اخبار اقتصادية

نظرة عامة على حركة اليورو والبيانات الأمريكية

نظرة عامة على حركة اليورو والبيانات الأمريكية

دفعت تعديلات المراكز باليورو بشكل حاد للنزول وذلك قبل جلسة التداولات الأمريكية. وقد ألقى بعض المتعاملون باللوم في عمليات البيع المكثفة على البنك الوطني السويسري، ولكن مع ثبات زوج اليورو/فرنك سويسري EURCHF في نطاق تداول لا تتجاوز 15 نقطة صعودًا وهبوطًا خلال الأسبوع الماضي، لا نعتقد أن المركزي السويسري وراء هذا الأمر. وقد ضعف زوج الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري USD/CHF خلال نفس الفترة تقريبًا، وهو ما يعني أنه إذا كان المركزي السويسري متورطًا فكان عليه أن يشتري لا أن يبيع زوج العملة. إلا أنه من الواضح أن تعديلات المراكز خاصية انفرد بها زوج اليورو/دولار أمريكي EURUSD بسبب ثبات العملات الرئيسية الأخرى مع هبوط اليورو.

وكانت المعنويات الإيجابية التي رأيناها في بداية هذا الشهر قد بدأت تخبو مع توقف حركة الأسهم . ومع ذلك، يمكن لنا أن نعزو هذه الفترة من قوة الدولار إلى كل من كراهية المخاطر وتغير التكهنات بشأن التيسير الكمي. ومن المقرر أن تصدر عدد من البيانات الاقتصادية الأمريكية هذا الصباح. وحسب ما نقلته الجولة الأولى من البيانات، توقف نمو أسعار المستهلكين في يوليو. وجاء مؤشر سعر المستهلك CPI ثابتًا على مدار ثلاثة من واقع الأشهر الأربع الماضية، وإذا استبعدنا التغير في أسعار الغذاء والطاقة، سنجد أن مؤشر سعر المستهلك قد نما بنسبة 0.1% فقط. ومع تباطؤ النمو السنوي في سعر المستهلك من 1.7% إلى 1.4%، لم يعد التضخم مصدر قلق للبنك المركزي. واستنادًا إلى مؤشر سعر المستهلك CPI وحده، قد يطلق الاحتياطي الفيدرالي جولة تيسير كمية إذا ما رغب في ذلك ولكن كما قلنا أمس، ليس هناك أخطار محدقة ومن ثم فلا حاجة لجولة فورية من التيسير الكمي. وجاء النشاط التصنيعي على الجانب الآخر مخيبًا للآمال. فقد هبطت أرقام مؤشر التصنيع في ولاية نيويورك Empire State من 7.39 إلى 5.85 في أغسطس/آب إلى أدنى مستوياته منذ أكتوبر/تشرين الأول 2011. ورغم ما يتسم به هذا المؤشر من تقلبات استثنائية، إلا أنه يدق ناقوس خطر على مشكلة أكبر إذا حدث تراجع مماثل في التصنيع في مناطق فيلادلفيا أو شيكاغو.

وسوف يصدر تقرير التدفقات الرأسمالية الدولية الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية وتقرير الإنتاج الصناعي في وقت متأخر هذا الصباح. ومن المرجح أن تظهر بيانات التدفقات الرأسمالية استمرار الطلب على الدولار الأمريكي. ولا نتوقع في هذه الأثناء أن تمثل تقارير هذا الصباح تهديدًا كبيرًا على الدولار الأمريكي USD.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى