اخبار اقتصادية

ارتفاعات في الأسترليني بدعم من تطورات قضية خروج بريطانيا

ارتفاعات في الأسترليني بدعم من تطورات قضية خروج بريطانيا

ارتفاعات في الأسترليني بدعم من تطورات قضية خروج بريطانيا


ارتفاعات في الأسترليني بدعم من تطورات قضية خروج بريطانيا

عد التقلبات الحادة التي عانى منها الأسترليني خلال الآونة الاخيرة في سوق العملات الأجنبية، ارتفع تداول الأسترليني خلال التداول اليوم بعد ان وافق الإتحاد الأوروبي على تمديد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) لفترة قصيرة. وبشكل ظل الأسترليني بشكل عام هو العملة الأكثر ضعفًا خلال هذا الأسبوع.  والحقيقة أن تأجيل الاقتراب من “حافة الهاوية” لأسبوعين إضافيين يعطي الاقتصاد متنفسًا. ولكن من الجدير بالذكر أنه لا يوجد حتى الآن مشكلة للأسترليني ولا تزال التوترات مستمرة.  على الرغم من ذلك، سوف يتحول هذا التركيز إلى البيانات الصادرة من منطقة اليورو و كندا اليوم.

وفي سوق العملات الأجنبية أيضًا كان الدولار النيوزلندي هو ثاني أقوى عملة لليوم وذلك بعد الأسترليني.  ويعتبر الفرنك السويسري هو العملة الاكثر ضعفًا، ويليه الدولار الأسترالي.  ولكن على أي حال من الاحوال، لا تزال أزواج العملات الأساسية والتقاطعية محصورة داخل نطاقات التداول التي كانت عليها يوم الخميس. ولكن على الأساس الأسبوعي، يعتبر الأسترليني هو العملة الاكثر ضعفًا  ويليه الدولار الكندي ثم الدولار الأمريكي.  ويعتبر الفرنك السويسري هو الأكثر قوة ويليه الدولار النيوزلندي  و الين الياباني.

وفي جلسة التداول الآسيوية، اغلق مؤشر نيكي الياباني على ارتفاع بنسبة 0.09% . وانخفض مؤشر هانج سينج HSI في هونج كونج بنسبة 0.19%. وارتفع مؤشر شانغهاي المركب في الصين  بنسبة 0.09%، ليعود مرة اخرى فوق المستوى الهام 3000. وارتفع مؤشر ستريت تايمز السنغافوري بنسبة 0.01%. كما انخفضت عوائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.0335 لتصل إلى مستوى 0.071.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       وفي جلسة التداول الماضية، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.84%،  وارتفع مؤشر ستاندرد آند بور 500 بنسبة 1.09%،  وارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 1.42% وارتفعت عوائد السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 0.002 لتصل إلى 2.537.



الإتحاد الأوروبي يوافق على تمديد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي

في إجتماع المجلس الأوروبي في بروكسل، وافق الإتحاد الأوروبي على تمديد فترة خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) لبريطانيا حتى تتمكن من إتخاذ قرارها.  وإن لم يوافق مجلس العموم البريطاني على إتفاقية خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)، فسوف تمتد المدة حتى 12 أبريل، وحينها يجب أن تقرر بريطانيا ما هو الطريق الذي ستسلكه.  وإذا تمت الموفقة على إتفاقية خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)،  فسوف يكون التمديد حتى 22 مايو.  والحقيقة أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد قبلت هذا العرض.

وقال دونالد تاسك رئيس الإتحاد الاوروبي أنه سيتم تأجيل الوصول إلى حافة الهاوية، مضيفًا أنه كان حزينًا قبل الاجتماع ولكنه يشعر الآن بالمزيد من التفاؤل.  وقال أن الخيارات كلها ستكون مفتوحة حتى يوم 12 أبريل وأن الحكومة البريطانية  سيظل أمامها الاختيار بين الإتفاق أو عدم الإتفاق أو التمديد لفترة طويلة للمادة 50 أو إبطالها.

وقالت ماي بعد القمة أن قرار اليوم يركز على أهمية إمرار مجلس العموم  البريطاني لإتفاقية خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) الأسبوع القادم، وبالتالي يمكننا إنهاء التوترات وأن نرحل بطريقة سلسة ومنظمة.  وأضافت أنها ستعود صباح الغد إلى بريطانيا وستعمل بجد لبناء الدعم من أجل إمرار الإتفاقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى