اخبار اقتصادية

البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) يطلق النار على السوق بقرار مفاجئ عن اسعار الفائدة

البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) يطلق النار على السوق بقرار مفاجئ عن اسعار الفائدة

 قرر البنك الاحتياطي الأسترالي الحفاظ على سعر الفائدة بدون تغيير عن%2.25 ق اجتماع السياسة النقدية في ميلبورن اليوم.  وجاء هذا كقرار مفاجئ لأغلب السوق ونتج عنه ارتفاع كبير في الدولار الأسترالي ولكن جاء في الاعلان ان البنك يفكر في التسهيل النقدي في الاجتماعات اللاحقة وقد يؤدي هذا الى الحد من ارتفاع الدولار الاسترالي.

 وقد يعني القرا رابلحفاظ على سعر الفائدة بدون تغيير اليوم ان البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) يزداد قلقا بشأن الارتفاع المتسارع في اسعار المنازل في ميلبورن وخاصة سيدني.  وقال البنك ببساطة انه يعمل بمؤشرات اخرى لتقييم المخاطر والحد متها والذي قد تنشأ من السوق العقاري.  وليس بالاخبار الجديدة ان البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) يعمل في خطة للسيطرة على اسعار المنازل في نفس المدت باستخدام ادوات اقتصادية.

 قال ستيفينز محافظ البنك انه مع اعتبار قرار اللجنة بقطع أسعار الفائدة في الاجتماع السوق، فقد كان مناسب الحفاظ على أسعار الفائدة بدون تغيير في الوقت الحالي.  واستمر البن في شرحه بأن المزيد من التسهيل في السياسة النقدية قد يكون ملائم خلال الفترة القادمة وذلك للاسراع من النمو الاقتصادي القابل للاستمرارية في معدلات الطلب و حتى تكون معدلات التضخم متوافقة مع معدلاتها المستهدفة.  وتتوافق هذه اللهجة مع تأكيد البنك بانه لا يزال في منتصف دورة التسهيل النقدي في السياسة النقدية.  وبكلمات اخرى، من المحتمل ان تبقى أسعار الفائدة منخفضة.

 والحقيقة أنه لا شك بأن يقوم البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) بالاستمرار في تسهيل النقدية ولكن السؤال هو متى؟ نعتقد ان البيانات الضعيفة للغاية من CAPEX التي صدرت الاسبوع الماضي بالتضامن مع تقرير توظيف شهر يناير المثير للقلق قد تكون عوامل كافية لأن يكون هناك قطع آخر في سعر الفائدة هذا الشهر، ولكن يبدو ان البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) يحتاج المزيد من الأدلة بان الاقتصاد يحتاج الى الدعم.

.

  • كان معدل البطالة الاسترالي قد ارتفاع على نحة غير متوقع الى 6.4% في يناير (القراءة المتوقعة كانت عند 6.2%) من معدل 6.1% في ديسمبر حيث سجلت وظائف الدوام الكامل مستوى 28.1 ألف وهي قراءة مخيبة للآمال.
  • وانخفض معدل نفقات الأموال بالقطاع الخاص بنسبة%2.2 الربع سنوي الماضي مخالفا التوقعات بنسبة انخفاض%1.6  ، وجاء معدل نوايا الاستثمار لهذا العام بمعدل اقل من التوقعات.

الدولار الأسترالي/ الدولار الامريكي AUDUSD

 ارتفع الدولار الأسترالي/ الدولار الامريكي AUDUSD خلال مستوى 0.7800 في اعقاب هذه الاخبار  ووصل الى 0.7840 ولكن كان الاعلان الواضح من البنك المركزي الاسترالي بالاستمرار في تسهيل السياسة النقدية سبب في الحد من الارتفاع.  ولا نزال نعتقد ان اتجاه الدولار الأسترالي هبوطي على المدى المتوسط، فقد يخف البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) من حدة تسهيل السياسة النقدية اليوم ولكن تتوقع ان يعود اليها في اجتماع الشهر القادم او اجتماع شهر مايو. ويوم غد سيتم الاعلان عن الناتج المحلي الإجمالي و في يوم الخميس القادم سيحين دور الاعلان عن بيانات التوظيف  والتي ستكون عامل محرك أساسي لعملة الدولار الأسترالي.  إن جاءت هذه البيانات بنتائج افضل من التوقعات فقد تعود قوة مشتري الدولار الأسترالي/ الدولار الامريكي AUDUSD وأن يندفع الدولار الأسترالي/ الدولار الامريكي AUDUSD الى 0.0.8000 بينما قد يؤدي ضعف هذه البيانت الى تعزيز فكرة ان البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) قد يقطع أسعار الفائدة بعد ذلك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.