مقالات اقتصادية

الاستثمار في سهم التموين 2022

تفاصيل كاملة عن طريقة الاستثمار في سهم التموين

الاستثمار في سهم التموين
الاستثمار في سهم التموين

ما هي شركة الخطوط السعودية للتموين 

الاستثمار في سهم التموين تأسست شركة الخطوط السعودية للتموين عام 1981م، ونجحت الشركة توسعاً سريعاً على مدار الـ 40 عاماً منذ تأسيسها، حيث امتدت عملياتها إلى الأسواق المحلية والدولية.

كما كثفت الشركة جهودها على مدار الأعوام الماضية لتعزيز برنامج يهدف إلى التحسين المستمر والابتكار وتبسيط العمليات التشغيلية، سعيًا لتلبية الطلب المتنامي وتحقيق الكفاءة التشغيلية.

وقد غطت عمليات الشركة مجموعة واسعة من خدمات الضيافة والخدمات المساندة للعملاء من شركات الطيران وغيرها من الشركات البارزة في قطاعات أخرى، حيث بما في ذلك خدمات التموين في مجال المواد الغذائية والمشروبات، وإعداد قوائم الطعام وتنسيقها، وتنظيم قنوات التسوق، وإنتاج وجبات الطعام المجمدة، وإدارة الصالات، والسكن، والمغاسل التجارية، وخدمات الأمن.

ويتولى إدارة الشركة فريقٌ من ذوي الخبرة والكفاءة الذين يتميزون بمستوى عالٍ من المعرفة ويتمتعون بالمهارات اللازمة لإدارة عملياتها التشغيلية.

وتضم الشركة ثلاث قطاعات إلى جانب الأقسام الداعمة، بما يضمن تنظيم العمل بشكل احترافي.

وتتمثل المهمة الأساسية التي تسعى الشركة إلى تحقيقها منذ أن تأسست في عام 1981م في مساعدة العملاء على تطوير وتقديم خدمات ضيافة بما يتفق مع أعلى المعايير، انطلاقًا من قيمة الشركة الرئيسية المتمثلة في الالتزام بالجودة وفعالية التكاليف والعمل الجماعي والتركيز على إرضاء العملاء.

وإلى جانب جهود الشركة المستمرة التي تهدف إلى الحفاظ على المكانة الرائدة التي وصلت إليها في مجال تموين الخطوط الجوية المحلية، تلتزم الشركة أيضًا بتطبيق استراتيجية تنويع الاستثمارات التي تسعى الشركة من خلالها إلى الاستفادة من الفرص الجديدة للنمو، بالإضافة إلى التقليل من الاعتماد على مصدر واحد للدخل، وتحقيق قيمة إضافية للمساهمين في الشركة وموظفيها.

وقد حققت الشركة العديد من الإنجازات الرئيسية التي تعتبر نتاج مثمر لهذه الاستراتيجية، والتي ترسم مسار الشركة خلال الأعوام القادمة.

والحقيقة ان رسالة الشركة المتمثلة في تحقيق التفوق والريادة في السوق عن طريق استمرار التحسين للعمليات، والابتكار، والالتزام بمواعيد التسليم للوصول إلى أفضل مستويات الاستفادة لعملاء الشركة، تجعل منها شركة رائدة وكبيرة في مجالها.

وخلال هذه الرحلة الرائعة من النجاحات تحرص الشركة على تطبيق القيم المحددة لديها والتي تتمثل في التركيز على العملاء والالتزام بالجودة والعمل الجماعي والشفافية والاستدامة.

ولا شك في أن تحقيق النجاح والتميز في الشركات الكبرى يكون معتمدًا على استراتيجية واضحة ومحددة يتم الالتزام بها من كل الأفراد العاملين بالشركة.

واعتمدت شركة الخطوط السعودية للتموين على استراتيجية قائمة على الالتزام بأفضل المعايير العالمية المعمول بها واللوائح التنظيمية المحلية، وإنشاء ثقافة السلامة ودمجها في الثقافة المؤسسية للشركة، والحرص على مصلحة كل من العملاء والمساهمين، وتحقيق أداء يفوق توقعات العملاء، والعمل على الحفاظ على القدرة التنافسية، والحرص على دعم وتطوير الموارد البشرية، بالإضافة إلى الحفاظ على مكانة الشركة كشريك مفضل للمزودين المعتمدين.

شهادات شركة الخطوط السعودية للتموين
شهادات شركة الخطوط السعودية للتموين

شهادات شركة الخطوط السعودية للتموين

تعمل شركة الخطوط السعودية للتموين بالاعتماد على أعلى معايير الجودة العالمية، وقد قامت بتأسيس استراتيجيات محددة ودقيقة، وبرامج تدريب على مستوى احتراقي للموظفين ليتمكنوا من تطبيق هذه المعايير، وخاصة معايير الجودة في الانتاج الغذائي.

ولذلك احتلت الشركة مكانة رائدة ومميزة في المملكة العربية السعودية، وأصبحت أحد الشركات السعودية القليلة التي نجحت في الحصول على شهادات اعتماد دولية مثل نظام تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة (HACCP) وأنظمة إدارة السلامة والصحة المهنية (OHSAS)، الأمر الذي ساهم في ارتفاع مستويات رضا العملاء والثقة التي تتمتع بها في الفترة الحالية.

إنجازات الشركة خلال 2021

شهر يناير 2021

خلال شهر يناير من عام 2021، ابرمت شركة الخطوط السعودية للتموين عقدًا مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية لتقديم خدمات التموين والضيافة لرالي دكار 2021م.

وأوضحت الشركة أن القيمة التقديرية للعقد تقدر بنحو 17 مليون ريال قابلة للزيادة.

وأشارت إلى أن هذا العقد ينص على تقديم الشركة لخدمات التموين والضيافة للمشاركين في الرالي بالإضافة إلى الضيوف والأطقم الفنية المشرفة على هذه الفعالية، وذلك لمدة 6 أشهر.

كما صرحت الشركة وقت إبرام هذا العقد بأنه المتوقع أن يؤثر هذا العقد بشكل إيجابي على نتائج الشركة المالية وزيادة تدفقاتها النقدية. 

ويذكر أن داكار 2021 هو أحد السباقات العالمية للسيارات بمختلف أنواعها التي تقوم باستضافتها وزارة الرياضة بالمملكة العربية السعودية للمرة الثانية على التوالي، والتي تعتبر هي المشرفة على إدارتها في نفس الوقت.

شهر أكتوبر 2021

وفي شهر أكتوبر، أبرمت شركة الخطوط السعودية للتموين عقدًا مع شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، لتقديم خدمات الطعام والمشروبات لكل من شركة معادن والشركات التابعة داخل السعودية.

وأشارت الشركة أن مدة العقد 3 سنوات، بقيمة تقديرية تبلغ نحو 180 مليون ريال.

شهر سبتمبر 2021

خلال شهر سبتمبر من عام 2021 الجاري، أعلنت شركة الخطوط السعودية للتموين عن التعاقد مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية.

ويهدف هذا التعاقد إلى تقديم خدمات الطعام والمشروبات في عربات، ومحطات القطار لمدة 3 سنوات، بقيمة إجمالية 75 مليون ريال.

وأوضحت الشركة أنه من المتوقع أن يؤثر هذا العقد إيجابيًا على النتائج المالية للشركة اعتباراً من الربع الرابع من عام 2021م.

وأشارت إلى أن هذا العقد سيساهم في استدامة أعمال الشركة وزيادة تدفقاتها النقدية.

شهر نوفمبر 2021

وخلال شهر نوفمبر، أبرمت شركة الخطوط السعودية للتموين عقداً مع الشركة السعودية للخدمات الأرضية بقيمة تقديرية بلغت 51 مليون ريال لمدة زمنية تقدر بعامين.

ونص هذا العقد على تقديم خدمات التموين والإعاشة في بعض مواقع العمل الخاصة بالشركة السعودية للخدمات الأرضية داخل المطارات وخارجها في أربع مدن وهي مدينة جدة، الرياض، الدمام والمدينة المنورة.

مقارنة بين توقعات سهم التموين 2020 وتوقعات سهم التموين 2021
مقارنة بين توقعات سهم التموين 2020 وتوقعات سهم التموين 2021

مقارنة بين توقعات سهم التموين 2020 وتوقعات سهم التموين 2021

وفقًا لما أعلنت عنه شركة إتقان كابيتال للأبحاث في عام 2020، كانت توقعات تشير الى استمرار قطاع السفر في المعاناة بسبب التأثير السلبي من جائحة كورونا، وغن كان هذا لا يمنع هذا من أن هناك أمل في التعافي على كل من المدى المتوسط والطويل في ضوء رؤية 2030.

وأشارت شركة الأبحاث في مذكرة بحثية لها في نوفمبر 2020 أن ما يمكن أن تحققه شركة الخطوط السعودية للتموين “التموين” من تعافي يعتمد بشكل أساسي على تعافي قطاع السفر بشكل عام.  

وفي تقريرها، قالت شركة الأبحاث أن السعر المستهدف لسهم التموين هو 73.7 ريال.  

ووفقًا للنتائج المالية للشركة، كان تعافي شركة الخطوط السعودية للتموين أقل من المتوقع خلال الربع الثالث 2020.

وعلى الرغم من ارتفاع الإيرادات بنسبة 37 % على أساس ربع سنوي، استمر تعرض الشركة للخسائر والتي بلغت 106 مليون ريال سعودي للربع الثالث من 2020 بسبب انخفاض معدلات الطلب من المسافرين المحليين واستمرار حظر السفر الدولي والمبالغ الكبيرة للإنفاق المتمثلة في التكاليف الثابتة.

وفيما يتعلق بالنتائج المالية الأولية للشركة التعاونية للتأمين، سجل صافي أرباحه الشركة قبل ارتفاعًا بنسبة 4.3% في الربع الثالث من 2020، وارتفعت على أساس سنوي إلى 113.8 مليون ريال خلال الربع الثالث من 2020، مقابل صافي ربح قدره 109.1 مليون ريال خلال الربع الثالث من 2019.

وأرجعت الشركة سبب ارتفاع صافي الربح قبل الزكاة في ذلك الوقت إلى تحقيق صافي ربح اكتتاب قدره 233.2 مليون ريال خلال الربع السنوي الثالث لعام 2020 مقابل 220.6 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام الأربع بارتفاع قدره 5.73%.

أما فيما يتعلق بعام 2021، أوصت شركة إتقان كابيتال” في تقريرها الأخير بشراء سهم شركة الخطوط السعودية للتموين، مع تعديل السعر المستهدف ليصل إلى 97.91 ريال.   

قالت شركة إتقان كابيتال للأبحاث في تقريرها أن شركة التموين قد تمكنت من تحويل تحديات العام إلى فرص استثمارية متنوعة عن طريق تقليل اعتمادها على قطاع الطيران الذي كان هو القطاع الاقتصادي الأكثر تضررا خلال فترة انتشار جائحة، حيث فضلت التركيز على قطاع التموين والخدمات. 

كما أظهرت الشركة جهودا مميزة لتنويع مصادر الإيرادات لها بالإضافة إلى ما قامت به من مبادرات لتحقيق الكفاءة اللازمة من التكلفة، الامر الذي ساهم بشكل كبير في التقليل من التأثير السلبي على المناخ الاقتصادي.

 خلال الربع الأول 2021، أظهر شركة الخطوط السعودية للتموين نتائج واعدة للأرباح، حيث سيساعد الدعم الحكومي بشكل أساسي على تعزيز انتعاش قطاع الطيران والسياحة، كما ستعزز الكفاءة التشغيلية للشركة من الميزة التنافسية.  

ومن المتوقع أيضًا حدوث انتعاش بشكل تدريجي في إيرادات الشركة “التموين” خلال العام المالي 2021 مع تحقيق تعافي كامل يصل إلى مستويات ما قبل انتشار جائحة كورونا بحلول العام 2024.  

وتشير التوقعات في الوقت الحالي إلى أن الشركة قد تحقق أرباحا لكامل عام 2021 بقيمة 147 مليون ريال، وأن تصل هذه الأرباح إلى 274 مليون ريال في العام 2022.

وتشير التوقعات بشكل عام إلى أن الإجراءات والقرارات التي قامت بها الشركة فيما يتعلق بتنويع الإيرادات يتكون حافزًا أساسًا لعودة عمليات الشركة إلى نشاطها السابق على المدى القصير واستدامة العمليات التشغيلية على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.