اخبار اقتصادية

قوة الين الياباني وتراجع مؤشر ناسداك بقيادة الفيسبوك

ظل الين الياباني قويًا اليوم بمساعدة قوة عوائد السندات الحكومية اليابانية، حيث ارتفعت عوائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات وسجلت أعلى مستوى لها عند 0.113 وتتحرك في الوقت الحالي حول مستوى 0.10. على الرغم من ذلك، تفوق أداء الدولار الكندي على اداء الين الياباني، حيث حصل الدولار الكندي على دعم من تفاؤل السوق تجاه اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا). وفي ظل ضعف العملة الامريكية اليوم، حد من الاتجاه الهبوطي نسبيًا ارتفاع عوائد السندات طويلة الأجل.  ويترقب تجار العملة الأمريكية اليوم الإعلان عن الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من العام من الولايات المتحدة الامريكية اليوم.  و من ناحية أخرى، في الوقت الذي تعافى فيه اليورو، يعتبر هو العملة الأكثر ضعفًا خلال هذا الأسبوع وذلك بعد المؤتمر الصحفي من البنك المركزي الأوروبي (ECB) الذي كان باهتًا. كما لم يساعد على ارتفاع اليورو تباطؤ معدل الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي بالمقارنة مع التوقعات.

و في الأسواق المالية الاخرى، اغلق مؤشر داو الصناعي على ارتفاع بنسبة 0.77% أو بمقدار 112.97 ليصل إلى 25527.07. ولكن بسبب سهم فيسبوك، انخفض مؤشر ناسداك بنسبة 1.01% أو بمقدار 80.06 ليغلق عند مستوى 7852.18. وكانت أسواق الأسهم الآسيوية متضاربة، حيث ارتف مؤشر نيكي الياباني بسبة 0.33% لتصل إلى مستوى 22661.73. وكان مؤشر هانج سينج HSI في هونج كونج قد انخفض بنسبة 0.25%، وانخفض مؤشر شانغهاي المركب في الصين بنسبة .16% . ولنخفض مؤشر ستريت تايمز السنغافوري  بنسبة 0.21%. وقد اغلقت عوائد السندات لأجل 10 سنوات في الولايات المتحدة الامريكية بمقدار 0.039 لتصل إلى مستوى 2.975، لتسجيل أعلى مستوى خلال الأسبوع. كما ارتفعت عوائد السندات لأجل 30 عامًا بمقدار 0.036 لتصل إلى 3.10. ويتجه كلاهما إلى مستوى المقاومة قصير المدى عند 3.009 و 3.140.

ومن الناحية الفنية، انخفض كل من اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD و الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD يوم أمس وبالتالي أصبح التركيز موجه إلى مستويات الدعم عند 1.1574/1.3070. وسوف يشير اختراق مستويات الدعم في البداية إلى أن الدولار الامريكي يكتسب قوة على المدى القصير.  وثانيًا سيشير هذا إلى أن شراء الدولار الامريكي قد ينتقل إلى الأزواج الأخرى في سوق الفوركس. وقد اخترق اليورو/ فرنك سويسري EUR/ CHF أدنى مستوى له عند 1.1593 مؤقتًا يوم أمس، مما يدل على استئناف الانخفاض الأخير من مستوى 1.1713. ويعتبر مستوى الدعم 1.1478 هو مستوى الدعم المستهدف التالي.

محادثات إيجابية للغاية من جواجارديو المكسيكي مع لايتايزر الأمريكي عن اتفاقية نافتا

قام وزير الاقتصاد المكسيكي إلديفونسو جواجارد  بمحادثات “بنَّاءة” و “إيجابية للغاية” مع الممثل التجاري من الولايات المتحدة الامريكية روبرت لايتايزر وذلك في مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا). وأضاف أن كلا الجانبين قد أتفقا على العمل معًا  للتوصل إلى إتفاقفي وقت ما في شهر أغسطس. وقال أننا نتفق على أنه من أجل مواءمة الزمن والتوصل في نهاية المطاف إلى اتفاق من حيث المبدأ ، ينبغي أن نعطي أنفسنا الفرصة للمضي قدمًا ومحاولة لتحقيق ذلك”.

ومن الجدير بالذكر أن ه لم يتم التوصل حتى الآن إلى صيغة نهائية للاتفاق، حيث تصر كل من كندا والمكسيك على التوصل إلى اتفاق ثلاثي الأطراف بينما ترغب الولايات المتحدة الامريكية في إتفاقية ثنائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.