اخبار اقتصادية

التأثير المحتمل لمحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة على حركة العملات اليوم

 

كان تداول الدولار الامريكي منخفضا خلال الفترة الصباحية من التداول في سوق الفوركس اليوم مقابل جميع العملات الأساسية، حيث يترقب تجار الدولار ما سيأتي اليوم من بيانات اقتصادية أمريكية هامة. وبينما كان هناك بعض التقلبات في سوق الفوركس، الا ان الهدوء قد ساد اسواق الاسهم والسلع منذ بداية الاسبوع حيث ينتظر المستثمرون الاعلان عن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وتصريحات بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي اليوم. ونظرا الى انه لم يمر الكثير من الوقت منذ الاجتماع الأخير للبنك الفيدرالي وكانت البيانات الاقتصادية التي صدرت خلال هذه الفترة القصيرة غالبا افضل من التوقعات، توجد فرصة جيدة بألا تتغير لهجة وتعليقات بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي. ومن المتوقع ان يتضمن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة  بعض التفاؤل لأن البنك المركزي قد قلل من توقعاته الخاصة بمعدلات البطالة الامريكية.  كما انه في اجتماع البنك الفيدرالي خلال شهر يونيو، كان محافظ البنك الفيدرالي ميّالا الى تقليص برنامج مشتريات الاصول، ونتوقع ان يعيد بيرنانكي التأكيد على خططه هذه. ومع الأخذ في عين الاعتبار أهمية التغيير في سياسة البنك الفيدرالي، فإن تأكيد البنك على خططه بتقليص مشتريات الأصول هذا العام وإنهاء برنامج مشتريات الاصول بالكامل خلال عام 2014 قد يكون كافيا على تجدد ارتفاعات الدولار الامريكي.  إلا أن تسجيل العملة الأمريكية لارتفاعات جديدة قد يتطلب إشارة بوجود دعم داخلي لتغيير السياسات النقدية الحالية في سبتمبر مقابل ديسمبر.

ومع اعتبار هذا،  قد يقضي بيرنانكي بعض الوقت للتأكيد على الفرق بين تقليص مشتريات الأصول وبين رفع اسعار الفائدة. و كون البنك المركزي مستعد لتقليص مشتريات الاصول، لا يعني هذا أنهم قريبون من رفع سعر الفائدة. وبينما قد يكون هذا واضح لبعض المستثمرين، إلا أنه يجدر الإشارة هنا الى ان الارتفاع الحاد في عوائد السندات الامريكي يدل على ان السوق يتوقع تضييق السياسة النقدية.  وسيكون على السوق اليوم مراقبة حركة السندات. فإن دفع محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة  أو حديث بيرنانكي بعوائد السندات الامريكية للأعلى، فسوف يتبع السندات في ارتفاعها الدولار الامريكي، ولكن إن ظلت السندات ثابتة، فقد لا يرى الدولار الامريكي الكثير من الزخم.

إن مخرج البنك الفيدرالي من برنامج مشتريات الاصول واضحا للغاية في الوقت الخالي حتى وإن لم يأتي محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة  بأي جديد، وسوف تكون الفروقات بين السياسات النقدية العالمية سبب في استمرار معدلات الطلب على الدولار الامريكي.  وحتى يكون محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة  ايجابيا للدولار الامريكي، سنحتاج إلى أن يحتوي المحضر على دعم ملحوظ لتقليص برنامج مشتريات الاصول خلال سبتمبر. وهناك فرصتين حقيقيتين فقط للبنك الفيدرالي ليتخذ مثل هذا الإجراء خلال هذا العام- وهما في سبتمبر وديسمبر.  ونظرا الى ان هذا يعتبر تغير هام في السياسة النقدية الفيدرالية، فسوف يكون على بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي أن يوضح موقف البنك المركزي، وسيكون هذا متاح خلال المؤتمر الصحفي بعد كلا الاجتماعين في كلا الشهرين.  وإذا أظهر البنك الفيدرالي اعتقاده بأن الاقتصاد الأمريكي يمكنه التعامل مع إجراء تقليص برنامج مشترياتا لأصول، فإن الاحتمال الغالب سيكون بتقليص مشتريات الاصول للمرة الأولى في سبتمبر أكثر من ديسمبر لأن اجتماع شهر ديسمبر قريب للغاية من الأجازات السنوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى