اخبار وتحليل

تزايد المخاوف من التضخم .. هل يؤدي إلى توجه المستثمرين إلى الذهب؟

تزايد المخاوف من التضخم .. هل تؤدي إلى توجه المستثمرين إلى الاستثمار في الذهب ؟

يعتبر الناس منذ آلاف السنين الذهب كاستثمار ناجح وحافظ لقيمته. وعندما تبدأ التوترات والمخاوف بشأن الاقتصاد في الظهور أو عندما تتقلب أسعار الأسهم ، يبدأ المستثمرون في طرح العديد من التساؤلات: هل الجأ إلى استثمار الذهب؟ هل الذهب استثمار مربح؟ هل هذا الوقت مناسب لاستثمار الذهب؟ اذا كنت تفكر في الاستثمار في الذهب فلا تتردد وضع أهدافك واستراتيجية الاستثمار المناسبة لك على المدى الطويل ، وتأكد من تناسب الذهب بشكل جيد مع محفظتك المالية. والحقيقة ان الذهب لا يمثل أداة لتنوقع المحفظة المالية فحسب، بل أنه يعمل كأدة للتحوط والتغطية وحماية المحفظة من التقلبات، وهذا ما حدث تمامًا عندما بدأ المخاوف من التضخم في التزايد، حيث بدأت التوقعات في الظهور بارتفاع التضخم بعد انتهاء فترة جائحة كورونا. والآن قبل ان تبدأ خطوة الاستثمار في الذهب ، عليك ان تفهم كيف يعمل الذهب. مثله مثل أي استثمار ، قد تكون هناك مخاطرة اذا كانت تنقصك المعلومات و المعرفة الازمة لهذا.

مخزون الذهب لا يماثل الذهب المادي

يفضل بعض المستثمرون الاستثمار في اسهم الذهب ، إلا انه من المهم ملاحظة ان هذا معناه الاستثمار في الأسهم نفسها و ليس الذهب المادي الملوس . ربما يكون السهم الذي تضع في اموالك هو سهم خاص بشركة تعمل في مجال تعدين الذهب وتقوم بإنتاج الذهب. مثل هذه الأسهم: Franco-Nevada Corp ، Newmont Corp ، Barrick Gold Corp. وبالتالي أنت لا تستثمر في الذهب بحد ذاته. إن كنت تفكر في الاستثمار بما هو مرتبط بالذهب ولكنك لا ترغب في شراء السلعة المادية من الذهب، فإن اسهم الذهب هي الاختيار الأمثل لك. ولكن مثلها مثل بقية الأسهم ، قد تنخفض قيمة اسهم الذهب في السوق الهبوطي مع بقية الأسهم. وبالطبع ليس هذا ما يحدث دائمًا ولكنه امر عليك أخذه في عين الاعتبار إذا ما كنت ستفكر في الدخول في مجال الاستثمار في اسهم الذهب.

علاقة الذهب بالدولار الأمريكي

عوامل تؤثر علي سعر الذهب

العلاقة بين الذهب والدولار الأمريكي تميل في الغالب لأن تكون علاقة عكسية ، مما يعني أن اتجاهاتهما السعرية مختلفة. وبالتالي ، من الممكن اعتبار الذهب أداة تحوط مقابل الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، وتلك هي الفكرة التي صرح بها رئيس الأبحاث في مجلس الذهب العالمي “خوان كارلوس أرتيجاس” ، حيث قال: “عادةً ما يكون ضعف الدولار داعم لسعر الذهب والعكس صحيح” ، لكنه أكد على وجود استثناءات لذلك. وأضاف: “خلال فترات المخاطر ، يعمل كل من الذهب والدولار كملاذ آمن بالنسبة للمستثمرين ومن هنا قد تكون حركتهما في الاتجاه ذاته”.  وعلى الرغم من أن الذهب قد يكون اختيارًا جيدًا لمحفظتك الاستثمارية كأي استثمار آخر ، إلا أنه لا يعمل دائمًا بالطريقة التي قد تعتقدها.

الضريبة على الذهب المادي

قال كبير استراتيجية السوق في موقع “StockCharts.com” ديفيد كيلر “أن هناك طرق متنوعة ومختلفة لاستثمار الذهب. يبدأ هذا ببيع و شراء الذهب المادي إلى صناديق الذهب المتداولة في البورصة أو صناديق أسهم في مجال تعدين الذهب. وإن كنت تستثمر أموالك في إحدى الدول التي تفرض ضرائب على الأرباح في البورصة، غالبًا تكون الضرائب المفروضة فيها على أرباح رأس المال طويلة الأجل بمقدار أقل من الضرائب المفروضة على أرباح رأس المال قصيرة الأجل. ومن هنا سيمنحك الاستثمار في الذهب فرصة الحصول على معدل ضريبي أفضل. ولكن يختلف الأمر إن كان استثمارك في الذهب بشكل مادي ، فإن قمت ببيع سبائك أو عملات ذهبية ، فسوف تخضع لضريبة من نوع آخر. ومهما كان شكل استثمارك للذهب ، لابد أن تكون مدركًا بشكل تام لمعدل الضريبة المفروض عليك والاستعداد لها سواء كان عند تداول الذهب في البورصة أو عند شراء و بيع الذهب بشكل مادي .

الذهب لا يقدم دخلاً ثابتًا

على الرغم من المميزات العديدة التي قد تحصل عليها عند الاستثمار في الذهب ، إلا أن هناك جانبًا سلبيًا  لابد من طرحه عليك لتكون مدركًا لكل الجوانب قبل أن تتخذ القرار المناسب. الجانب السلبي وهو أن الذهب لا يوفر دخلاً ثابتًا للمستثمرين فيه. فعلى عكس الشركات المتداولة التي تعلن عن سلعًا وخدمات يجدها المستهلكون ذات قيمة، إلا أن الذهب ليس له أي ناتج. قال نائب رئيس استراتيجية الاستثمار في Glenmede مايكل رينولدز “إن هذا عيب هيكلي خطير بالمقارنة مع  فئات الأصول الأخرى”. فينما تدفع الأسهم للمستثمرين أرباح من الأسهم وتقدم السندات عائد، “لا ينتج عن الاستثمار في الذهب المزيد من الذهب”.  وما يحدث هو أنك تربح من الذهب مع ارتفاع سعر الذهب نفسه.  وأضاف رينولدز: ” يستمد الذهب 100٪ مما يقدمه من عوائد من حركة سعره، وهذه الحركات السعرية للذهب قد يشوبها ضعفًا في بعض الفترات”

الهامش عند شراء الذهب

عندما تشتري الذهب ، فأنت لا تدفع سعر الذهب مجردًا . وإنما تدفع في بعض الأحيان مبلغًا إضافيًا يُسمى الهامش. وتتم إضافة هذا المبلغ إلى السعر النهائي ، وربما يكون مصدره هو تكاليف التصنيع أو التوزيع أو أي تكاليف أخرى. وكلما احتاج الذهب الذي تشتريه إلى عمالة أكبر لإنتاجه  كلما زادت تكاليف إنتاجه وكلما زاد مبلغ الهامش. وبالتالي لا تقوم بحساب ما ستجنيه من مكاسب إلا بعد خصم الهامش المطلوب منك، لأن هذا الهامش قد يقلل من أرباحك. وبالتالي قبل أن تتخذ قرارًا بالاستثمار في الذهب وإذا كان مناسبًا لك ام لا، لابد من ان تفهم التكاليف المترتبة على هذا الاستثمار تمامًا. وكل هذه الأمور سوف تجعلك تجيب على هذا السؤال: هل يتناسب الاستثمار في الذهب مع محفظتي الاستثمارية ؟ في الوقت ذاته ، لن يكون هذا هو السبب الذي يبعدك عن الاستثمار في الذهب بالطبع ، ولكن لابد أن تكون على دراية تامة بمعدل التكاليف المتعلقة بالاستثمار في الذهب لتقوم بحساب أرباحك وتفكر إن كانت مناسبة لك .

الفرق بين سبائك الذهب والعملات الذهبية

عندما تستثمر في الذهب بشكل مادي، سيكون عليك الاختيار بين الاستثمار في السبائك الذهبية أو الاستثمار في العملات الذهبية. وفي حالة العملات الذهبية المعتمدة، عليك معرفة أنها عملات نادرة وبالتالي ننصحك من التحقق منها من خلال طرف ثالث فقيمة العملات الذهبية تكمن في ندرتها، ويمكن القول أنها تشبه إلى حد ما هواية جمع العملات النادرة. وبالتالي عن تراجعت قيمة السبائك الذهبية التي لديك بسبب انخفاض في السعر الفوري للذهب، قد تحافظ عملاتك الذهبية المعتمدة على قيمتها – وربما تزيد قيمتها. ولهذا قبل أن تقرر الاستثمار في السبائك الذهبية أو العملات الذهبية، عليك ان تعلم كيفية عمل كل منها.

تجنب الاحتيال عند الاستثمار في الشهادات الذهبية

قد يكون الاستثمار في الشهادات الذهبية أمرًا أبسط من أشكال الاستثمار الأخرى في مجال الذهب . ولكن استثمارك في الشهادة الذهبية يجعلك لا ترى ما اشتريت من ذهب ولا تحتفظ به. فإن كنت تعتقد أنك تمتلكها ، إلا أن دليلك الوحيد هو من لديك من ورق. وعليك الحذر من المحتالين الذين يزدادوا قوة ونفوذًا في أوقات الاضطراب الاقتصادي. احترس من أولئك الذين يدعون بيعهم  للشهادات الذهبية أو ما قد يسميه البعض بالذهب الورقي خلال أوقات التوترات الاقتصادية ، خاصة أن البائع يبدو جديدًا في هذا المجال. و إذا قررت الاستثمار في شهادات الذهب ، فأهم ما تقوم به هو التحقق من السمسار ، ومن أنه جدير بالثقة.

تخزين الذهب المادي يحتاج إلى ملاذ آمن

إذا كنت تسأل : “هل يجب أن أستثمر في الذهب ؟” عليك التفكير فيما ستفعله  بالذهب إن كنت ستشتريه على شكل ذهب مادي. وعندما تستثمر في الذهب المادي، سواء العملات الذهبية و السبائك الذهبية أو غيرها، فلابد من التفكير في المكان الآمن الذي بإمكانك الاحتفاظ به فيه . إذا كنت تفضل القيام بعملية التخزين بنفسك،  يمكنك شراء خزنة قوية وموثوقة لتقوم فيها بتخزين ما تشتريه من الذهب. وإن لم تتمكن من تخزينه بنفسك، فربما يمكنك استخدام صندوق ودائع آمن في أحد البنوك المحلية. وهناك منشآت مصممة لتخزين كميات كبيرة من الذهب، والتي تقوم بهذه العملية مقابل مصاريف معينة. ومع ذلك، إن اخترت تخزين الذهب الخاص بك بعيدًا عنك، فلا بد ان تكون مستعدًا لدفع رسوم، وهذا بالتأكيد سيقلل من إجمالي مكاسبك المحتملة.

لماذا عليك الاستثمار في الذهب؟

يحب العديد من المستثمرين استثمار أموالهم في الذهب لأنه يعتبر حافظًا لقيمته في أوقات الاضطرابات أي عند  انهيار الأسهم أو انهيار الاقتصاد . وفي ظل إجراءات التحفيز النقدي التي يواصل البنك الاحتياطي الفيدرالي  تقديمها بهدف تعزيز الانتعاش الاقتصادي في عام 2021 ، ينتاب بعض المستثمرين بعض القلق تجاه ارتفاع التضخم وارتفاع الأسعار في سوق الأسهم. وإذا استمرت المخاوف من انعدام الاستقرار الاقتصادي ، فقد تكون أسعار الذهب في طريقها إلى الارتفاع ، مما قد يجعل هذا المعدن الثمين ملاذًا آمنًا يمكن للمستثمرين حفظ جزء من أموالهم وحمايتها فيه ؟

ما الذي يجب عليك معرفته قبل الاستثمار في الذهب:

  1. مخزون الذهب لا يماثل الذهب المادي
  2. علاقة الذهب بالدولار الأمريكي
  3. الضريبة على الذهب المادي
  4. الذهب لا يقدم دخلاً ثابتًا
  5. الهامش عند شراء الذهب
  6. الفرق بين سبائك الذهب والعملات الذهبية
  7. تجنب الاحتيال عند الاستثمار في الشهادات الذهبية
  8. تخزين الذهب المادي يحتاج إلى ملاذ آمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *