اخبار اقتصادية

الدولار الامريكي وعوائد السندات الأمريكية يعتمدان على تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي اليوم

 

 تخبرنا الارتفاعات المترددة للدولار الامريكي والاسهم وعوائد السندات الامريكية يوم امس ان المستثمرين لا يزالوا يشعرون بالقلق حيال إذا ما كان هناك سبب كافي للبنك الفيدرالي لتقليص مشتريات الاصول في سبتمبر. وبالنسبة لهؤلاء المقنعين بأنهم سيقومون بهذا، توجد أيضا بعض المخاوف من ان التغير سيكون تدريجيا. إن هذه الاعتبارات  قد تتحقق ولكن مع كل ارتفاع مفاجئ في البيانات الاقتصادية الأمريكية ، تتراجع هذه المخاوف في السوق. والآن بعد أن أصبح تداول الدولار الامريكي/ الين الياباني USD / JPY عوائد السندات الأميركية لعشر اعوام بالقرب من مستويات فنية رئيسية،  فقد اصبحت الامور تعتمد الآن على ما سيأتي به تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي اليوم.  قد يتطلب الأمر ارتفاع الوظائف متجاوزة مستوى الـ  200 ألف حتى يتمكن الدولار الامريكي/ الين الياباني USD / JPY  من رؤية أي ارتفاعات كبيرة فوق الـ 100، وحتى تخترق عوائد السندات الامريكية مستوى الـ 3% وتصمد عند هذه الارتفاعات. وقد لا يكون تجاوز توقعات السوق التي تقع عند 180 ألف   أمرا  سهلا حيث سيكون مستوى الـ  200 ألف في الوظائف بمثابة  أقوى مستوى لنمو الوظائف منذ فبراير . وفي الوقت نفسه، كانت التقارير الاقتصادية الاخرى المتعلقة بالوظائف الامريكية متباينة. وإن تراجع معدل التوظيف الامريكي عن قراءة الشهر السابق عند 162 ألف و/ أو ارتفع معدل البطالة الامريكية، فقد يتراجع كلا من الدولار الامريكي/ الين الياباني وعوائد السندات الامريكية سريعا عن مستوياتهم المرتفعة.

تعود الحجة الأكثر قوة لارتفاع معدل التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي الى مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية ISM بغير القطاع الصناعي. فقد سجل نشاط قطاع الخدمات توسعًا باسرع معدل له منذ يناير 2006 والأكثر أهمية من هذا أن بند التوظئف في هذا المؤشر قد ارتفع الى اعلى مستوياته خلال 6 اشهر. وارتفع مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية ISM من مستوى 56 الى مستوى 58.6 خلال شهر اغسطس بينما انخفضت معدلات الشكاوى من البطالة الامريكية إلى مستوى 323 ألف من 332 ألف. وقد تكون معدلات الشكاوى الاسبوعية من البطالة في أمريكا قد أصابها نوع من التشويه بسبب أجازة عيد العمال لأنه لم يتم تقييم هذه القراءة في 3 ولايات أمريكية، إلا أ معدلات الشكاوى من البكالة لا تزال منخفضة عند ثاني ادنى مستوى لها خلال 5 اعوام مع انخفاض أكبر في المتوسط المتحرك لأربع اسابيع والذي ينخفض الى ادنى مستوياته منذ اكتوبر 2007.  كما انخفضت معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة الأمريكية بمقدار 43 ألف  لتصل الى 2.95 مليون بينما ارتفع معدل الانتاجية بغير القطاع الزراعي الى 2.3% خلال الربع الثاني. ولا تتم ترجمة التسريح الاقل للعمالة دائا الى قوة في التوظيف، إلا أن ارتفاع بند التوظيف في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية ISM بغير القطاع الصناعي يدل على ان الشركات الامريكية تقوم بالتوظيف. ولكن في القطاع الصناعي، تباطأ معدل نمو الوظائف قليلا على الرغم من ارتفاع  المشاط الصناعي. وانخفض تقرير التوظيف الامريكي بالقطاع الخاص الى 176 ألف من 196 ألف وفقا لتقرير ADP بينما ارتفع تسريح العمالة الى 56.5%، وهو اعلى مستوى خلال 15 عام وفقا لتقرير “تشالنجر جراي اند كريسماس”

على الرغم من ذلك، إذا جاء معدل البطالة ثابت عند 7.4%، أو  أفضل من هذا المعدل وجاء تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي عند 140 ألف، فسيكون الاحتمال قائم بأن البنك الفيدرالي في طريقه لتقليص مشتريات الاصول خلال هذا الشهر. الا ان ضعف معدل نمو التوظيف يعني  حدة أقل في تقليص مشتريات الاصول من البنك الفيدرالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى