Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

اليورو/ دولار يرتد للاعلى مع تركيز مؤتمر الاتحاد الاوروبي على النمو

ارتفع اليورو خلال جلسة التداول الاوروبية، مرتفعا فوق مستوى 1.3050 حيث  قلل مؤتمر الاتحاد الاوروبي في تعليقه من التشقف وركز أكثر على معدل النمو، مما شجع المستثمرون على شراء العملة الاوروبية من جديد. وبعد تعافي هذا الزوج في بداية الجلسة الامريكية يوم امس، امتد هذا التعافي خلال التعاملات الاوروبية اليوم، حيث تحسنت معدلات الثقة في اليورو.

حافظت كلا من فرنسا وايطاليا على طريقة أكثر مرونة فيما يتعلق بالموازنات المالية وفاز ما تم اعتباره  كامتياز عندما لم تعارض ألمانيا رسميا طلبهما.  وقد تجنبت انجيلا ميركل اي صدام مع فرنسا، مصرحة للصحفيين: “لقد أوضحنا في نقاش توافقي ان تماسك الموازنة المالية، واصلاحات البنية التحتية ومعدل النمو  لا تعتبر أمور متناقضة وإنما يعزز كلا منهم الاخر”.

يبدأ القادة في اوروبا في ادراك ان السياسة التي تركز على التقشف وحده هي سياسة تفشل كلية من المنظور الاقتصادي وعلى الجانب السياسي. وقد أوضحت الانتخابات في ايطاليا للساسة ان  المواطنين في اوروبا لين يتحملوا ان قطع اضافي في عجز الموازنة حتى تظهر الاوضاع الاقتصادية القليل من التحسن. وبالتالي فإن زيادة موقف التكيف مع السياسة النقدية في مؤتمر الاتحاد الاوروبي يدل على تغير هام وإن كان بسيط بالابتعاد عن التقشف  والاتجاه الى حلول معتمدة على معدل النمو.

 ويعكس ارتفاع اليورو/ دولار امريكي حالة التفاؤل التي سادت بين المستثمرين حول إمكانية بدء المنطقة في التعافي من الانكماش الحاد الذي غرقت فيه المنطقة منذ الربع الرابع من العام الماضي. وقد يؤدي الارتداد الصعودي لليورو/ دولار امريكي الى ارتفاع هذا الزوج الى مستوى 1.3100 الا ان اي تطورات اضافية في ارتفاع هذا الزوج قد تتباطأ بعد ذلك بسبب ما يواجهه هذا الزوج من مقاومة قوية فوق هذا المستوى.

يشكل الاسبوع القادم اختبار حاسم للعملة الاوروبية حيث سيتم الاعلان عن تقرير ZEW  ومؤشر مديري المشتريات وتقرير IfO. إذا جاءت هذه البيانات ببعض التضخم فقد يرتفع اليورو/ دولار باتجاه مستوى 1.3300 مع مرور الاسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *