اخبار اقتصادية

اليورو يرتفع فوق مستوى 1.2250 مع قوة المزادات في منطقة اليورو

زادت قوة اليورو في التعاملات الصباحية الأوروبية  ليصبح بالقرب من أعلى مستوياته اليوم بعد مزاد السندات الإيطالية الذي سارت فيه الأمور على نحو سلس، كما دعّم قوة اليورو تصريحات المسؤولين الصينيين الامر الذي ساعد على قوةا لطلب على العملة الموحدة. كاتن تداول اليورو / دولار فوق مستوى 1.2550 في أعقاب مزاد السندات الإيطالية والأوراق المالية من 5 10 سنة والتي شهدت انخفاض في العوائد  لسندات العشر سنوات الى 5.82٪ من 5.96٪ في حين شهدت عوائد السندات لاجل خمس سنوات انخفاض إلى 4.73٪ من 5.29٪.

عموما ، كانت الأنباء  من المزادات في منطقة اليورو هذا الاسبوع  تشير الى انخفاض ملحوظ في مستويات الرغبة في المخاطر وتخفيف مخاوف المستثمرين بشأن مشاكل الديون السيادية تحسبا لبرنامج دعم السندات من البنك المركزي الأوروبي. وقد ساعد ذلك على الحفاظ على  ثبات اليورو  فوق المستوى 1.2500 بينما تنتظر الأسواق عودة صناع القرار من العطلة الصيفية الأسبوع المقبل.

وقد ساعد اليوروما جاء من تصريحات من رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو الذي ذكر أنه اصبح أكثر ثقة فيما يتعلق بوضع منطقة اليورو بعد اجتماعه اليوم اليوم مع ميركل وتعهد بمواصلة لشراء السندات الحكومية الاوروبية بعد تقييم المخاطر. وللصينيون بالطبع  مصلحة في الحفاظ على استقرار منطقة اليورو، حيث تمثل الصين ثاني أكبر سوق للصادرات. وعلاوة على ذلك، مع ارتفاع عائدات السندات الأميركية قرب مستويات قياسية قد تريد الصين إعادة تخصيص جزء  من محفظتها  بواقع 3 تريليون دولار إلى سندات منطقة اليورو السيادسة مرتفعة العائد من أجل زيادة تدفقات الدخل اليها.

في الأخبار الاقتصادية ارتفع معدل البطالة الألمانية أكثر قليلا من المتوقع في أغسطس  بمقدار 8 آلاف مقابل التوقعات بارتفاعها بمقدار 8 آلاف. وباعتبارها أكبر اقتصاد في أوروبا فإن هذه البيانات تقدم  علامات من التباطؤ  بسبب أزمة الديون السيادية المزمنة في المنطقة . ارتفع عدد العاطلين عن العمل في اغسطس الى 2.892  مليون من مستوى القراءة المعدلة في يوليو عند  2.892 مليون. وبالنظر الى النتائج غير المعدلة، نجد ان معدل البطالة  قد ارتفع إلى بمقدار 29,000 الى 2.905 مليون، لكن لم يطرأ تغيير على معدل البطالة عن 6.8٪.

انخفضت الوظائف الشاغرة  بمقدار 4 آلاف إضافة إلى ما سجله من انخفاض في يوليو  بمقدار 7 آلاف، مما يشير الى ان الطلب على اليد العاملة يمكن أن تبلغ ذروتها و ان أصحاب العمل يتخذون موقف أكثر حذرا نظرا للشكوك المحيطة بوضع منطقة اليورو وسوق الديون السيادية في الاتحاد الأوروبي.يؤكد  الخبر تباطؤ شامل لوحظ في آخر بيانات مؤشر مديري المشتريات و أن معدل النمو في ألمانيا يتوقف، ولكن مع ذلك توجد هناك بعض الايجابية فيه.

اليوم  ستنعقد ندوة جاكسون هول ولكن سيكون التركيزعلى خطاب برنانكي غدا، حيث يبحث التجار تبحث عن أي أدلة تدل على احتمال المزيد من إجراءات التسهيل الكمي من البنك الفيدرالي. وفي الوقت نفسه، لا يزال  اليورو في حالة من التوازن  مقابل الدولار الأميركي  حيث لا يزال مستوى المقاومة 1.2600 هو المستوى الاساسي بالنسبة لهذا الزوج على المدى القريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى