اخبار اقتصادية

هل يدفع تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY إلى مستوى 105؟

هل يدفع تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY إلى مستوى 105؟

 

 راهن المستثمرون بالمزيد من الاموال يوم أمس على تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي المقرر الاعلان عنه يوم الجمعة.   وقد ادت قوة الطلب على العملة الأمريكية إلى دفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY فوق مستوى 104، و اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD إلى ما دون مستوى 1.1150 و الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD إلى ادنى مستوياته خلال ما يويد عن 3 عقود.   ولم يكن هناك اتجاه أقوى من اتجاه الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY والذي كان يوم أمس يمثل يومه السابع على التوالي من القوة و يومه الثامن على التوالي بدون تراجع.  وكانت المرة الأخيرة التي مرّ فيها الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY بأيام إيجابية هي تلك الايام التي كانت في مارس 2011 وفي ذلك الوقت لم يصل هذا الزوج إلى الذروة إلا بعد عشرة أيام.   وهناك العديد من الأسباب الأساسية وراء حركة الدولار الأمريكي USD/ الين الياباني ولكن في ظل سرعته القوية نعتقد أن هناك فرصة قوية لانعكاس هذا الاتجاه بعد الاخبار.  وقد لا يحدث هذا يوم الجمعة ولكن قد يحدث بالتأكيد يوم الاثنين عندما تكون الأسواق الامريكية مغلقة في أجازة.   ولكن السؤال الذي نطرحه اليوم هو إذا ما يمكن ان يدفع تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY إلى مستوى 105 أم لا وإذا ما سيكون تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي قوي بدرجة كافية.

 

وقد أوضح البنك الاحتياطي الفيدرالي أن مدى سرعة رفع أسعار الفائدة تعتمد على مدى سرعة تحسن سوق العمل.  فهم يتطلعون إلى تسارع معدل نمو التوظيف و ارتفاع معدلات الأجور و إذا ما سيبقى معدل البطالة ثابتًا أم سيتحسن.   وكان تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي في الشهر الأخير مخيبًا للآمال حيث تباطأ معدل نمو كلا من الوظائف والاجور.   .

 

 ولحسن الحظ لا تعتبر الآمال بعيدة هذا الشهر.   ويتطلع الاقتصاديون إلى ارتفاع معتدل في الوظائف (172 ألف مقابل 151 ألف) وعدم وجود تغيير في معدل البطالة.   واستنادًا إلى المؤشرات القيادية الثمانية الخاصة بتتبع تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي كل شهر، قد يسجل هذا التقرير قراءة قوية اليوم.  من بين هذه المؤشرات الشكاوى من البطالة الاسبوعية والتي سجلت أدنى مستويات لها منذ السبعينات، و معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة والتي سجلت أعلى مستويات لها منذ 2000. وارتفع بند التوظيف في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير القطاع الزراعي إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2015 و مؤشر ثقة المستهلك إلى أعلى مستوياته خلال 9 أعوام.   والسبب الوحيد الذي يدعم سلبية تقرير التوظيف اليوم هو ضعف تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP .

 

 ومع اعتبار أن الجميع يعتقد أن احتمالية رفع سعر الفائدة تزداد قوية، إلا ان سجل تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي اليوم قراءة أقل من 150 ألف والتي سجلها الشهر الماضي و جاء معدل نمو الأجور بما يخالف التوقعات، فسوف يدعم تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي لشهر سبتمبر رفع سعر الفائدة في شهر ديسمبر.   وقد يشكك مشرعو السياسة النقدية و المستثمرين من استمرار الزخم إلا إذا جاء تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي بما يزيد عن 250 ألف ووصل معدل نمو متوسط الاجور في الساعة إلى 0.3% أو أفضل.  وبعد تقرير اليوم يوجد تقريرين آخرين عن التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي قبل موعد اجتماع الفيدرالي وبالتالي لا يوجد سبب للاندفاع الى الاستنتاج بأن رفع سعر الفائدة في نهاية العام أمر مفروغ منه.   ولهذا السبب تعتقد ان التجار قد يدركوا أن الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY قد يتعرض الى التداول بالطريقة الكلاسيكية (الشراء عند الإشاعة والبيع عند الأخبار) بعد الارتفاع الأولي له، الامر الذي قد يدفع هذا الزوج غلى 105.

 

فيما يلي الأدلة التي تعتبر لصالح/ ضد احتمالية قوة تقرير التوظيف الامريكي

 

 الأدلة التي تعتبر لصالح احتمالية قوة تقرير التوظيف الأمريكي 

 

  1. 1. ارتفع بند التوظيف في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير القطاع الصناعي الى اعلى مستوياته منذ أكتوبر 2015.
  2. 2. ارتفع بند التوظيف في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بالقطاع الصناعي الى 7 من 48.3
  3. 3. انخفض متوسط الشكاوى من البطالة لأربع أسابيع إلى 253 ألف من 263 ألف (المستوى الادنى منذ 1973)‎
  4. 4. انخفضت معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة إلى 05 مليون وهو ادنى مستوى له منذ 2000
  5. 5. سجل معدل ثقة المستهلك أعلى مستوى له خلال 9 أعوام
  6. 2. يرتفع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي من جامعة ميتشجان الى اعلى مستوياته خلال 3 اشهر.
  7. 1. سجل تقرير “تشالنجر” لتسريح العمالة انخفاض بنسبة 7% مقابل الانخفاض بنسبة 21.8% في الشهر السابق.

 

وقد ادى تحسن الطقس الى إعادة 50 ألف وظيفة إلى تقرير التوظيف

 

 الأدلة التي تعتبر لصالح  احتمالية ضعف تقرير التوظيف الأمريكي

  1. 1. ينخفض تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP الى 175 ألف من 175 ألف

 

 إذا جاء تقرير التوظيف الامريكي بقراءة جيدة فقد نشهد اتجاه الاسترليني الى مستوى 1.25. وانخفض هذا الزوج إلى أدنى مستوى جديد له خلال 31 عام، ولم يبالي بأي تحسن في البيانات البريطانية.  ولا شك في أن الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD قد أصبح في منطقة ضروة البيع ويتحرك بالاعتماد على الزخم وحده لأن السبريد بين عوائد السندات الامريكية لعامين وعوئد السندات البريطانية لعامين أصبحت لصالح الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD يوم أمس وارتفعت عوائد السندات البريطانية بمعدل أكبر من عوائد السندات الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.