اخبار اقتصادية

مؤشر اسعار المنتجين الألماني ينكمش باكبر معدل منذ يناير

شهد مؤشر اسعار المنتجين الألماني أكبر انكماش له منذ يناير، مسجلاً قرءة -0.4% مقابل التوقعات بقراءة -0.2%، في إشارة الى أن تكاليف الطاقة وتراجع معدلات الطلب لهما تأثير ركودي على مؤشر اسعار المنتجين.   وقد شهدت تكاليف الطاقة أكبر انخفاض لها، حيث سجلت قراءة -1.4% كمعدل شهري بينما انخفضت تكاليف الغذاء مسجلة قراءة -0.3%. 

وباستثناء الطاقة، سجل مؤشر اسعار المنتجين الالماني انخفاضًا مسجلاً قراءة -0.1% كمعدل شهري، مرتفعًا بنسبة 0.1% فقط كمعدل سنوي، وهو معدل أقل كثيرًا من المعدل المستهدف من البنك المركزي الاوروبي عند 2%.  ويدل ضُعف نتائج مؤشر اسعار المنتجين الألماني الى ان قراءة مؤشر اسعار المستهلك في اكبر اقتصاد في منطقة اليورو (الاقتصاد الألماني) قد تسجل انخفاضًا أيضًا، الأمر الذي قد يكوندافع إضافي للبنك المركزي الاوروبي للتسهيل الكمي، على الرغم من ان البنك المركزي يعارض فكرة اتخاذ إجراءات قاسية فيما يتعلق بالسياسة النقدية على الرغم من الإشارات الواضحة بالتباطؤ الاقتصادي في منطقة اليورو.

وقد استمر تداول زوج العملة اليورو/ دولار أمريكي هادئًا في بداية الجلسة الاوروبية منخفضًا إلى مستوى 1.2250  في أواخر الجلسة الآسيوية، ثم مرتفعص بمقدار 15 نقطة فقط في أعقاب صدور أخبار تفيد بأن فنلندا صدّقت على اتفاقية المساعدة المالية لأسبانيا. وفي ظل عدم وجود بيانات اقتصادية خلال بقية يوم التداول، سوف تكون حركة السعر معتمدة على الاخبار القادمة من  بروكسل. ومن المتوقع ان يعقد الوزراء مؤتمر هاتفي للتوقيع على مذكرة تفاهم مطولة (MoU)، موضح فيها شروط المساعدت المقدمة الى اسبانيا، والتي سيتم صرفها بالكامل مع نهاية عام 2013.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى