اخبار اقتصادية

ثلاث أسباب وراء ارتفاع اليورو بعد الاستفتاء الايطالي.. ولا نوصي بالاحتفاظ بصفقات بيع اليورو الآن

ثلاث أسباب وراء ارتفاع اليورو بعد الاستفتاء الايطالي

 

قد يتساءل العدد من المستثمرين عن أسباب ارتفاع  اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD بعد تصويت الإيطاليين ضد الإصلاحات الدستورية في مجلس الشيوخ التي اقترحها رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي، خاصةً بعد انخفاض اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD ليصبح على بًعد نقاط ضئيلة جدًا من مستوى 1.05.  سنعرض فيما يلي ثلاث أسباب على الأقل لانعكاس اليورو:

 

  1. 1. ارتفاع سبريد عوائد السندات الألمانية- الامريكية

 

أي شخص يتاجر في سوق الفوركس يعلم مدى تأثير سبريد عوائد السندات على اتجاه العملات.   وقد ارتفع سبريد عوائد السندات الألمانية- الامريكية للأعلى بحدة يوم أمس مما دفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD للاعلى أيضًا.  وخلال وقت مبكر من الجلسة الامريكية يوم أمس، ارتفعت عوائد السندات الامريكية بعد ارتفاع مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير القطاع الصناعي، ولكن في نهاية اليوم، ارتفعت هذه العوائد بمقدار 1 نقطة أساس فقط مقابل زيادة عوائد السندات الالمانية لأجل 10 سنوات بمقدار 5 نقطة أساس.  وتحولت عوائد السندات الأمريكية لفترة وجيزة إلى الاتجاه الهبوطي خلال يوم التداول، ولكن في ذاك الوقت كان تداول اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD يقع على بُعد 4 بيب من مستوى 1.08.  إن ظلت عوائد السندات الأمريكية مستقرة عند مستوياتها الحالي فقد يمتد اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في الارتفاع ولكن إن عاد إليها الزخم الصعودي، فسوف يكون مستوى 1.08 هو القمة السعرية لهذا الزوج.

 

 

 

2 لم ينظر المستثمرون إلى تصويت الايطاليين بـ “لا” لإصلاحات مجلس الشيوخ على أنه تصويت بـ “لا” لعضوية الإتحاد الأوروبي

 

اعتمادًا على عمليات البيع التي تعرضت لها السندات الايطالية، والارتفاع الحاد في اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD و ارتفاع الاسهم في جلسة التداول الأوروبية، من الواضح أن المستثمرين لم يعتبروا  تصويت الايطاليين بـ “لا” لإصلاحات مجلس الشيوخ على أنه تصويت بـ “لا” لعضوية الإتحاد الأوروبي.  كما أنهم لم يعتبروع تغير دراماتيكي في الهيكل السياسي الإيطالي لأن التصويت بـ “لا” معناه الحفاظ على الدستور كما هو منذ 1948.  لم يكن هذا هو الوضع نفسه في موضوع خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)، والذي يغيّر بشكل كبير النسيج السياسي والاقتصادي في بريطانيا.   وقد حين تبشر استقالة رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي بالدخول في مرحلة جديدة من التوترات السياسية، ولكن إذا كنت تتذكر فإن الساسة في إيطاليا دائمًا من السياسة الايطالية دائما ما يجاملون برلسكوني.   وخلال الست اعوام السابقة، مرّ على ايطاليا أربع رؤساء وزراء.  وقد طُلِب من رينزي البقاء حتى يتم تمرير قانون الموازنة في مجلس الشيوخ الذي ينبغي أن يحدث قبل نهاية العام. ويمثل الـ “خطر” الكبير لإيطاليا هو البنوك واستعداد المستثمرين الأجانب لإعادة رسملة المؤسسات الضعيفة.  .

 

  1. 3. عمليات البيع على المكشوف الحادة على اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD

 

تعرض اليورو لعمليات بيع حادة قبل الاستفتاء الايطالي وانخفض أكثر بعد الاعلنان عن نتيجة التصويت ولكن نظرا لارتفاع حدة عمليات البيع في السوق على اليورو والأحجام الكبيرة من عقود الاوبشن التي تحمي مستوى 1.05، فقد وجد اليورو حماية من التعرض لمزيد من الانخفاضات مقابل الدولار الأمريكي. وعندما فتحت الجلسة الاوروبية ابوابها للتداول، لم يشهد المستثمرون المزيد من عمليات البيع، وتضامن انخفاض السندات الايطالية مع ارتفاع الاسهم الاوروبية ، مما ساعدهم على الخرج من عمليات البيع واندفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD للاعلى.

 

وتقع المقاومة الاساسية الان لزوج العملة اليورو/ دولار عند 1.08 ونتوثع ان يبقى هذا الزوج تحت هذا المستوى قبل اجتماع السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي.  ويأمل بعض المستثمرين ان يعلن اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD عن دورة جديدة من التحفيز الاقتصادي ولكن في ظل تفاؤل دراجي محافظ البنك المركزي، فإن الموقف الثابت هو المتوقع ولا نوصي بالاحتفاظ بصفقات بيع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD يوم اجتماع البنك المركزي الأوروبي (ECB).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى