اخبار اقتصادية

هل سيخترق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى ؟!!

هل سيخترق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى ؟!!

 

كما هو الحال مع بيان السياسة النقدية من البنك الاحتياطي الفيدرالي ، فشل تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي في مساعدة الدولار الأمريكي. والحقيقة أن تقرير الوظائف لم يكن مروعًا ولكن نظرًا لأنه صدر في يوم كان فيه الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY ضعيفًا بالفعل ،فإن النتائج الأقل من التوقعات التي جاء بها تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي و مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير قطاع الصناعات التحويلية، أصبح لدى مشتري الدولار الامريكي سببًا أكثر قوة للانسحاب.   فقد تباطأ نمو الوظائف في شهر يوليو من 248 ألفًا إلى 157 ألفًا لكن جاءت القراءة المعدلة لهذا التقرير لشهر يونيو بقراءة صعودية.  كما انخفض معدل البطالة وارتفع متوسط ​​الأجور في الساعة بوتيرة أسرع.  و تسببت التوترات التجارية الصينية – الأمريكية  في تعرض زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY إلى خسائر كبيرة .  وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، اقترحت الحكومة الأمريكية إضافة  200 مليار دولار كتعريفة جديدة على السلع الصينية . وكان رد فعل الصين يوم الجمعة  هو فرض تعريفة جمركية إضافية بقيمة 60 مليار دولار أمريكي كإجراء إنتقامي.  كما رفعوا من منطلبات الاحتياطي من العملات الأجنبية من 0 إلى 20٪ في محاولة للحد من ضعف الرينمينبي وارتفع الين إلى جانب اليوان.  ومن غير المتوقع إنتهاء الحرب التجارية قريبًا وبالتالي فإن المخاطر تحد  من الطلب على الدولار الأمريكي / الين الياباني وتضغط على اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD و الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD.

 

وللمرة الاولى خلال ما يزيد عن شهر، أغلق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD تحت مستوى. وكانت عمليات البيع المكثفة على اليورو خلال هذا الأسبوع سبب أساسي في قوة الدولار الامريكي، حيث تراجعت اهمية البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو وأصبح تركيز السوق موجه إلى أخبار أكبر. ووقد جاءت البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو  بقراءة أضعف من التوقعات ، حيث جاءت بيانات التضخم بقراءة قوية ولكن عادل تأثيرها تراجع معدلات الثقة، وتراجعت معدلات النمو و تباطأت ارتفاعات مبيعات التجزئة. ويعتبر تقرير الميزان التجاري الألماني هو التقرير الاكثر أهمية هلال الأسبوع القادم.  ومن الناحية الفنية، يعتبر هذا الزوج عُرضة للمزيد من الانخفاضات، بد أن أغلق الاسبوع الماضي عند ادنى مستوى خلال شهر كامل.  ونتوقع أن يختبر زوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى  وسوف نراقب اليورو/ الين الياباني EUR/JPY  من اجل الحركة المحتملة للأسفل تجاه مستوى  1.28.

 

امتد الاسترليني في خسائره يوم الجمعة في أعقاب الغعلان عن ضعف نشاط قطاع الخدمات والتعليقات الجديدة من محافظ البنك البريطاني كارني، والذي قال “ أن رفع سعر الفائدة لمرة واحدة في عام واحد ليس سيئًا من اجل التجربة” و أن “ فرصة عدم التوصل إلى إتفاق بشأن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) هي فرصة عالية على نحو غير مريح”. “ وهناك بعض السيناريوهات التي تتطلب قطع في سعر الفائدة”. وعلى الرغم من أن البنك البريطاني قد رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا الشهر، فإن كل الحديث عن احتمالية تسهيل السياسة النقدية في دورة تضييق السياسة النقدية يرفع من درجة التوتر بين المستثمرين، وبالتالي إن لم يكن هناك أي تقدم في مفاوضات خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)، أو إن لك يكن هناك نتائج أفضل من البيانات الاقتصادية، فسوف ينخفض زوج العملة الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD إلى ادنى مستويات جديدة خلال عام كامل.  ومن المقرر الإعلان هذا الأسبوع عن الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني و الميزان التجاري و الإنتاج الصناعي.

 

انخفض زوج العملة الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD إلى أدنى مستوى خلال 6 أسابيع في أعقاب قوة بيانات الميزان التجاري. فقد انكمش العجز في الميزان التجاري الكندي إلى 626 مليون ، وهو تحسن كبير بالمقارنة مع العجز السابق عند – 2.77 مليون. على الرغم من التعريفات الجمركية على الصلب و الألومنيوم، سجلت الصادرات أعلى مستوى قياسي لها بفضل قوة معدلات الطلب على مبيعات الطاقة و الطائرات. نتيجة لهذا، يضع السوف فرصة نسبتها 77% لصالح رفع سعر الفائدة في ششهر ديسمبر.  وقد اخترق زوج العملة الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD مستوى 1.30 للأسفل ونتوقع أن يمتد هذا الزوج في خسائره في الأسابيع القادمة إذا استمرت البيانات الاقتصادية في تقديم نتائج صعودية مفاجأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *