اخبار اقتصادية

اليورو ينخفض الى مستوى 1.2900 متأثرًا بالنتيجة المخيبة للآمال لمؤشر IFO الألماني

بدأ الأسبوع  نشاطه في سوق الفوركس مع وجود تحيز الى العملات التي لا ينطوي على تداولها درجة عالية من المخاطرة في سوق الفوركس، حيث ارتفعت هذه العملات بسبب ضعف نتيجة مؤشر IFO لثقة رجال الاعمال في الاقتصاد الألماني بالمقارنة مع التوقعات، فقد سجل هذا المؤشر ادنى مستوى له خلال 31 شهر ، مما دفع اليورو/ دولار أمريكي الى ما دون مستوى 1.2900 في بداية الجلسة الاوروبية الصباحية. وكان مؤشر IFO  قد سجل قراءة مستوى 101.4 مقابل التوقعات بقراءة 102.، بينما انخفض بند التوقعات المستقبلية في هذا المؤشر الى مستوى 93.2 مقابل التوقعات بقراءة 95.5.

ويعتبر هذا هو الشهر الخامس على التوالي الذي ينخفض فيه مؤشر  IFO مما يدل على أن التباطؤ الاقتصادي في منطقة اليورو قد عجل بالأزمة في سوق الديون السيادية في المنطقة . وكشفت هذه البيانات عن أن الثقة في قطاع التصنيع قد انخفض بمقدار -2,9 نقطة بينما تراجعت معدلات الثقة في قطاع الإنشاءات بمقدار -3,1 نقطة. كان قطاع التجزئة هو الأكثر إشراقًا في هذا التقرير، حيث كان المشاركين في هذا المسح يشعرون بإيجابية أكثر حول وضعهم الحالي ويشعرون بسلبية هامشية فقط عن النتائج في المستقبل.

وقد صوّت ما يقرب من 50٪ من المستطلعين في مسح IFO الألماني قبل ان تتخذ المحكمة الدستورية الألمانية قرارها بإعادة التأكيد على شرعية  صندوق الاستقرار المالي، وبالتالي قد تكوننتيجة هذا المسح منحرفة إلى الجانب السلبي. وعلى الرغم من ذلك كانت نتائج مخيبة للآمال بشكل واضح في سوق الفوركس الذي يبحث عن بعض علامات الاستقرار في الاقتصاد الألماني.

وفي الجلسة الأمريكية اليوم، يخلو التقويم الاقتصادي في سوق الفوركس من أي بيانات اقتصادية ومن المرجح أن يستمر التداول في التركيز على الأحداث في أوروبا، مع تركيز التجار على اليونان واسبانيا. ونفى اليونانيين انهم يواجهون نقصا في الميزانية بمقدار 20 مليار يورو  ولكن الوقت ينفذ للحصول على مساعدة مالية أخرى ، ولكن إذا كان الوضع المالي في أثينا بنصف السوء المذكور فمن شأن هذا خلق التوتر من جديد في حركة اليورو مقابل الدولار الأميركي. وفي الوقت نفسه لا تزال اسبانيا ترفض التأكيد على انها سوف  تطلب مساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي ويعتبر عدم التيقن هذا واحدا من العوامل التي تسببت في تعرض  اليورو مقابل الدولار الأميركي  الى  عمليات بيع مكثفة في الآونة الأخيرة. في الوقت الراهن يبدو أن هذا الزوج قد استقر عند السعر 1.2900 لكن إذا استأنفت التدفقات المالية التي تميل الى النفور من المخاطرة عملها خلال التداول ي جلسة أمريكا الشمالية، فقد ينخفض اليورو/ دولار أمريكي لاختبار مستوى الدعم الهام عند مستوى 1.2850 مع مرور اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى