اخبار اقتصادية

اليورو يتراجع وسط مخاوف بشأن وضع اليونان، وتدهور البيانات الاسترالية

اليورو EUR

انخفض اليورو EUR في سوق الفوركس إلى ما دون مستوى 1.30 مقابل الدولار الأمريكي ، حيث سجل أدنى مستوى له عند 1.2965 متراجعًا من مستوى 1.3059، ويعود هذا إلى استمرار التوترات في اليونان وما ترتب عليه من ضغط على معدلات الثقة في السوق. وقد حذر تسيبراس زعيم حزب الائتلاف اليساري، والذي تم تكليفه بتكوين حكومة ائتلافية جديدة، يوم أمس من أن الالتزام اليونان بخطة الاتحاد الأوروبي/ صندوق النقد الدولي أصبح باطلا. وكانت هذه التصريحات سببًا في تزايد المخاوف بشأن قدرة اليونان على تجنب الإفلاس وبقاءها في منطقة اليورو، حيث تحتاج اليونان إلى تتبع الإجراءات التقشفية الضرورية لتتمكن من الحصول على المساعدة المالية التالية. وقد انخفضت أسعار الأسهم في البورصات العالمية يوم أمس، حيث تسببت الشكوك السياسية في تراجع الأصول ذات المخاطر العالية. كما تم الإعلان يوم أمس عن الإنتاج الصناعي من ألمانيا والذي ظهر من خلاله ارتفاع غير متوقع بنسبة 2.8% وهو اكبر ارتفاع يسجله الإنتاج الصناعي الألماني منذ يوليو 2011.

الدولار الأمريكي USD
زادت قوة الدولار الأمريكي USD مقابل سلة العملات يم أمس مع ارتفاع معدلات كره المخاطر في سوق الفوركس يوم أمس.  ومقابل الين الياباني JPY الذي يعتبر ملاذ آمن، انخفضت العملة الأمريكية USD إلى مستوى 79.0 من مستوى 80.07 ، وفي ظل غياب تدخل البنك المركزي الياباني، قد يبقى الين الياباني قويًا مع استئناف التوترات السياسية في منطقة اليورو.

الدولار الاسترالي AUD

انخفض  الدولار الاسترالي AUD   مقابل الدولار الأمريكي USD إلى مستوى 1.0053 من مستوى 1.0216، منخفضًا بنسبة 1.6%. وقد تسببت البيانات الاقتصادية الاسترالية في الضغط على الدولار الاسترالي، حيث أظهرت نتائج هذه البيانات أن الميزان التجاري الاسترالي قد سجل عجز للشهر الثالث على التوالي. وكانت هذه النتيجة اضعف من التوقعات وكان هذا بسبب تراجع معدل الصادرات الاسترالية من الفحم والحديد في الوقت الذي ارتفعت فيه الواردات من النفط الخام. وبينما وضعت رئيس الوزراء جوليا جيلارد خطة للعودة إلى فائض الموازنة في استراليا بدلا من العجز، إلا أن المستثمرين يشعرون بالقلق من أن البنك المركزي قد يحتاج إلى تسهيل السياسة النقدية أكثر. ولا يزال البنك الاحتياطي الاسترالي قلقًا بشأن  وضع السوق العقاري الاسترالي، وتباطؤ معدل النمو الاقتصادي، والأوضاع الاقتصادية في منطقة اليورو، بالإضافة إلى التباطؤ الاقتصادي في الصين التي تعتبر  أكبر شريك تجاري لاستراليا .

السلع  Oil، Gold، Silver

انخفضت أسعار النفط إلى مستوى 95.51 دولار للبرميل من مستوى 97.93 دولار للبرميل، وانخفضت أسعار الذهب إلى مستوى 1586.49 دولار للأوقية من مستوى 1638.25، وانخفضت اسعار الفضة إلى مستوى 28.89 دولار للأوقية من مستوى 30.06 دولار للأوقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى