Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

تراجع معدلات الرغبة في المخاطرة في سوق الفوركس بسبب الاجراءات الجديدة في قبرص

تراجعت معدلات الرغبة في المخاطرة بشكل واضح خلال اليوم الاثنين بعد ما جاء من انباء حول وضع اقتراح بفرض ضريبة لمرة واحدة نسبتها 10% على الايداعات في بنك قبرص، الامر الذي يهدد النظام المالي الهش بالفعل.  وقالت وكالة موديز للتصنيف الائتمان ان هذا القرار قد يكون له  نتائج سلبية على تصنيفات البنوك المدعومة في جميع انحاء اوروبا، بسبب التآكل في معدلات الثقة على المستوى العالمي وبسبب  الحماية المفروضة على حاملي السندات في البنوك الاوروبية على نطاق واسع. وتعتقد الاسواق ان تقديم مساعدة مالية لقبرص قد يكون بداية محتملة للأزمة المالية القادمة في أوروبا.  وقد تكبد اليورو خسائر مقابل عملات الدول العشرين، كما انخفضت العقود المستقبلية الاوروبية واسعار النفط.

انهار اليورو/ دولار امريكي الى مستوى 1.2882 وهو ادنى مستوى له منذ ديسمبر 2012. وانخفض اليورو/ ين ياباني الى مستوى 121.15 في افتتاح الجلسة الآسيوية. وشهد اليورو القليل من عمليات البيع على المكشوف الا انه ظل بالقرب من ادنى مستوياته خلال صباح اليوم.  وقد يكن القلق بشان ظهور خطر نظامي في المنطقة سبب في الضغط السلبي على العملة الاوروبية. انخفضت عوائد السندات الألمانية لاجل 10 سنوات بينما ارتفعت عوائد سندات الدول الطرفية في منطقة اليورو بسبب الشكوك الاوروبية الجديدة.

افتتحت اسواق الاسهم اللآسيوية الاسبوع باتجاه هبوطي بسبب الاخبار المقلقة التي جاءت من أوروبا بالاضافة الى القراءة السلبية الحادة التي جاءت عن الاجور في اليابان. وقد انخفض مؤشر نيكي 225 الى -2.7% في طوكيو، بينما انخفض مؤشر هانج سينج بنسبة 2.3% ومؤشر شنفهاي المركب بنسبة 1.7% ومؤشر تايكس بنسبة 1.5% ومؤشر كوسبي بنسبة 0.9% ومؤشر S&P/ASX 200  بنسبة 2.15 ومؤشر NZX 50 النيوزلندي بنسبة 2.1%.

زادت قوة الين الياباني مقابل جميع العملات الاساسية حيث  تراجعت معدلات الرغبة في المخاطرة على نطاق واسع في سوق الفوركس. وانخفض الدولار/ ين ياباني الى مستوى 93.57 مع اغلاق جلسة نيويورك يوم الجمعة. وتعافى زوج العملة على نحو بسيط في جلسة طوكيو هذا الصباح مختبرا مستوى 95.00، إلا انه فشل في اختراق هذا المستوى للأعلى.

واليوم سوف نستمع الى حديث  وزير المالية الألمانية ومحافظ البنك المركزي الألمانية “وايدمان” بعد اجتماع لجنة الاستقرار المالي في برلين. وسوف تستضيف ميركل رئيسة وزراء ألمانيا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند  ورئيس اللجنة الاوروية جوسيه مانوال باروسا في الساعة 16:15 بتوقيت جرينتش اليوم. وقد تكون لاي مناقشات او تعليقات في هذا الاجتماع سبب في ظهور موجات سعرية في اسواق العملات. لا توجد اليوم الكثير من البيانات الاقتصادية الاوروبية، حيث منا لمقرر الاعلان فقط عن الميزان التجاري من ايطاليا ومنطقة اليورو لشهر يناير وتقرير المعاملات العالمية في السندات الكندية لشهر يناير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *