اخبار اقتصادية

النفط يجعل الدولار الأمريكي USD في موقف دفاعي

 كان النفط يوم أمس هو المحرك الأكثر اهمية لتداول الدولار الأمريكي USD.  وقد ادى التراجع الحاد في سندات الخزانة الامريكية قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية الى اتساع الفرق في العوائد بين السندات الامريكية والالمانية. ولكن لم يتأذى اليورو في الحقيقة من ذلك، بل ارتفع مقابل الدولار نتيجة الارتداد الحاد لسعر النفط بعد ان سجل ادنى دورة سعرية.  وكان اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD اقل تأثرا عندما انخفض النفط.  فقد ارتد اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى منتصف منطقة 1.10 قبل ان يغلق عند مستوى 1.0994.‎ وانخفض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY للاسفل نتيجة انخفاض اسعار النفط وارتفاع معدلات كره المخاطر بشكل عام ، ولكنه تمكن من تعويض كل خسائره عندما تحولت الاسهم الامريكية للأعلى ليغلق الجلسة بدون تغيير عند 121.03.‎ وعلى الرغم من هذا التذبذب، إلا أن مؤشر الدولار الامريكي قد اغلق بقليل من التغيير.

وفي الصباح المبكر اليوم لم تصدر الكثير من الاخبار في الجلسة الاسيوية.  فقد ترك البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) الباب مفتوحا لمزيد من تسهيل السياسة النقدية ولكن سيكون هذا إن تطلب الامر فقط.  ولم يتغير تداول الدولار الأسترالي كثيرا  أما اليوان فقد أصابه الضعف للجلسة الثامنة على التوالي بعد ان أشار البنك المركزي الصيني في الاجازة الاسبوعية الى انه من غير المفترض قياس اليوان بحركته مقابل الدولار الأمريكي ولكن مقابل سلة العملات المكونة من 13 عملة.  وتتضارب حركة الاسهم الاسيوية حيث ارتفعت الاسهم الصينية وانخفضت الاسهم اليابانية على نحو مفاجئ وزات قوة الين اليابانيفي الصباح الباكر ويقع تداوله في الوقت الحالي عند 120.80 مقابل الدولار الامريكي.  ارتفعت السندات بشكل معتدل بعد الخسارة التي تعرضت لها يوم أمس.

هل يلقي التضخم الامريكي بظلاله على اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)؟

 سيتم الاعلان اليوم عن بيانات التضخم لشهر نوفمبر من الولايات المتحدة الامريكية، و مؤشر امبير ستات الصناعي الفيدرالس و مؤشر القطاع العقاري من NAHB. ومن المتوقع ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة الامريكية الى 0.4% كمعدل سنوي من 0.2% كمعدل سنوي. ومن المتوقع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) باستثناء الغذاء والطاقة من 1.9% كمعدل سنوي الى 2.0% كمعدل سنوي. ونتوقع ان يبقى التضخم بقيادة الخدمات وأن يتأثر بضعف السلع. . ومن المتوقع ان يتحسن مؤشر امبير ستات الصناعي من -10.74 الى -7.00 في ديسمبر ولكننا نتوقع ان تكون هناك مخاطر هبوطية.  ومن المتوقع ان يتحسن مؤشر السوق العقاري NAHB من 62 الى 63 في ديسمبر. .

ومؤخرا لم يكن رد فعل الدولار الأمريكي ثابتا على الاطلاق.  ففي البداية تعرض الدولار للضغط السلبي من الضغط الهبوطي على النفط وما نتج عن هذا من ارتفاع  معدلات كره المخاطر.  وانخفضت العملة الامريكية الى ما دون مستوى الدعم الهام مقابل اليورو والين الياباني.  وفي نهاية الاسبوع استقر اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في منطقة 1.09-1.10 وسط تقلبات في التذبذب.  وتنفست اسواق الاسهم العالمية والسلع الصعداء.  ولكن لم يساعد هذا الدولار الامريكي حتى مع اقتراب عوائد السندات الأمريكية/ الالمانية لعامين الى على مستوى لها بعد قرار البنك المركزي الأوروبي (ECB) الاخير (129 نقطة اساس).  ولامس اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD القمة السعرية بعد قرار البنك الاوروبي (1.1049) يوم أمس.  وسجل الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY تصحيح الى ادنى مستوى في منطقة 120.35. وبالتالي لا تزال الثقة في الدولار الأمريكي USD ضعيفة قبل قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC).  . وبالتالي لا نزال حذرين تجاه شراء الدولار طالما ان معدلات الثقة في الشراء لا تزال ضعيفة.  وفي حالة المفاجئة السلبية من مؤشر أسعار المستهلك (CPI) قد يعزز هذا من التوقعات بان البنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون تدريجيا للغاية في تضييق السياسة النقدية وسيكون لهذا تأثير سلبي على الدولار الامريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.