اخبار اقتصادية

هل يتجه اليورو الى مستوى 1.30 في سوق الفوركس

ظلت سوق العملات عالية المخاطر في حالة من تعليق الحركة مع انتظار المتاجرين لقرار المحكمة الدستورية المقرر أن يصدر اليوم. وقد أعادة المحكمة التأكيد على أنها لن تؤثر قرارها بسبب  الاعتراضات المستجدة التي قدمها في السابق الساسة المناهضون لليورو، وقد سادت هذه الأخبار إلى دفع زوج اليورو/دولار أمريكي EURUSD مرة أخرى نحو مستوى 1.2800. ورغم استمرار الشكوك بخصوص نتيجة الحكم، إلا أن معظم الباحثين القانونيين الألمان على قناعة بأن المحكمة ستوافق على آلية الاستقرار الأوروبية ESM، رغم أنها قد تفرض بعض الشروط على صندوق الإنقاذ والتي قد تقلل من قدرته على العمل بحرية.

وفي المملكة المتحدة اليوم، سجل الميزان التجاري قراءة أفضل من التوقعات عند مستوى -7.1 مليار مقابل  التوقعات بقراءة -8.9 مليار ، مع ارتفاع أحجام الصادرات بسرعة الصاروخ بنسبة 9.3% والتي قادها ارتفاع أسعار النفط والماس. وحتى باستبعاد صادرات النفط والماس، تضاءل العجز في الميزان التجاري إلى 6.72 مليار مقابل 8.433 – وهو أفضل قراءة له منذ ديسمبر 2009.

كما جاءت القوة المفاجئة في الميزان التجاري البريطاني مدفوعة بزيادة الصادرات مع دول خارج الإتحاد الأوروبي ، والتي قفزت بنسبة 11% فيما هبطت الواردات بنسبة 5.3%. ويبشر التحسن في الميزان التجاري البريطاني بنمو جيد في الربع الثالث من هذا العام حيث يتوقع أن يسهم التراجع الملحوظ في حجم العجز التجاري في تحسين قراءة الناتج المحلي الإجمالي.

وكان حركة تداولات زوج الإسترليني/دولار مستقرة في جلسة تداول لندن الصباحية حيث ثبت فوق مستوى 1.6000 الأساسي ولكنه فشل في تحقيق المزيد من التقدم في أعقاب الاعلان عن تقرير الميزان التجاري، حيث ظهرت عروض بيع  عند مستوى 1.6300 سقفًا على الارتفاع في الوقت الحالي. وقد تم تعليق حركة التداول في العملات عالية المخاطر مع انتظار المتاجرين لحكم المحكمة الدستورية الألمانية المقرر أن يصدر اليوم، ولكن إذا كشفت الجلسة الأمريكية عن تجدد الرغبة في المخاطر، فإن الإسترليني سيتجه بقوة على الأرجح نحو مستوى 1.6050 على ضوء الأخبار الاقتصادية  الإيجابية اليوم.

وعلى صعيد آخر، واصل زوج الدولار الأمريكي/ين ياباني USD/JPY انخفاضه ليخترق عند أقل من حاجز 78.00 الأساسي لفترة وجيزة ولكنه ارتد بسبب الطلب من صناديق المال الكبيرة . ويقترب الزوج الآن من حيز الدعم المهم مع تحديد المتاجرين لمراكزهم المالية   قبيل اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية FOMC هذا الخميس. ورغم أننا لازلنا نشك بأن الاحتياطي الفيدرالي سيتعهد بطرح جولة ثالثة من التيسير الكمي في هذا التوقيت، إلا أن الضغط الواقع على زوج الدولار الأمريكي/ين ياباني USD/JPY سيظل شديدًا وأي إجراءات مفاجئة من جانب الهيئات النقدية الأمريكية قد تدفع بنقلة يختبر فيها الزوج أقل مستوياته على الإطلاق.

وفي الولايات المتحدة اليوم، انتقل الاهتمام الاقتصادي  إلى الميزان التجاري ومسوحات التفاؤل الاقتصادي والتي لا يرجح أن يكون لأي منها أي أثر على التجارة. وتتوقع الأسواق تدهورًا طفيفًا في الصورة التجارية وتحسنًا في معدلات الثقة. ومع ذلك، فإذا جاءت قراءة معدلات الثقة محبطة وسجلت قراءة أضعف من الشهر السابق، فإن الضغوط الهبوطية على زوج الدولار الأمريكي/ين ياباني USD/JPY قد تستمر مع زيادة المخاوف إزاء الجولة الثالثة من التيسير الكمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى