اخبار اقتصادية

بيانات اقتصادية أمريكية جيدة تدفع الدولار الامريكي للأعلى

اغلق الدولار الامريكي جلسة التداول الامريكية عند مستوى مرتفع مقابل جميع العملات الاساسية. ومن عير المفترض أن يكون هذا الارتداد الصعودي في العملة الأمريكية مفاجئا، مع اعتبار أن الاقتصاد الأمريكي لا يزال في مرحلة التعافي بالاضافة الى وجود خطط لدى البنك الفيدرالي لتقليص برنامج مشتريات الاصول خلال هذا العام.  ولم يكن هناك اي جديد في اليوم الثاني من شهادة بيرنانكي، مما يعني ان  ما يمكن استنباطه من الوقت الذي قضاه محافظ البنك الفيدرالي مع الكونجرس هو أن بيرنانكي غير متعجل لرفع سعر الفائدة وبينما يعتبر تقليص مشتريات الاصول في نيته، الا انه لا يوجد مسار معد مسبقا لكيفية حدوث هذا. وهذا يترك البنك الفيدرالي اقل دعما للسياسة النقدية الميسرة بالمقارنة مع البنوك المركزية الاخرى حول العالم بما فيها البنك المركزي الاوروبي والذي قام بتخفيف قواعد الضمانات صباح يوم امس. وتوضح هذه الديناميكية السبب الذي من اجله دفع المستثمرين الدولار الامريكي للأعلى مرة اخرى.

وقد عزز من التفاؤل الذي جاء به السجل الفيدرالي اول امس ما صدر يوم امس من بيانات اقتصادية. فقد قال البنك المركزي ان التوظيف يتم بمعدل مستقر أو أنه يزيد بمعدل معتدل في اغلب المقاطعات الفيدرالية، الأمر الذي تعزز من خلال انخفاض المعدلات الأسبوعية للشكاوى من البطالة الامريكي. ففي الاسبوع المنتهي يوم 13 يوليو، انخفضت معدلات الشكاوى من البطالة الى 3.114 مليون من 3.023 مليون وهو أعلى مستوى يسجله خلال 5 اشهر. وعلى الرغم من ذلك، لا نزال نرى تحسن تدريجي في سوق العمل، مما يدعم احتمالية تقليص مشتريات الاصول.  كما ارتفع مؤشر فيلادلفيا الفيدرالي من مستوى 12.5 إلى مستوى 19.8، وهي أقوى قراءة لهذا المؤشر منذ مارس 2011. ويعتبر التحسن الملحوظ في كلا من مؤشر فيلادلفيا ونيويورك لأوضاع القطاع الصناعي متماشيا مع  ما جاء في السجل البيج الفيدرالي.  وكانت البيانات السيئة الوحيدة هي تقرير مؤشر المؤشرات الرائدة والذي سجل قراءة فاترة خلال شهر يونيو، ولكننا لا نعتقد أن هذا سيؤثر على ميل البنك المركزي لتسهيل السياسة النقدية.

خلال التداول اليوم، من غير المتوقع الاعلان تقارير اقتصادية أمريكية ، وبينما نتوقع ان الدولار الأمريكي مستمر في الارتفاع، إلا أن العملة الامريكية تقترب من مستويات المقاومة الهامة مقابل العديد من العملات الاساسية (1.30 لليورو/ دولار أمريكي، واعلى مستوى له عند 101.55 خلال يوليو مقابل الدولار/ ين ياباني، و90 سنت للدولار الأسترالي/ الدولار الأمريكي).  وبالتالي سيكون منا لمثير للاهتمام إذا ما هنالك زخم كافي لدفع الدولار الامريكي الى مستويات اعلى.

اليورو يقلل من شروط الضمانات

كان تداول اليورو عند مستويات منخفضة نسبيا مقابل الدولار الامريكي اليوم في أعقاب ضعف البيانات الاقتصادية وتخفيف شروط الضمانات من البنك المركزي الاوروبي. وقد انكمش الفاضي في الحساب الجاري في منطقة اليورو يوم امس من مستوى 23.8 مليار الى مستوى 19.6 مليار في شهر مايو. ولا يعتبر هذا التدهور مفاجئ في ظل ما سجله الحساب الجاري من انخفاض في الفائض في ألمانيا وما سجلته فرنسا من عجز أكبر في الشهر ذاته. كانت هذا الاسبوع أسبوع هادئ للغاية بمن ناحية بيانات منطقة اليورو، حيث انحصر تداول اليورو/ دولار أمريكي بين 1.30 و 1.32. وكانت الحركة الاكبر في أوروبا هذا الصباح بسبب قرار البنك المركزي الاوروبي بتخفيف شروط الضمانات. وقد قلل البنك من الحد الأدنى للمستوى الائتماني المقبول من السندات المدعومة بالاصول الى مستوى 2 A من 2AAA. وبهذا ترك البنك الاوروبي المزيد من السيولة في الاسواق المالية على أمل اقتراض هذه البنوك. ولسوء الحظ، يتشكك العديد ممن في السوق حول إذا ما ستكون هذه الإجراءات فعالة لأن تجمد القروض لا يعود الى كمية السيولة المتاحة بين يدي البنوك ولكن يعود هذا الى تدهور الجودة الائتمانية وزيادة القروض غير المستخدمة. وفي الوقت ذاته، ارتفع الميزان التجاري السويسري الى مستوى 2.73 مليار في يونيو من مستوى 2.12 مليار. ولسوء الحظ، لا يستفيد الفرنك السويسري من هذه الأخبار لأن الصادرات قد ارتفعت بنسبة 2.3% بينما انخفضت الواردات بنسبة 3.2%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى