اخبار اقتصادية

هدوء في حركة العملات قبيل الاعلان عن تقرير التوظيف الامريكي

كانت العملات ذات المخاطر العالية هادئة تماما اليوم قبيل الاعلان عن تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي في اليوم الاخير من التداول هذا الاسبوع، حيث لم يبالي اليورو/ دولار أمريكي بالتخفيض المفاجئ في التصنيف الائتماني الذي وضعته وكالة ستاندرد آند بور لفرنسا، حيث قامت بتخفيض التضنيف الائتماني من AA+  إلى AA-، مما أدى الى ظهور مخاوف بشأن معدل النمو.

قالت وكالة ستاندرد آند بور أن ثاني اكبر اقتصاد في اوروبا يواجه تحديات، حيث من المحتمل ان يؤدي ارتفاع معدل البطالة ونقص الاصلاحات السياسية الهيكلية الى الضغط السلبي على معدل النمو في المستقبل.  وقد أكد على هذا انخفاض معدل نمو الانتاج الصناعي الفرنسي الى -0.5% مقابل التوقعات بقراءة 0.4%، وهي البيانات التي اظهرت المشاكل الحالية التي يواجهها القطاع الصناعي الفرنسي.

على الرغم من النمو الاقتصادي الضعيف في فرنسا، وتخفيض التصنيف الائتماني له من وكالة ستاندرد آند بور ، والقطع المفاجئ في اسعار الفائدة من البنك المركزي الاوروبي بمقدار 25 نقطة اساس، ظل اليورو مرن وصمد فوق مستوى 1.3400 خلال جلسة التداول الاوروبية. وتستمر العملة الاوروبية في الاستفادة من تدفقات رؤوس الاموال، حيث انجذب المستثمرون للعملة بسبب احتمالية تعافي منطقة اليورو بشكل عام.. وبالتالي  يزال من الصعب تماما الآن  لصناع السياسة النقدية في منطقة اليورو تقليل قيمة العملة الاوروبية  بشكل مستمر، ومنا لمحتمل استمرار هذه الآلية حتى سصبح السوق على ثقة أكبر بأن البنك الفيدرالي سوف يقوم بتقليص مشتريات الاصول في بداية العام القادم.

من ناحية اخرى، أصدر البنك الاحتياطي الاسترالي بيان السياسة النقدية والذي أكد على أن البنك المركزي قد ألغى احتمالية قطع سعر الفائدة أكثر إنن تطلب الأمر وعبر مرة اخرى عن المخاوف بشأن ارتفاع قيمة العملة.  كان البنك المركزي قد قلل من النظرة المستقبلية لمعدل النمو وقال ان معدل البطالة قد يزيد قبل ان ينخفض مرة اخرى عام 2015.

وكانت هذه الرسالة قد دفعت الدولار الأسترالي/ الدولار الامريكي الى أدنى مستويات جديدة، ولكن ارتفعت هذه العملة سيعا بعد الاعلان عن الميزان التجاري الصيني والذي أظهر ارتفاع الفائض في الميزان الميزان التجاري الى  31 مليار من 24 مليار.وسوف تعلن الصين عن مجموعة من البيانات الاقتصادية خلال الاجازة الاسبوعية متضمنة مبيعات التجزئة والانتاج الصناعي  ومن المحتمل ان تؤثر هذه النتائج على تداول الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي مع افتتاح تداول يوم الاحد.

وبالنسبة للدولار الاسترالي، على الرغم من ضعف اوضاع سوق العمل والميل العام الى السياسة النقدية الميسرة من البنك المركزي، يرغب المستثمرون في شراء العملة الاسترالية طالما ان وضع معدل النمو في الصين مستقرا. وفي الوقت الحالي، يستمر الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي في الصمود فوق مستوى 0.9450، حيث  يبقى هناك دعم عند مستوى 0.9400.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى