اخبار اقتصادية

هل يطلق تقرير التوظيف الأمريكي شرارة ارتفاعات إضافية للدولار ؟!!

هل يطلق تقرير التوظيف الأمريكي شرارة ارتفاعات إضافية للدولار ؟!!

استمرت عوائد السندات يوم الخميس في الارتفاع، واستمر مستوى 114 في العمل كدعم لزوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY خلال اغلب اليوم.   وعلى الرغم من أن القمة السعرية عند 114.83 كانت في المتناول، إلا أن السعر لم يتمكن اختراقه على الرغم من قوة مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM).  كان اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD يتحرك في البداية بالقرب من مستوى 1.06، ولكن وجد الدولار الأمريكي USD قاعدة تداول في وقت لاحق. واغلق الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الجلسة عند  114.10  (من 114.46 يوم الأربعاء) و اغلق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الجلسة عند مستوى 1.0661 (من 1.0589)…

انتقلت تراجعات اسهم قطاع التكنولوجيا في السوق الأمريكي إلى جلسة التداول الآسيوية صباح اليوم، حيث شهدت هذه الاسهم تراجع بنسبة 0.5% – 1.0%. . وانخفضت اسعار النفط قليلا بعد أن أصابها الإرهاق نتيجة ارتفاع الاسعار بعد قرار أوبك.  وارتفع الين الياباني قليلا  فقد نتيجة ارتفاع معدلات كره المخاطر.  يقع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في منطقة 114. كانت خسائر الدولار مقابل اليورو هي أكثر وضوحًا، على الرغم من التوترات بشأن الاستفتاء الإيطالي. ويسجل اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD قمة سعرية تصحيحية قصيرة الاجل، متداولاً في منطقة 1.0685. وكانت مبيعات التجزئة الاسترالية لشهر أكتوبر جيدة (0.5% كمعدل شهري)، ولكن لم يتمكن الدولار الأسترالي من استعادة قوته.  ولا يزال الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD يجد صعوبة في الصمود فوق مستوى 0.74.

وفي وقت لاحق اليوم لن يكون تقرير التوظيف الأمريكي ذو اهمية بالنسبة لقرار رفع سعر الفائدة في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) يوم 14 ديسمبر،  حيث يعتبر رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أمر محسوم.  وسيكون هذا التقرير هامًا في رسم تصورات السوق بشان معدل تضييق السياسة النقدية العام القادم.  ويتوقع البنك الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة مرتين خلال 2017، أحدهما مؤكدة في السوق.  وبسبب الخطط المالية القادمة للإدارة الامريكية، فقد تم تطبيق تضييق الأوضاع في أسواق العمل قبل تطبيقها على السياسة المالية، مما يعني أن المزيد من التضييق في السياسة المالية أمر طبيعي.   يتوقع السوق ارتفاع في الوظائف بمقدار 180 ألف ونسبة مستقرة في معدل البطالة عند 4.9%.  ومن المتوقع أن يسجل متوسط الاجور في الساعة نسبة 0.2%  كمعدل شهري و 2.8% كمعدل سنوي ( القراءة السابقة: 0.4% كمعدل شهري، 2.8% كمعدل سنوي).  هل توجد احتمالية تسجيل تقرير التوظيف الامريكي لقراءة 200 ألف اليوم؟ تشير البيانات الاقتصادية الاخيرة لشهر نوفمبر إلى نفس الاتجاه.  وإلى جانب القراءة الأساسية لتقرير التوظيف، سيكون من المهم التركيز أيضًا على متوسط الاجور في الساعة.  وفي حالة قوة تقرير التوظيف الامريكي فقد يمتد ارتفاع عوائد السندات الامريكي، مما سيكون عامل داعم للدولار الامريكي.  ولكن في الوقت ذاته، قد تكون عمليات بيع السندات بشكل مكثف قريبة من مستويات الإرهاق وبالتالي قد تكون بحاجة إلى التوقف المؤقت، وهو ما قد يتحقق قبل الاجازة الأسبوعية. ونعتقد أن الارتفاع الناتج عن ارتفاع معدلات الرغبة في المخاطرة يفقد زخمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى