مقالات اقتصادية

ما هو الماركت كاب وما أهميته؟

ما هو الماركت كاب

الماركت كاب هو مصطلح أنجليزي “Market Cap” المقصود به القيمة السوقية، والتي تمثل المبلغ بالدولار الذي يقيِّم سوق الأوراق المالية الشركة به. ويتألف الماركت كاب من إجمالي القيمة بالدولار لجميع أسهم الشركة القائمة. يتم حساب هذه القيمة بأخذ العدد الإجمالي للأسهم القائمة وضربه في سعر السهم.

ما معنى الماركت كاب أو القيمة السوقية للأسهم؟

يتم استخدام Market Cap لتحديد حجم الشركة. ويعتبر حجم الشركة أمر مهم التركيز عليه نظرًا لأن بعض المستثمرين يختارون شركات أكبر أو أصغر للاستثمار فيها. وقد تتضمن استراتيجية المحفظة المتوازنة تضمين استثمارات الأسهم في الشركات ذات الأحجام المختلفة. ويقوم الماركت كاب بقياس أساسًا قيمة الشركة التي يدركها السوق في وقت معين.

غالبًا ما يربط المستثمرون حجم الشركة بمقدار المخاطر التي يتوقعونها من استثمار في أسهم تلك الشركة. ويعتبر المستثمرون أن الشركات الصغيرة بشكل عام أنها أكثر خطورة من الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة. كما أن المخاطر تزداد بشكل عام كلما ارتفعت التوقعات من العوائد (أو كلما كانت العوائد المحتملة الأعلى).

النوع الأول: أسهم الشركات ذات رأس المال الكبير (Large Cap Stocks)

الشركات ذات رأس المال الكبير هي شركات يبلغ رأسمالها السوقي 10 مليارات دولار على الأقل. ويقوم المستثمرون أحيانًا بتسمية هذا الشركات على أنها الشركات ذات رؤوس الأموال الضخمة.  ويتميز هذا النوع من الشركات بالرسوخ والقوة وعادة ما تكون موجودة منذ فترة طويلة.

قد يكون للاستثمار في الشركات الكبيرة خصائص مختلفة فيما يتعلق بمعدلات المخاطر / العوائد مقابل خصائص الاستثمار في الشركات الصغيرة. تدفع العديد من الأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة أرباحًا وتزداد نفس أرباحها بانتظام. بعض الشركات الكبيرة هي شركات تقنية تنمو بشكل متسارع ولكنها قد تكون أقل ربحية. وفي كثير من الأحيان ، تعتبر الشركات الكبيرة أقل خطورة من الشركات الصغيرة.

أمثلة على الأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة

1. سهم ستاربكس (NASDAQ: SBUX): كان هذا الأسهم متفوق على مر التاريخ في السوق المالي منذ طرحه العام الأولي (IPO) عام 1992. ويبدو أنه على استعداد لمواصلة اكتساب حصته في السوق على الرغم من الانتكاسات الناجمة عن جائحة كورونا. ستاربكس هي مثال جيد على الأسهم الكبيرة التي تزداد احتمالات النمو فيها ، مع وجود فرص في الصين ، وتوفير خدمة التوصيل والتوصيل الرقمي وتدفقات الأرباح المرتفعة. تتمتع الشركة بمزايا تنافسية كبيرة ، بما في ذلك علامتها التجارية المعروفة ، وبرامج المكافآت الشهير، ومبادرات الخدمات التكونولجية مثل الطلب والدفع بالموبايل.  وقد بدأت شركة ستاربكس في دفع توزيعات الأرباح في عام 2010 ورفعتها كل عام منذ ذلك الوقت ، مما جعلها شركة توزيع أرباح مستقبلية محتملة.

2. سهم MercadoLibre  (NASDAQ: MELI): وهو سهم أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في أمريكا اللاتينية ، كما أنه مثال رائع على شركة كبيرة مستمرة في النمو السربع. ويمكن القول على أن هذه الشركة بما تقدمة من خدمات تعتبر مزيج من  شركة eBay  ، حيث يضم الموقع قوائم من تجار الجهات الخارجية ، و شركة أمازون ، لأنها تبني شبكة الشحن الخاصة بها. لكن الأمر المشترك في هاتين الشركتين وأيضًا نراه في شركة MercadoLibre هو أداة الدفع الخاصة بالشركة ، MercadoPago. وتعتبر هذه الخدمة في الأصل خدمة شبيهة بخدمة PayPal  لمتسوقي MercadoLibre ، والتي تطورت لتصبح بنكًا متعدد الجنسيات لأمريكا اللاتينية ، ويتم استخدامه لتسديد المدفوعات في أماكن مثل محلات البقالة ومحطات الوقود.

3. سهم وول مارت (NYSE: WMT): وهي أكبر متاجر التجزئة في العالم ، فضلاً عن كونها أكبر شركة في العالم من حيث الإيرادات. تتمتع بالعديد من المزايا التنافسية ، بما في ذلك وفورات الحجم التي تعمل لصالحها ، والأسعار المنخفضة ، والاعداد الكبيرة للمتاجر بحيث نجحت في أن تكون قريبة بمقدار 10 أميال تقريبًا من 90 ٪ من السكان في الولايات المتحدة الأمريكية.

النوع الثاني: أسهم الشركات ذات رأس المال المتوسط

الشركات ذات رأس المال المتوسط ​​هي شركات برأسمال سوقي يتراوح بين 2 مليار دولار و 10 مليار دولار. عادة ما تكون الشركات في هذه الفئة راسخة ، وتكون في قطاعات من المتوقع لها أن تشهد نموًا سريعًا. تنمو العديد من الشركات متوسطة الحجم وبالتالي يكون من الممكن أن تصبح يومًا ما ذات رؤوس أموال كبيرة. تميل رؤوس الأموال المتوسطة لأن تكون أكثر خطورة من الشركات الكبيرة ، إلا العديد من المستثمرين يفضلون الشركات المتوسطة بسبب احتمالية تحقيقها معدلات نمو أعلى من الشركات الكبيرة.

أمثلة على أسهم الشركات ذات رأس المال المتوسط

لا تتفاجأ إن لم تتعرف على الفور على اسم كل سهم متوسط ​​الحجم مدرج أدناه، حيث أن بعض الشركات ذات رؤوس الأموال المتوسطة هي أسماء مألوفة ، لكن العديد منها ليس كذلك ، خاصة تلك التي تعمل في الصناعات المتخصصة.

1. سهم شركة أمبريلا Ambarella (NASDAQ: AMBA): هي شركة صغيرة نسبيًا متخصصة في مجال أشباه الموصلات أو رقائق الكمبيوتر. ولا تقوم شركة أمبريلا Ambarella بتصنيع هذه الرقائق ، وإنما تقوم بتصميم مكونات يتم تصنيعها بعد ذلك بواسطة شركائها في تصنيع الرقائق. على وجه التحديد ، تركز شركة أمبريلا Ambarella على أشباه الموصلات ذات الرؤية الحاسوبية  ، والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة نظام الكمبيوتر على “الرؤية” والتعرف على ما هو موجود في مجال الرؤية ، واتخاذ القرارات بناءً على تلك المعلومات. تشمل هذه التطبيقات الكاميرات الأمنية والمركبات ذاتية القيادة ، ومن المتوقع أن يكون هذا الأخير سوقًا نموًا ضخمًا في العقدين المقبلين.

2. سهم شركة (Clover Health Investments (NASDAQ: CLOV: هي شركة سريعة النمو في مجال التأمين الصحي. وقد تم طرحها للاكتتاب العام في يناير 2021 من خلال الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة (SPAC)  والتي يقوم بإدارتها شامات باليهابيتيا ، المدير التنفيذي السابق لفيسبوك  الذي تحول إلى رأس مال مغامر. وتعمل شركة Clover حاليًا كشركة تأمين صحي ولكن بشكل متطور، حيث يتكامل برنامجها بشكل مباشر مع مقدمي الرعاية الصحية ، مما يلغي طبقات البيروقراطية التي ابتليت بها خطط الرعاية الصحية التقليدية. وعلى الرغم من أنها ليست مربحة بعد ، إلا أن الشركة تسير على طريق واضح للوصول إلى نقطة التعادل ويمكن أن تعطل صناعة الرعاية الصحية الضخمة.

3. سهم شركة Stitch Fix (NASDAQ: SFIX): تعتبر مثال رائع على شركة شابة متنامية لم تعد مصنفة على أنها صغيرة ولكنها لا تزال في المراحل الأولى من توليد التدفق النقدي الحر. تقوم شركة Stitch Fix ببيع وشحن الملابس والإكسسوارات بالتنسيق مع مشتركيها ، باستخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز المبيعات ومطابقة تفضيلات المستخدمين مع اختيارات الشركة. وفي الوقت الذي تضررت فيه صناعة الملابس خلال الوباء ، خالفت Stitch Fix هذا الاتجاه واستمرت في النمو. وتقوم الشركة بإعادة الاستثمار بكثافة لزيادة معدل توسعها والاستفادة من ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي على الملابس.

النوع الثالث: اسهم الشركة ذات رؤوس الأموال الصغيرة ( Small-Cap Stocks)

تبلغ القيمة السوقية للأسهم الصغيرة 300 مليون دولار إلى 2 مليار دولار. ولم تكن العديد من الشركات الصغيرة موجودة منذ فترة طويلة مثل الشركات الكبرى ، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. غالبًا ما تخدم الشركات الصغيرة سوقًا متخصصة صغيرة أو صناعة جديدة. وذلك لأنها غالبًا ما تكون أصغر من الشركات ذات رؤوس الأموال المتوسطة والكبيرة ، ولأنها تميل إلى خدمة الأسواق الأصغر. وعلى أي حال، يتم اعتبار الشركات الصغيرة عمومًا على أنها أكثر خطورة.

غالبًا ما تكون الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة أكثر تقلباً وأقل سيولة من الشركات ذات رؤوس الأموال المتوسطة أو الكبيرة . وسبب هذا هو انها تجذب المتداولين أكثر من المستثمرين. ومع ذلك ، فإن الحجم الأصغر لهذه الشركات يوفر إمكانية تحقيق المزيد من عمليات النمو ورفع أسعار الأسهم للمستثمرين الذين يختارون الأسهم بحكمة ويفضلون الاستثمار على المدى الطويل.

الماركت كاب الصغير

أمثلة على اسهم الشركة ذات رؤوس الأموال الصغيرة

إن العديد من الشركات الصغيرة ليست ذات أسماء مألوفة – حتى الآن على الأقل. وفيما يلي بعض الأسهم الصغيرة :الملفتة للانتباه

1. Carparts.com

يعتبر موقع Carparts.com  (NASDAQ: PRTS) المعروف سابقًا باسم قطع غيار السيارات الأمريكية (U.S. Auto Parts )، بائعًا بالتجزئة لقطع غيار السيارات عبر الإنترنت وقد أصبح مؤخرًا تحت إدارة جديدة. ومن خلال دمج علاماتها التجارية على شبكة الإنترنت ليصبح اسم الموقع هو Carparts.com، قامت الشركة بتبسيط أعمالها ، وزيادة المبيعات خلال فترة انتشار الكورونا. وتقوم هذه الشركة بالاستثمار في مجال التكنولوجيا والتسويق ، وقد افتتحت في وقت قريب مركزين جديدين للتوزيع. كما يبدو أن لديها الإمكانات اللازمة لتحقيق الاستمرار في النمو ، بسبب نقص رقائق أشباه الموصلات في تصنيع السيارات التي ترفع من أسعار السيارات الجديدة والمستعملة. على المدى الطويل ، تستهدف الشركة نمو الإيرادات بنسبة تتراوح بين 20٪ و 25٪ ، مما يعني أن نجاح موقع Carparts.com قد يتخطى فترة الجائحة.

2. ACM للأبحاث

كشركة مصنعة لمعدات التنظيف لرقائق أشباه الموصلات، تعتبر ACM (NASDAQ: ACMR) للأبحاث أساسية لشركات قطاع أشباه الموصلات. وعند الاستثمار في ACM Research يصبح من الممكن الاستثمار في قطاع عالي لنمو دون التعرض لخطر انخفاض أسعار الرقائق.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن ACM هي شركة أمريكية تدير معظم أعمالها في الصين ، مما يمنح المستثمرين طريقة استثمار آمنة نسبيًا لتحقيق الانفتاح على السوق الصينية. كما انها تعد إحدى الشركات الصغيرة النادرة التي تقدم إمكانات نمو عالية وربحية قوية.

3. سهم AppHarvest

يعتبر سهم AppHarvest  (NASDAQ: APPH) هو أحد أكثر الأسهم الصغيرة إثارة للاهتمام التي بدأت في التداول في السوق المالي مؤخرًا ، وهي شركة رائدة في الزراعة العمودية تم طرحها للاكتتاب العام في فبراير 2021 ، من خلال الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة (SPAC).

وعلى الرغم من أن شركة AppHarvest هي في الأساس شركة في مرحلة التطوير ، حيث حققت 2.3 مليون دولار فقط من الإيرادات في الربع الأول من عام 2021 ، تهدف الشركة إلى أن تكون أكبر مزرعة تجارية داخلية في العالم. إذا نجح نموذج الأعمال الخاص بها ، فقد تزيد القيمة السوقية لشركة AppHarvest بمضاعفات تقييمها الحالي ، الذي يقل عن 2 مليار دولار.

أسهم الشركات متناهية الصغر ( Micro-Cap)

يبلغ رأس مال الشركات المتناهية الصغير أقل من 300 مليون دولار أمريكي. وتعتبر هذه الشركات هي الأكثر خطورة من بين الأنواع الأخرى لأنها عادة ما تزال تطور أعمالها. والحقيقة أن العديد من شركات رؤوس الأموال متناهية الصغر ليس لديها سجل إنجازات تقريبًا وفي بعض الأحيان لا يكون لديها سوى القليل من الأصول أو الإيرادات. تنطوي الاستثمارات في الأسهم ذات رؤوس الأموال متناهية الصغر على مخاطر كبيرة كما تزيد إمكانية تحقيق عائد كبير إذا تم اختيارها بعناية. ومع ذلك ، قد يكون الأمر في بعض الأحيان مثل المقامرة عندما يشتري المستثمر أسهم شركة ليس لها سجل حافل أو أصول.

ملاحظة هامة:  بشكل عام ، كلما زادت القيمة السوقية ، انخفضت المخاطرة المرتبطة بهذا السهم. ومع ذلك ، فإن أي سهم ، بغض النظر عن حجمه أو حالته ، يمكن أن ينخفض في القيمة.

كيفية حساب القيمة السوقية؟

كما ذكرنا سابقًا ، يتم حساب القيمة السوقية على النحو التالي:

القيمة السوقية = عدد الأسهم القائمة X آخر سعر سهم

هل يمكن أن يتغير الماركت كاب؟

تتغير القيمة السوقية (الماركت كاب) يوميًا ، حيث تتحرك أسعار الأسهم لأعلى ولأسفل عندما تكون أسواق الأسهم مفتوحة. كما أن  العديد من الشركات ذات رأس المال المتوسط تنمو وتصبح شركات ذات رؤوس أموال كبيرة ، بينما تنمو الشركات الصغيرة في كثير من الأحيان لتصبح شركات ذات رؤوس أموال متوسطة. ومع ذلك ، يمكن أن يكون العكس صحيحًا بالنسبة للشركات المتعثرة في أعمالها. وبصرف النظر عن تغيرات أسعار الأسهم ، يمكن أن تتغير القيمة السوقية عندما تصدر الشركات أسهمًا إضافية للمستثمرين. في حالة زيادة عدد الأسهم القائمة ، سترتفع القيمة السوقية للشركة ، ما لم ينخفض سعر سهمها إلى درجة تقوم بتعويض أكثر من قيمة تلك الأسهم التي تم إصدارها حديثًا. ولكي تتقلص القيمة السوقية للشركة ، إما أن تقوم الشركة بإعادة شراء الأسهم من المستثمرين ، مما يقلل من عدد الأسهم القائمة ، أو ينخفض سعر سهمها.

ضع في اعتبارك القيمة السوقية (الماركت كاب) قبل الاستثمار

كما ذكرنا سابقًا ، قد تشمل المحفظة المتوازنة استثمارات في أسهم في شركات بأحجام مختلفة.، مما يضمن تنويع المخاطر. هناك العديد من الطرق الأخرى لتنويع المحفظة  الاستثمارية، بحيث لا يقتصر الأمر على مجرد اختيار الأسهم من فئات تختلف قيمتها السوقية.

خلال فترات معينة عندما يرتاح المستثمرون بشكل متزايد للأسهم ذات المخاطر العالية ، قد ترتفع اسهم شركات رؤوس الأموال الصغيرة أكثر من أسهم شركات رؤوس الأموال الكبيرة. من ناحية أخرى ، عندما يكون المستثمرون أكثر تجنبًا للمخاطرة ، فإنهم يعتمدون في الغالب على رؤوس الأموال الكبيرة بشكل أكبر لما تضمنه من أمان بشكل نسبي.

تميل الشركات الصغيرة أيضًا إلى تحقيق أداء أفضل أثناء الانتعاش الاقتصادي لأن المستثمرين يكونوا أكثر تقبلًا للمخاطر ويبحثون عن فرص لزيادة استثماراتهم بهدف تحقيق الانتعاش المتوقع. وفي المعتاد يتم اعتبار الشركات الكبيرة على أنها استثمارات أكثر أمانًا ، لأن هذه الشركات تقل احتمالية سقوطها بشكل حاد. لكن هذا ليس هو الحال دائمًا ، فحتى الشركات الممتازة تنهار أحيانًا إذا أصبحت أعمالها ذات طراز قديم أو إذا أصبحت غير قادرة على المنافسة أو أقل ربحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.