اخبار اقتصادية

تقرير خاص عن بيانات التوظيف الامريكية بغير القطاع الزراعي اليوم

يعتبر تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي أحد أهم البيانات الاقتصادية في التقويم الاقتصادي في سوق الفوركس، إن لم يكن هو أهمها على الإطلاق، إلا أن تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي لا يكون له دائما تأثير اساسي او مستمر على الدولار الامريكي، حاصة في بيئة التداول هذه منخفضة التذبذب. ففي الشهر الماضي على سبيل المثال، ارتفع الدولار الامريكي/ الين الياباني بما يقل عن 50 نقطة اساس على الرقم من القوة الاستثنائية التي جاء بها تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي. وفي شهر اكتوبر كانت نتيجة تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي هي 170 ألف بالمقارنة مع التوقعات عند 122 الف. وفي هذا الشهر، من المتوقع ان ينخفض تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي بشكل حاد وان يسجل نمو قدره 85 ألف فقط. وفي اي بيئة تداول أخرى، كان الأثر الذي سيخلفه هذا الانخفاض الحاد في معدل نمو التوظيف سيكون في شدة السلبية على الدولار الامريكي وقد ينشأ عنه ارتفاع في معدلات كره المخاطر على نطاق واسع، إلا أن كل واحد يعلم ان تأثيرات الاعصار ساندي سيكون بمثابة تشويش على تقرير التوظيف هذا الشهر. وبالتالي فإن السؤال هو إذا ما كان التجار سينظرون الى تأثيرات اخرى على هذا التقرير غير  الاعصار ساندي.  واستنادا الى تقارير سوق العمل التي  نتتبعها في المعتاد، تشير التوقعات لصالح  ضعف معدل النمو في التوظيف.

كان الاعصار ساندي هو العاصفة الاكبر التي تأتي من المحيط الاطلنطي والتي خلفت 8 مليون منزل وشركة بدون كهرباء لأيام. وحتى هذا اليوم لا يزال هناك شركات في القطاع المالي في منهاتن تجد صعوبة في العمل بدون هاتف او انترنت. وبالتالي لن يكون من المفاجئ ان يكون الاعصار ساندي قد تسبب في إحداث تشويش على الاقتصاد الامريكي وعلى سوق العمل خلال شهر نوفمبر.

ولكن في ظل انخفاض معدلات طلبات اعانات البطالة خلال الاسبوع الماضي في أمريكا الى 370 ألف وقوة المبيعات خلال فترة التسوق، قد يتطلع التجار الى قراءة لا تدل على ضعف كبير في نمو الوظائف. وإن ارتفع تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي بما يقل عن 50 ألف، فسوف يكون لهذا قصة مختلفة لأن هذا سيكون هو ثلث الارتفاع الأخير ولكن إن ارتفع بيت 75 ألف و100 ألف فسوف يكون رد الفعل محدود في سوق الفوركس. وإن تجاوز مستوى 100 ألف، فقد يرتفع الدولار/ ين بقدر جيد ولكن قد تكون الارتفاعات محدودة لأن قوة تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي لن تتسبب في منع البنك الفيدرالي عن الاعلان عن المزيد من مشتريات الاصول الاسبوع الماضي لتحل محل التحفيز النقدي المقدم من عملية تويست، والتي تنتهي صلاحيتها في نهاية العام. وبالطبع إن ارتفع تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي بمقدار 200 ألف أو أكثر، فسوف يرتفع الدولار الامريكي ولكن هذا امر غير محتمل.

المؤشرات الاقتصادية التي تدعم احتمالية قوة تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي:

استقرار معدلات ثقة المستهلك وفقا لمؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميتشجان.

قوة ثقة المستهلك وفقا لتقرير ثقة المستهلك من كونفرنس بورد

انخفاض معدلات البطالة المستمرة الى مستوى 3.205 مليون من مستوى 3.267 مليون

المؤشرات الاقتصادية التي تدعم احتمالية ضعف تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي:

سجل تقرير التوظيف بالقطاع الخاص الامريكي من ADP قراءة 118 ألف مقابل 157 الف.

سجلت تقارير “تشالنجر جراي” و”كريسماس” ارتفاع في معدلات تسريح العمالة الامريكية بنسبة 34.4%.

ارتفع المتوسط المتحرك لأربعة اسابيع لطلبات اعانات البطالة الى 408 ألف من 372 ألف.

انخفض مؤشر التوظيف من مؤشر ISM بالقطاع الصناعي الى 50.3 من 54.9.

انخفض مؤشر التوظيف من مؤشر ISM بغير القطاع الصناعي الى 48.4 من 52.1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى