اخبار اقتصادية

ارتفاع اليورو / دولار والدولار/ ين خلال التداول اليوم في سوق الفوركس

ارتفع كلا من اليورو/ دولار والدولار الامريكي/ ين ياباني اليوم في اسواق الفوركس الى اعلى مستويات سنوية جديدة، بينما انخفض كلا من الدولار الاسترالي والباوند في اعقاب ضعف البيانات الاقتصادية وحركات التدفقات المالية الخاصة بالازواج التقاطعية. وفي اوروبا، سجل مؤشر مديري المشتريات قراءة أفضل من التوقعات، مما ساعد اليورو/ دولار أمريكي على تجاوز مستوى 1.3650، حيث استمر هذا الزوج في ارتفاعه الحاد العشوائي بسبب آمال المستثمرين بتعافي الاقتصاد في منطقة اليورو.

وقد سجل مؤشر مديري المشتريات لمنطقة اليورو قراءة  47.9 أي انه لا يزال دون مستوى 50 والذي يمثل الحد الفاصل بين الانكماش والتعافي، إلا ان هذه القراءة تعتبر أفضل من التوقعاتا لتي كانت عند 47.5. وكان هذا هو المعدل الأبطا من الانخفاض في هذا المؤشر خلال 11 شهر، مما يدل على ان الانكماش الاقتصادي في منطقة اليورو قد يكون قريبا من النهاية. وفي اسبانيا، سجل مؤشر مديري المشتريات ارتفاعا الى مستوى 46.1 من مستوى 44.6 الذي كان عليه الشهر الماضي.

كانت حركة اليورو معتمدة على المضاربات بشكل أساسي، حيث ارتفع بشكل كبير بعد تجاوز مستوى 1.3500. ويقترب هذا الزوج الان من المستويات التي يمكنها ان تؤذي المصدرين الألمان وتضر بتعافي معدلات الطلب في الدول الطرفية. وبالتالي لن نتفاجئ إذا ما بدأ مسؤولو النقد في الاتحاد الاوروبي في الإشارة إلى عدم رضاهم بما يحث في الأسواق إذا ما ارتفع ه1ا الزوج بمقدار 200-300 نقطة اخرى هذا الشهر.

في الوقت ذاته، سجل الدولار/ ين ياباني اعلى مستويات جديدةعند 92.00 متخلصًا من كل حواجز عقود الخيار في طريقه. كما ارتفع هذا الزوج بشكل حاد ووصل الى ذروة الشراء. ولهذا السبب قد يكون تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي هو الحدث القادر على إحداث تحول السوق إذا ما جاءت البيانات مخالفة للتوقعات. وما ستوقعه أغلب المشاركين في السوق هو ان تسجل هذه البيانات قراءة 161 الف، وبالتالي فإن أي قراءة دون الـ 100  قد تكون مبرر قوي لجني بعض الارباح  وبالتالي قد يتراجع السعر الى ما دون مستوى 91.00 حيث قام المستثمرون بإعادة تعديل توقعاتهم.

بينما لا يزال هناك طلب جيد على الدولار/ ين ، الا ان كلا من الدولار الاسترالي والباوند قد تعرضا لعمليات بيع مكثفة في الجلسة الىسيوية وفي بداية الجلسة الاوروبية, سجل الدولار الاسترالي  انخفاضا نتيجة لما جاء به مؤشر مديري المشتريات الصيني الذي جاء بقراءة اسوأ من التوقعات، منخفضًا الى مستوى 50.4 مقابل التوقعات بقراءة 51.5. كما جاء مؤشر مديري المشتريات الاسترالي بقراءة مخالفة للتوقعات منخفضا الى مستوى 40.2 مقابل القراءة السابقة عند 44.3. وانخفض هذا الزوج دون مستوى 10400 ويواجه الىن خطر الانخفاض الى ما دون مستوى 1.0350.

زفي بريطانيا، جاء مؤشر مديري المشتريات مخالف للتوقعات على نحو طفيف، إلا ان الباوند قد انخفض بحدة في بداية جلسة تداول لندن – بشكل يفوق رد الفعل الطبيعي لهذه البيانات- فقد ادنى الطلب الثابت على اليورو/ باوند الى دفع الباوند/ دولار أمريكي إلى ادنى مستويات جديدة. وجاء مؤشر مديري المشتريات الصناعي البريطاني بقراءة 50.8 مقابل التوقعات بقراءة 51.0، وتم تعديل قراءة الشهر الاسبق الى 51.2.

وعلى الرغم من ان القراءة الاساسية اقل قليلا من التوقعات الا انها تدل على اليسير من القوة، حيث ارتفع مؤشر الطلبيات الجديدة في هذا التقرير للشهر الثالث على التوالي. وتدل هذه الاخبار على ان القطاع الصناعي البريطاني خلال الربع الاول قد يكون أفضل قليلا وذلك في ظل حقيقة ان هذه العملة قد انخفضت على نحو ملحوظ مقابل اليورو.

ارتفع اليورو/ باوند بريطاني اليوم إلى اعلى مستوى له اليوم عند 0.8649، حيث ادى الطلب الثابت في جلسة تداول لندن الى ارتفاع اليورو الى اعلى مستياته منذ بداية العام، بينما انخفض الباوند الى ادنى مستوى له عند 1.5810. وكانت حركة هذا الزوج التقاطعي  هي المحرك الاساسي لضعف الاسترليني، حيث يستمر المستثمرون في  العودة الى اليورو.

شهد الباوند البريطاني تعافي بسيط خلال هذا الاسبوع بعد ان سجل ادنى مستويات له دون مستوى 1.5700، إلا أن حركة السعر اليوم قد تخلصت من صفقات الشراء المعتمدة على المضاربة بعد أن قام الباوند بانعكاس حاد الى الاتجاه الهبوطي. ولا يزال هذا الزوج قادر على البقاء فوق مستوى 1.5800 وحالما تظهر التدفقاتا لمالية فقد يحاول الارتداد فوق مستوى 1.5850 والاستمرار في الارتفاع من هناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى