اخبار اقتصادية

تقرير التوظيف الايجابي قد يشجع البنك الفيدرالي على تقليص برنامج مشتريات الاصول قريبا

 

ارتفع الدولار الامريكي سريعا مقابل جميع العملات الاساسبة بعد أن أكد تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي على ان البنك الفيدرالي في طريقه إلى تقليص برنامج مشتريات الاصول خلال هذا العام. وقبل الاعلان عن هذه البيانات الأمريكي الهامة، كان المستثمرون يبحثون عن تأكيد بأن الاقتصاد قد يتعامل مع تقليص معدلات التحفيز الاقتصادي الذي يقوم به البنك الفيدرالي، كما أنهم أرادوا دليل على أن سوق العمل يتحسن كما يتنبأ البنك الفيدرالي. وبينما ظلت معدلات البطالة مستقرة عند مستوى 7.8%،  كانت القراءة الأقوى من التوقعات التي جاء بها معدل التوظيف والقراءة الإيجابية التي جاءت بها النسخة الخاصة بشهر مايو قد أعطت للجميع تأكيد على ان معدل البطالة سوف ينخفض ببطء وسوف يتوافق مع توقعات البنك المركزي.

سجل تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي قراءة 195 ألف في شهر يونيو، وهو نفس مقدار الارتفاع الذي سجله في الشهر السابق، إلا أنه القراءة المعدلة قد سجلت قراءة 20 ألف. وبينما كان رجال الاقتصاد يتوقعون انخفاض في معدل البطالة، فإن إضافة ما يزيد عن 200 ألف وظيفة في القطاع الخاص وارتفاع معدلات الأجور في الساعة كانت كافية لدفع الدولار الأمريكي وعوائد السندات الامريكية للأعلى بحدة.  وقد ارتفعت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات من مستوى 2.56% إلى مستوى 2.66%، مسجلا أعلى مستوى لها منذ اغسطس 2011. وقد اخترق الدولار الامريكي/ الين الياباني مستوى 101، وانخفض الباوند/ دولار أمريكي الى ما دون مستوى 1.49 ، وسار اليورو/ الدولار الامريكي في طريقه باتجاه مستوى 1.28. وبالمقارنة مع العديد من العملات الأساسية الأخرى، كانت عمليات البيع المكثفة على اليورو/ الدولار الامريكية معتدلة، إلا أانه من المتوقع أن تكون المسألة مسألة وقت فقد قبل ان يلحق زوج العملة هذا بالأزواج الاخرى. وقد سجل الاسترليني أكبر انخفاض له وامتدت عمليات البيع المكثفة عليه، مما دفع هذا الزوج للأسفل بما يزيد عن 2.5% أو بمقدار 400 نقطة خلال الـ 48 ساعة.

ونعتقد أن تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي اليوم سوف يشجع البنك الفيدرالي على تقليص برنامج مشتريات الاصول في سبتمبر.  والحقيقة أنه توجد فرصتين جيدتين للبنك الفيدرالي للقيام بهذه الخطوة ولك خلال سهري سبتمبر وديسمبر. ومثل هذا الإجراء من البنك الفيدرالي سيكون تغيير كبير في السياسة النقدية التي أراد بين بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي الحالي في اتخاذها. وإن اعتقد البنك الفيدرالي أن الاقتصاد الأمريكية يمكنه التعامل مع ذلك، فيمكنهم تقليص برنامج مشتريات الاصول للمرة الأولى في سبتمبر بدلا من ديسمبر لأن اجتماع شره ديسمبر سيكون قريب للغاية من الأجازات.

وفي ظل تأكيد بيانات سوق العمل على ان أداء الاقتصاد الأمريكي كافي بشكل جيد للبنك المركزي لتقليل التحفيز النقدي، نتوقع ان يكون هناك ارتفاع اضافي في الدولار الامريكي. وفي ظل اتجاه عوائد السندات الامريكية الى مستوى 3%،  فلن نرى فقط المزيد من المستثمرين يخروج من صفقات الشراء بالاقتراض الممولة بالدولار، ولكننا سنرى أيضا تغطية من الشركات اليابانية لرافتاع الين الياباني (عن طريق بيع الدولار الامريكي).  كما اننا نرى المزيد من تجار الدولار الامريكي يقومون بشراء الدولار الامريكي، وتساعد كل هذه العوامل على دفع اليورو/ دولار أمريكي الى ما دون مستوى 1.2800 وأن يندفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني الى مستوى 103 وينخفض الباوند/ دولار أمريكي الى ما دون مستوى 1.48.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى