اخبار اقتصادية

هل يدفع البنك المركزي الأوروبي علنًا باليورو للأسفل؟! 

هل يدفع البنك المركزي الأوروبي علنًا باليورو للأسفل؟! 

 

شهد سوق الفوركس ارتفاعًا في معدلات الرغبة في المخاطرة في بداية الجلسة الآسيوية حيث وصل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية إلى هدنة مؤقتة بشأن نزاعاتهما التجارية وذلك في الزيارة التي قام بها رئيس المفوضية الأوروبية جونكر إلى البيت الأبيض.

 

كما أشار العديد من المحللين إلى أن الطرفين قد “توصلا ببساطة  إلى إتفاق” دون أن يحققا أي إنفراجة كبيرة في المحادثات ، ولكن الأهم من ذلك أن السيد ترامب قد تخلى عن فكرة فرض رسوم جمركية بنسبة 25٪ على جميع السيارات المستوردة التي إن تم تطبيقها فسوف تؤدي إلى إدخال الأسواق المالية العالمية في دوامة.

 

وفي الوقت الحالي ، كان السلام البارد بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية جيدًا بما يكفي لتحقيق الاستقرار في أسواق العملات الأجنبية ، على الرغم من استمرار الدولار الأميركي مقابل الين الياباني ( الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY)  في الانخفاض إلى ما دون مستوى 110.70 في تعاملات لندن الصباحية.  ويعود هذا الانخفاض نسبيًا إلى التصحيح العام في ارتفاع مؤشر الدولار ، ولكن يشير ضعف هذا الزوج بوضوح إلى القلق من السوق بشأن الآثار طويلة الأجل من الحرب التجارية العنيفة.

 

وفي الوقت ذاته، ومع توقف المشكلات التجارية مؤقتًا ، سيتحول التركيز إلى السياسة النقدية ، حيث سيعقد البنك المركزي الأوروبي مؤتمره الصحفي الشهري اليوم الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش.  وقد تسبب ميل البنك المركزي الأوروبي (ECB)  الشهر الماضي إلى السياسة النقدية الميسرة إلى انخفاض اليورو ما يقرب من 300 بيب ، وقضى اليورو الأربع أسابيع الماضية في استيعاب هذه الانخفاضات.

 

ومن غير المرجح أن يحيد السيد دراغي كثيراً عن ملاحظاته السابقة.  على الرغم من أن المسؤولين في الاتحاد الأوروبي يطالبون دائماً بالتصريح بأنهم لا يهتمون بمستويات سعر الصرف ، إلا أنهم يدركون تمامًا أهمية انخفاض اليورو للمنطقة التي تعتمد على التصدير وخاصة في خضم الحرب التجارية الناشئة.  لذلك من غير المرجح أن يقدم السيد دراجي للسوق أي تعليق يميل إلى تضييق السياسة النقدية على الرغم من أنه قد يؤكد من جديد أن معدل النمو الاقتصادي في منطقة اليورو لا يزال ثابتا على الرغم من توترات الحرب التجارية.

 

وسيهتم السوق كثيرًا بأي تلميح محتمل إلى أن البنك المركزي الأوروبي قد ينخرط في “عملية التواء” – وهو السياسة التي استخدمها البنك الاحتياطي الفيدرالي أولا والتي قام بمفداها بإغراق الأوراق المالية قصيرة الأجل لصالح السندات طويلة الأجل مما يؤدي إلى انخفاض أسعار الفائدة على المدى الطويل.  إذا أشار السيد دراغي إلى أن البنك المركزي سينظر في مثل هذه الخطوة قبل  إنهاء برنامج التسهيل الكمي بشكل كامل ، فإن الأخبار ستكون سلبية للغاية بالنسبة لليورو مقابل الدولار الأميركي ( اليورو/ دولار أمريكي EURUSD) والذي قد يتراجع ويختبر مستوى الدعم الرئيسي عند 1.1500.  ومع ذلك ، فإن مثل هذا التحرك العلني لدفع العملة أقل من ذلك سيثير غضب السيد ترامب ، ومن المشكوك فيه أن يكون السيد دراجي شديد الحرص في التعامل مع كلماته اليوم.  لا يزال ، هذا هو الخطر السلبي الرئيسي الذي يواجه هذا الزوج مع مرور اليوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى