات داخلية وخارجية، حيث يهتم هذا المركز بالبحوث الخاصة بتربية المنتجات الغذائية البحرية وتصنيعها.

سهم الاسماك

وفيما يتعلق بقيود الاستثمار لا يوجد قيود على أسهم الشركة وفقًا لما جاء في كلاً من القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة والتعليمات المنظمة لتملك المستثمرين الأجانب حصصاً إستراتيجية في الشركات المدرجة. ويأتي هذا وفقاً لنظام الشركة الأساسي والتعليمات الصادرة من كل من الجهات الإشرافية والرقابية والتي تخضع لها الشركة.

مميزات سهم شركة الأسماك السعودية

تأتي قوة سهم الأسهم من قوة شركة الأسماك السعودية نفسها ومما تتمتع به من مميزات مثل

  • الجودة: تعتبر الجودة من اهم ما تتميز به منتجات الشركة، حيث يتم تنفيذ إجراءات دقيقة خلال عمليات التصنيع، بدءاً من المواد الخام الأولية وحتى التغليف النهائي إضافة إلى التخزين والنقل والتوزيع. وتعتبر الآلات والتقنيات الحديثة في الشركة من اهم ما يعزز الجودة التي تتميز بها الشركة. وتحرض الشركة على تطبيق مراقبة الجودة من خلال فحص جميع خطوط الإنتاج والأجهزة بشكل منتظم للتأكد من قوة الأداء.
  • الخبرة: تأسست الشركة منذ 1980، وبالتالي لها خبرة عريقة في السوق السعودي. ويزيد ذلك قد قدرة الشركة استيعاب احتياجات العملاء، وتحرص الشركة على توظيف الأشخاص ذوي الخبرة الطويلة في مجال المنتجات الغذائية البحرية لتقديم منتجات ذات جودة عالية.
  • القدرة اللوجستية: تملك الشركة السعودية للأسماك سلسلة إمدادات قوية لتوريد ونقل وتخزين المنتجات باستخدام تقنيات حديثة ومتطورة مما يساعد على الحفاظ على جودة المنتجات. كما أن لشركة الأسماك شبكة كبيرة من الفروع المنتشرة في جميع أنحاء المملكة للوصول إلى أكبر شريحة من المستهلكين.
  • التحالفات مع الشركات الأخرى: تتمتع شركة الاسماك بعلاقات قوية مع شركات أخرى على المستوى المحلي والدولي في دول أوربية وشرق آسيوية وأفريقية، مما يعزز من قدرات الشركة على توريد مختلف المنتجات بالإضافة إلى نقل التقنية والمعرفة بشكل سلس.
  • فريق عمل مؤهل: يتألف فريق العمل في شركة الاسماك من نخبة من المتخصصين في مختلف المجالات، الذين يتميزون بخلفيات علمية وعملية ومهنية مميزة بالإضافة إلى خبرتهم الواسعة في مجال المنتجات البحرية. وتحرص شركة الأسماك على تحفيز وتمكين فريق العمل لديها ليتمكنوا من الإبداع في ابتكار التقنيات بشكل مستمر.
  • البحوث التطويرية: تحرص شركة الأسماك على الاستفادة من تجاربها السابقة، وتفضل توظيف أصحاب الخبرات في الشركات المثيلة مع التركيز على وظيفة تطوير الخدمات والبحوث السوقية.
  • نظام الحوكمة: تؤمن الشركة بأن الحوكمة الجيدة هي أحد أهم عناصر النجاح على المدى الطويل. وتحرض الشركة على الالتزام بالحد الأقصى من الشفافية في العمل الداخلي بهدف تعزيز علاقتها مع العملاء وشركاء العمل والمساهمين والموظفين.
  • التقنيات الحديثة: تحرص شركة الأسماك على تطبيق أحدث التقنيات مما يوفر الجهد والوقت عملية الإنتاج وتقديم الخدمات ويضمن الجودة في كافة المراحل.

توقعات سهم شركة الأسماك السعودية 2021

كما هو الحال مع اغلب القطاعات في المملكة العربية السعودية، تعرضت شركة الأسماك السعودية لخسائر خلال عام 2020. وقد ارتفعت خسائر الشركة بنسبة 36.9% خلال العام المنتهي في 31 ديسمبر 2020. وفي بيان لها على موقع سوق تداول، صرحت الشركة بأن صافي الخسائر بلغ 45.2 مليون ريال مقابل الخسائر التي بلغت 33 مليون ريال خلال عام 2019. وبلغت الخسائر التشغيلية في الشركة 36.9 مليون ريال مقابل خسائر تشغيلية بلغت 32.2 مليون ريال خلال عام 2019. وأرجعت الشركة ارتفاع الخسائر خلال عام 2020 إلى ارتفاع بعض المصاريف، مثل ارتفاع المصاريف الخاصة بزيادة رأس المال بمبلغ 4.2 مليون ريال، وارتفاع مصاريف المزارع نتيجة البدء في تشغيل قطاع الاستزراع السمكي في الحريض والذي كان متوقفاً خلال الأعوام الماضية، هذا بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف اسطول الصيد التي تتعلق بإعادة تشغيل القطاع بعد توقفه حتى نهاية 2019. ومن ناحية أخرى، ارتفعت مبيعات الشركة إلى 40.8 مليون ريال خلال عام 2020، مُقابل المبيعات التي بلغت 25.3 مليون ريال خلال عام 2019.

الريال السعودي

أما في عام 2021 تحسنت الأوضاع تدريجيًا منذ الربع الأول من 2021. فقد كانت البيانات المالية للشركة السعودية للأسماك قد أظهرت تراجع في الخسائر بنسبة 11.5% خلال الربع الأول المنتهي في 31 مارس 2021. وأفادت الشركة في بيان لها على موقع تداول أنها قد حققت صافي خسائر بلغت 9.7 مليون ريال مقابل خسائر بلغت 11 مليون ريال في الربع الأول من العام 2020. وبلغت الخسائر التشغيلية 10 مليون ريال مقابل خسائر تشغيلية بلغت 9.7 مليون ريال خلال الربع السنوي ذاته من العام الماضي. أرجعت الشركة انخفاض معدل خسارتها خلال الربع الأول من عام 2021 إلى ‏ارتفاع معدل المبيعات بنسبة 17% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بالإضافة إلى الانخفاض في تكاليف التمويل نتيجة سداد ‏القرض البنكي خلال شهر يوليو من عام 2020، على ‏الرغم من ارتفاع مصاريف المزارع نتيجة البدء في تشغيل قطاع ‏الاستزراع المائي في الحريضة‎.‎ أما بالنسبة للمبيعات فقد تراجعت إلى 12 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل المبيعات التي بلغت 10.2 مليون ريال خلال الربع السنوي ذاته من العام الماضي.

وفي الربع الثاني من عام 2021، أظهرت البيانات المالية للشركة السعودية للأسماك أن الخسائر قد ارتفعت بنسبة 7.9% خلال الربع الثاني المنتهي في 30 يونيو 2021. وحققت صافي خسائر قدرها 9.6 مليون ريال مقابل الخسائر بمقدار 8.9 مليون ريال في الربع الثاني من العام 2020. وبلغت الخسائر التشغيلية التي حققتها الشركة 8.3 مليون ريال مقابل خسائر تشغيلية قدرها 7.2 مليون ريال خلال الربع السنوي ذاته من العام الماضي. وأرجعت الشركة من حدث من ارتفاع في خسائر الشركة خلال الربع الثاني من 2021 إلى زيادة مصاريف البيع والتسويق الناتجة عن زيادة ومصاريف الحملات التسويقية، بالإضافة إلى الزيادة في مصروفات الزكاة وغيره من المصروفات التشغيلية‎. ويأتي هذا ‏على الرغم من تحسن المعدل الإجمالي للأرباح الناتج عن تراجع معدل التكاليف وانخفاض تكاليف التمويل بسبب سداد ‏القرض البنكي خلال شهر يوليو من العام الماضي. وفيما يتعلق بإيرادات الشركة خلال الربع الثاني من 2021، فقد تراجعت إلى 9.8 مليون ريال مقابل الإيرادات التي بلغت 10.2 مليون ريال في الربع الثاني من العام الماضي. وبهذا بلغ إجمالي خسائر الشركة خلال النصف الأول من 2021 صافي 19.4 مليون ريال، مقابل الخسائر التي بلغت 19.9 مليون ريال في النصف الأول من العام الماضي.

من الناحية الفنية، يحاول سهم الأسماك الارتفاع إلا أننا نلاحظ بعض الصعوبات الفنية التي تواجهه. ولكن على أي حال من المتوقع ارتفاع السهم خلال جلسات التداول القادمة، ولكن لتحقيق ذلك لابد من صمود مستوى الدعم 58.50. وفي هذه الحالية سيكون المستوى المستهدف لسهم الأسماك هو مستوى المقاومة الأساسي عند 63.30.

الاستثمار في سهم الأسماك

حتى تقوم بالاستثمار في سهم الأسماك عليك القيام بعدة خطوات وهي:

أولاً: لا بد ان تكون مواطن من المملكة العربية السعودية او من أحد دول مجلس التعاون الخليجي. ويمكن أن أحد المقيمين داخل المملكة العربية السعودية

ثانيًا: اختر إحدى شركات التداول المناسبة لاحتياجاتك الاستثمارية. وتأكد من أن شركة التداول التي اخترتها هي أحد أعضاء سوق التداول لتقوم بفتح محفظة استثمارية لديها.

ثالثًا: قم بإيداع قدر كافي من المال في حسابك لدى وسيط التداول الذي لديه رخصه من السوق.

رابعًا: يمكنك الآن شراء سهم الأسماك أو الأسهم المفضلة لك.

>> هل مهتم بالأسهم وسوق التداول؟ تعرف علي أفضل منتديات تداول الأسهم السعودية

هل من الجيد شراء سهم الاسماك اليوم؟

تعتبر شركة الأسماك السعودية من أفضل الأسهم التي يمكن الدخول عليها شراء في سوق التداول السعودي. رمز سهم الأسماك هو ٦٠٥٠.

والحقيقة أن هذا سهم هذه الشركة جيد للشراء في سوق تداول بسبب ما حققته الشركة من نمو خلال الخمسة أعوام السابقة، فقد سجلت نسبة التغير السنوية لسهم الشركة السعودية للأسماك معدل ١٤٨.٨٢٪. وحقق هذا السهم مع تغير ايجابي نسبته ٢٢٤.٩٨٪ خلال الستة أشهر المنتهية في شهر مارس وحتى نهاية شهر سبتمبر.

ومن المتوقع أن تحافظ شركة الأسماك السعودية على أدائها الرائع والمتميز خلال عام 2021. وبالتالي قد يكون سهمها أفضل سهم للشراء في السوق السعودي الذي يمكن من خلاله تحقيق أرباح جيدة للمستثمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *