اخبار اقتصادية

تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي قد لا يكون بهذا السوء

تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي قد لا يكون بهذا السوء

 

 ارتفع الدولار الأمريكي مقابل جميع العملات الرئيسية قبيل صدور تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي اليوم الجمعة.  ولا ينبغي أن تكون هذه القوة مفاجِأة بعد قوة نتيجة مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير قطاع الصناعات التحويلية يوم أمس مما دل على جودة سوق العمل وقطاع الخدمات في الولايات المتحدة في موسم الأعاصير.   ما كان غير متوقع هو تجاهل السوق للبيانات الاقتصادية يوم الأربعاء لكنهم شعروا بهذه البيانات أخيرًا بفضل التصريحات التي تميل إلى تضييق السياسة النقدية والتي أدلى بها الرؤساء الفيدراليين هاركر وويليامز، حيث أشاروا إلى التحسينات في الاقتصاد كسبب وراء احتياج البنك الاحتياطي الفدرالي إلى مواصلة رفع أسعار الفائدة .  وكانت أحدث سلسلة من التقارير الاقتصادية الأمريكية قد جاءت بنتائج أقوى أيضا من التوقعات، مع تراجع طلبات إعانة البطالة، وتراجع العجز التجاري، وزيادة طلبات المصانع، وارتفاع طلبيات السلع المعمرة في أغسطس.   و على عكس التقارير المالية الوطنية السابقة، فإن تقرير هذا الشهر لن يكون له تأثير كبير على خطط السياسة النقدية الخاصة بالبنك  الاحتياطي الفيدرالي والدولار لسببين.

 

الأول: لا يُتوقع من بنك الاحتياطي الفدرالي رفع أسعار الفائدة مرة أخرى حتى ديسمبر وهناك 3 تقارير عن سوق العمل بمن الآن وحتى ذلك الوقت.

 

ثانيا: هذا التقرير سوف يكون مشوهًا من الأعاصير.  وبعد إعصار كاترينا في عام 2005، أفاد مكتب إحصاءات العمل عن خسارة أولية بلغت 35 ألف وظيفة، ولكن بعد ذلك بشهر، تم تعديله إلى زيادة قدرها 67 ألف وظيفة.  وبالتالي فإن احتمال المراجعة والتشويه يعني أن المشاركين في السوق بما في ذلك بنك الاحتياطي الفدرالي سوف يخفض أي ضعف كبير.

 

 وبالتالي فإن الانخفاض الأولي من ضعف التقرير ينبغي أن يكون قصير الأجل ولكن إذا كان نمو الوظائف يتفوق التوقعات ويرتفع بمقدار 80 ألف أو أكثر، فإن الدولار سيرتفع بسرعة وبقوة حيث تُظهر البيانات نكسة محدودة فقط من الأعاصير.   واستنادا إلى المؤشرات الرئيسية الخاصة بتقرير التوظيف الأمريكي، هناك بالتأكيد سبب للاعتقاد بأن هذا التقرير قد يأتي بقراءة صعودية مفاجأة، وإذا كان هذا هو الوضع فسوف يعزز هذا من ميل البنك الفيدرالي إلى تضييق السياسة النقدية.  وبصرف النظر عن مراقبة مستوى نمو الوظائف، يحتاج المستثمرون أيضا إلى إيلاء الاهتمام لنمو الأجور ومعدل البطالة.  إذا ارتفع النمو في الأجور كما هو متوقع بنسبة 0.3% بعد أن تراجع منذ 3 أشهر ، فإنه يمكن تعويض أي ضعف في القراءة الرئيسية أو يمكنه تعزيز تأثير اي تقرير ايجابي عن التوظيف.   سيتفاجأ المستثمرون من قوة هذا التقرير أكثر من اندهاشهم بضعفه ولهذا السبب نعتقد أن رد فعل الدولار سيكون أكبر تجاه التقرير القوي مقابل رد فعله تجاه التقرير الضعيف.   إذا سجل نمو الوظائف  70 ألف أو أعلى وارتفع معدل الأجور الأجور بنسبة 0.3٪ أو أكثر، فقد يواجه زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY  تحديا في قمة سبتمبر عند 113.25.  إذا سجب نمو الوظائف أقل من 50 ألف وجاء نمو الأجور بمعدل 0.2٪ أو أقل، فسوف ينخفض ​​الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني  إلى 112.00 ولكن في هذه الحالة، من المحتمل أن تكون أفضل صفقة شراء اليورو / الدولار الأمريكي هي العودة إلى مستوى 1.1850.

 

 الأدلة التي تعتبر لصالح احتمالية قوة تقرير التوظيف الأمريكي

 

  1. 1. انخفض تقرير تشالنجر لتسريح العمالة بنسبة 27%.
  2. 2. ارتفع بند التوظيف في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بقطاع الخدمات
  3. 3. ارتفع بند التوظيف في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بالقطاع الصناعي
  4. 4. انخفضت معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة إلى 93 مليون من 1.95 مليون

 

 الأدلة التي تعتبر لصالح  احتمالية ضعف تقرير التوظيف الأمريكي

 

  1. 1. سجل تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP قراءة 135 ألف مقابل القراءة السابقة عند 228 ألف
  2. 2. ارتفع المتوسط المتحرك لمعدلات الشكاوى من البطالة لأربعة اسابيع الى 268 ألف من 236 ألف.
  3. 3. ينخفض مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي من جامعة ميتشجان الى 3 من 97.5
  4. 4. انخفض مؤشر ثقة المستهلك من كونفرنس بورد الى 8 من 120.4.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى