اخبار اقتصادية

هل لا يزال مستوى 105 مستهدفا للدولار/ ين ياباني؟!

هل لا يزال مستوى 105 مستهدفا للدولار/ ين ياباني؟!

 

تراجع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY عن اعلى مستوياته خلال جلسة التداول الآسيوية وجلسة التداول الأوروبية منخفضا الى ما دون مستوى 104.00 قبل ان يرتد للاعلى مرة اخرى بعد أن سكب المسؤولين في اليابان الماء البارد على فكرة “المال بالهليكوبتر”.

 

وفي وقت مبكر من جلسة التداول الآسيوية قال مستشار رئيس الوزراء  “كويتشي حامادا” أن فكرة “المال بالهليكوبتر” والتي سيقوم البنك المركزي بموجبها بإنشاء إيداعات للمستهلكين مباشرة بدلا من النظام المصرفي ستكون “ذات مخاطرة كبيرة”، وقال أنه من الأفضل تطبيق سياسة التعاون النقدي والمالي بدلا من ذلك.

 

وفي اجتماع يوم أمس بين آبي رئيس الوزراء الياباني و بين بيرنانكي المحافظ السابق للبنك الفيدرالي نشأت فكرة “المال بالهليكوبتر”، مما أثار التوقعات بأن السلطات اليابانية قد تقوم بتنفيذ هذه الفكرة من بين الإجراءات غير التقليدية من السياسة النقدية وبالتالي ارتفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPYfr,m بقوة متجاوزًا مستوى 105.00.

 

وبعد تصحيح بسيط، ارتفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY  الى 104.70 مرة أخرى في منتصف جلسة تداول لندن بعد أن قال آبي رئيس الوزراء الياباني أنه قام بتوجيه الحكومة بالقيام بأي شيء للوصول الى مستوى 3% في الناتج المحلي الإجمالي. وبعد فوزه الكبير في الأجازة الأسبوعية والذي ضمن له الغالبية في كجلس الشيوخ، يبدو أن آبي قد استعاد نشاطه وعزمه على إنعاش الاقتصاد الياباني و الحقيقة ان رد فعل سوق العملات كان ايجابي.

 

وقد شعر المسؤوليون اليابانيون بالاحباط مع ارتفاع قيمة الين الياباني حيث اقترب هذا الزوج من السعر العادل مؤخرا على الرغم من بيانات العمل الامريكية الافضل من التوقعات. وخلال هذا الاسبوع كانت هناك سلسلة من البيانات والتي كانت سببا في إعادة سعر الصرف لهذا الزوج الى 105.00-110.00 بدون  ان يقوم البنك الياباني بالتدخل  في السوق مما يثبت ان تدخل البنك المركزي لم يكن فعّالا في السابق.  وتتمثل خطة آبي رئيس الوزراء الياباني في دمج التحفيز النقدي و المالي لتحريك سعر الصرف الى منطقة مفضلة أكثر ، والحقيقة ان هذه الخطة تعمل الآن.

 

ومن ناحية اخرى وعلى الجانب الاقتصادي سجل الميزان التجاري الصيني قراءة افضل من التوقعات عند 48.11 مليار مقابل التوقعات بقراءة 46 ملسار ولكن كانت هذه الزيادة نتيجة للانخفاض الحاد في الواردات والتي انكمشت بنسبة – 8.4% مقابل التوقعاتب قراءة -0.3%.  ومع ضعف الطلب الداخلي، من المحتمل تباطؤ معدل النمو الاقتصادي الصيني خلال الربع الثالث  من هذا العام وقد يؤدي هذا الى المزيد منا لانخفضا في اليوان الصيني.  وعلى الرغم من ذلك لم يكن هناك رد فعل قوي من الاسواق لهذه الاخبار.

 

وفي جلسة التداول الأمريكية اليوم سيكون هناك الاجتماع الشهري  في البنك المركزي الكندي وسيكون المؤتمر الصحفي للبنك في الساعة 15:15 بتوقيت جرينتش. وعلى الرغم من ان الاسواق لا تتوقع اي إجراء من البنك المركزي، إلا أن التجار سيكونوا متشوقين للسماع عن اي تسهيل محتمل في السياسة النقدية في المستقبل القريب.  وفي ظل وصول النفط الى مستوى 50 دولار أمريكي للبرميل، يشعر الاقتصاد الكندي بالضغط، ويظهر من خلال آخر البيانات ان معدل الطلب في سوق العمل قد تباطأ مما قد يجبر البنك المركزي على تجنب تغيير موقفه المحايد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى