اخبار اقتصادية

تحسن بيانات التوظيف في أستراليا تدعم الدولار الاسترالي

سجلت بيانات التوظيف في أستراليا قراءة فاقت التوقعات حيث ارتفعت بمقدار 10.7 ألف وظيفة في مقابل توقعات بـ 0.2 ألف ، وبما ساهم في دفع زوج الدولار الأسترالي /الدولار الأمريكي AUD/USD إلى أعلى من مستوى 1.0400 في بداية جلسة التداول الأسيوية، ولكن الزوج لم يتابع الارتفاع في التعاملات الأوروبية حيث جاءت التدفقات المالية المدفوعة بكراهية المخاطر كحائط صد منع استمرار الارتفاع.

وقد تحسنت بيانات التوظيف الأسترالية بشكل ملحوظ مع تراجع معدلات البطالة إلى 5.4% من ارتفاع متوقع إلى 5.5% حيث زاد عدد الوظائف المتفرغة للشهر الرابع على التوالي وبمقدار 18.7 ألف وظيفة. وقد فقدت الوظائف المؤقتة -8 آلاف وظيفة في شهر أكتوبر. وتأتي هذه الأخبار لتؤكد أن صناعة التعدين في أستراليا هي المحرك الرئيسي للنمو حيث تضيف 45 ألف وظيفة سنويًا حتى تاريخه، فيما خسر قطاع الإنشاءات 70 ألف وظيفة هذا العام.

وربما كان الطلب القوي على العمل في أستراليا أحد العوامل الرئيسية التي دفعت بالاحتياطي الأسترالي للمحافظة على أسعار الفائدة عند مستواها الحالي عند 3.25% بدلاً من خفضها على نحو ما توقع الكثير من المحللين في السوق. وكانت هذه السياسة قد أعطت دفعة للدولار الأسترالي حيث ارتفع الزوج إلى أعلى من مستوى 1.0400 في الأيام الأخيرة، ولكنه عانى صعوبة في إحراز كثير من التقدم إلى ما وراء هذا المستوى في جلسة الليلة حيث تترقب الأسواق بشكل حذر مزاد السندات الأسبانية المقبل واجتماع البنك المركزي الأوروبي ECB في نهاية اليوم والذي قد يحدد مناخ المتاجرة باقي اليوم.

وفي هذه الأثناء جاء الارتفاع المدهش في أستراليا على طرف نقيض من بيانات العمل المخيبة للآمال القادمة من نيوزيلندا، حيث ارتفعت معدلات البطالة إلى 7.3% في مقابل تكهنات بـ 6.7%. وقد أدى الاختلاف الصارخ في خلق الوظائف إلى ارتفاع قوي في زوج الدولار الأسترالي AUD/الدولار النيوزيلندي AUD/NZD حيث اخترق الزوج مستوى 1.2700. فإذا ما أدت بيانات العمل الضعيفة بالمركزي النيوزلندي RBNZ لبحث خفض أسعار الفائدة مع اقتراب العام من نهايته، فإن الزوج التقاطعي قد يتجاوز المستوى 1.3000 بسبب التدفقات الداعمة للفروق في اسعارالفوائد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى