اخبار اقتصادية

السيناريوهات المحتملة لتأثير تقرير التوظيف الامريكي اليوم على الدولار الامريكي

 

كانت جلسة التداول اليوم هادئة للغاية في سوق العملات، حيث  كانت حركة اغلب العملات الاساسية داخل نطاق تداول سعته 20 نقطة فقط بسبب انتظار التجار لنتيجة تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي المقرر الاعلان عنه في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش. وأثناء انتظار هذا التقرير، كانت هناك طلبات شراء على كافة القطاعات على الدولار الأمريكي حيث كان تداول الدولار الامريكي/ الين الياباني بالقرب من اعلى المستويات في جلسة التداول عند 98.40.

على الرغم من تضارب البيانات السابقة لهذا التقرير بما فيها ضعف تقرير التوظيف بالقطاع الخاص ADP بالمقارنة مع التوقعات والانخفاض الكبير في بند التوظيف في قطاع الخدمات الامريكي وفقًا لمؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية ISM، يبدو أن اسواق العملات على قدر من التفاؤل بشان بيانات سوق العمل المنتظرة اليوم الخاصة بشهر سبتمبر. وتشير التوقعات العامة الى ان تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي سوف يسجل قراءة 180 ألف وهي قراءة اعلى قليلا من قراءة الشهر الاسبق التي كانت عند 169 ألف.

وعلى الرغم من أن هناك من يؤمن بقلة أهمية تقرير اليوم لأنه تقرير مؤجَل وقلة الوضوح المتوقعة في هذا التقرير بسبب اغلاق الحكومة الأمريكية، إلا أن هذا التقرير اليوم قد يكون سبب لتقلبات كثيرة في السوق. السبب الأول والأهم هو ان تقرير اليوم سيكون هو التقرير “الواضح” الأخير عن سوق العمل الامريكي قبل ان نمر بعدة أشهر من التعديلات بسبب إغلاق الحكومة في الفترة الأخيرة. وإن ظل معدل النمو في سبتمبر في مساره الصحيح، فقد يهدّأ هذا من حدة المخاوف في السوق بشأن التباطؤ الاقتصادي الأمريكي وقد يشعر التجار برغبة في عدم اللامبالاة تجاه اي انحرافات في البيانات الاقتصادية خلال الاشهر القليلة القادمة.

ولكن إن سجل تقرير التوظيف الامريكي قراءة اسوأ من التوقعات، فقد يدل هذا على ان الاقتصاد الأمريكي كان متباطئ بالفعل قبل اغلاق الحكومة الامريكية وبالتالي قد يتفاقم الاتجاه الهبوطي الذي عانى منه الدولار الامريكي خلال الثلاث أسابيع الأخيرة. ومن المحتمل أن يكون ضعف تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي سبب في تغير اي توقعات بشأن تقليص مشتريات الاصول حتى مارس 2014 وبالتالي سيزيد هذا من الضغط الهبوطي على العملة الامريكية.

من ناحية أخرى إن سجل تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي قراءة فوق مستوى 200 ألف،  فقد يكون هذا أحد أول الدوافع ليقرر البنك الاحتياطي الفيدرالي تقليص برنامج التسهيل الكمي، وبالتالي قد تستجيب الاسواق لقوة ارتفاع الدولار الامريكي وتدفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني باتجاه مستوى 99.00 ويعود اليورو/ دولار أمريكي إلى مستوى الدعم 1.3500 بسبب الحماسة بشأن مرونة الاقتصاد الأمريكي والتي قد تقلل اي مخاوف من تأثير اغلاق الحكومة الامريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى