اخبار اقتصادية

هل تتوصل اليونان الى اتفاقية مشاركة القطاع الخاص يوم الجمعة؟!

كان هناك تعافي بسيط في معدلات الرغبة في المخاطرة في أسواق العملات في الجلسة الآسيوية يوم الثلاثاء، ولكن لا زال السمة السائدة في السوق هي الانتظار والترقب لما ستأتي به اتفاقية مبادلة الديون في اليونان على الرغم من البيان الذي صدر من القيادة اليونانية.

فقد قال “باباديموس” رئيس الوزراء اليوناني انه تم إحراز تقدم ملحوظ في كلا من محادثات مشاركة القطاع الخاص والمفاوضات مع مجموعة التروبيكا الثلاثية بشأن القرض الجديد، وتوجد مساعي بالتوصل إلى نتائج نهائية مع نهاية الاسبوع. وقد تكون هذه هي احد اسباب ارتفاع معدلات الرغبة في المخاط، ولكن من خبرتنا نعلم أن هذه الاعلانات عن نتائج هذه المحادثات قد تتأخر.

كما كان الدولار الأمريكي/ الين اليابان محرك أساسي، حيث امتد في انخفاضه الأخير ووصل إلى أدنى مستوى جديد له منذ تدخل البنك الياباني في أكتوبر الماضي. وكان وزير المالية الياباني “أزومي” قد حذر من انه سيتم اتخاذ إجراءات قوية ضد حركات العملة المعتمدة على المضاربة. ويعتبر مستوى 75.80 هو المستوى الذي قد تبدأ عنده اليابان في التفكير في التداول بقوة في سوق العملات.

فيما يتعلق بالبيانات الاقتصادية، صدرت مجموعة من البيانات الاقتصادية من اليابان في وقت مبكر هذا الصباح، حيث شهد معد البطالة ارتفاع نسبي إلى 4.6% من 4.5%، وهو أعلى معدل منذ يوليو، على الرغم من ايجابية نسبة الوظائف إلى المتقدمين بطلب وظيفة إلى 0.71 من 0.69. واستمرت معدلات انفاق الأسر في ضعفها وسك ضعف معدل نمو الدخل والشكوك حول الاقتصاد. فقد انخفض معدل انفاق الاسر بنسبة 1.0% في ديسمبر بعد انخفاضه بنسبة 1.3% خلال نوفمبر، ولكن بالمقارنة مع الوقت ذاته من العام الماضي، سجل معدل الانفاق ارتفاع بنسبة 0.5% مقابل التوقعات بانخفاضه بنسبة 0.1%. وارتد الإنتاج الصناعي بنسبة 4.0% خلال ديسمبر، وذلك بعد أن سجل انخفاض خلال نوفمبر بنسبة 2.7% كمعدل شهري. وقد ظلت التوقعات بشأن إنتاج المصنعين، وهو العامل الاساسي للإنتاج، مرتفعة ولكنها كانت بمعدل اقل من توقعات شهر يناير، حيث تراجعت إلى 2.5% من 3.4%، بينما من المتوقع ارتفاع الانتاج خلال فبراير بنسبة 1.2%، حيث تم حل المشاكل المتعلقة بالعروض القادمة من تايلندا.

وفيما يتعلق بالجانب الاسترالي، كانت اوضاع رجال الاعمال وثقتهم في الاقتصاد مستمرة، وسجل ائتمان القطاع الخاص قراءة متوافقة مع التوقعات عند 0.3%، أي بدون تغيير عن الشهر السابق.

وفي الجلسات الأوروبية والأمريكية يوم أمس، انخفض اليورو وسط استمرار المفاوضات حول مبادلة الديون في اليونان بينما أصبحت البرتغال هي محط الأنظار الآن بعد اليونان حيث ارتفعت عوائد السندات البرتغالية. ومن الواضح انه لن يتم الخروج من المأزق الحالي إلا بحل الوضع في اليونان. وقد شهد مزاد السندات الايطالية مشاركة اقل، مما زاد من الضغط على اليورو ولم تكن هناك سوى القليل من التطورات الملفتة للانتباه من مؤتمر الاتحاد الاوروي على الرغم من أن الاتفاقية المالية المدمجة قد شهدت المزيد من التقدم، حيث وقعت عليها 25 من بين 27 دولة في الاتحاد الأوروبي (لم توقع كلا من بريطانيا وجمهورية التشيك).

وقد تتبع الدولار الاسترالي اليورو في الانخفاض، حيث وضعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني 4 من كبرى البنوك في استراليا تحت المراقبة تحسبًا لاحتمالية تخفيض التصنيف الائتماني لها.

وفيما يتعلق بالأخبار الاقتصادية الأمريكية، سجل الدخل الشخصي الأمريكي قراءة أعلى من التوقعات، حيث ارتفع بنسبة 0.5% مقابل التوقعات بقراءة 0.4% والقراءة السابقة عند 0.1%، إلا أن معدل الإنفاق قد انخفض إلى الصفر من +0.1%، مقابل التوقعات بعدم التغيير، مما يدل على أن المستهلك الأمريكي ليس لديه الثقة الكافية بشأن الاقتصاد ويرغب في ادخار المزيد من المال تحسبًا للأيام السيئة. وارتفع مقياس الفيدرالي المفضل للتضخم نسبيًا خلال شهر ديسمبر، حيث ارتفع معامل انكماش مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE) بنسبة 2.4% كمعدل سنوي مقابل التوقعات بقراءة 2.3%، بينما ارتفعت القراءة الأساسية بعد استثناء الغذاء والطاقة بنسبة 0.2% كمعدل شهري وبنسبة 1.8% كمعدل سنوي. وارتفع مؤشر دولز الفيدرالي للنشاط الصناعي إلى 15.3 من -0.3، وارتفعت الطلبيات الجديدة إلى أعلى مستوى خلال 6 أشهر.

اهم البيانات الاقتصادية القادمة:

طلبيات الانشاءات في اليابان
المنازل المبدؤ بناؤها في اليابان
ثقة صغار رجال الاعمال في اليابان
مبيعات التجزئة الألمانية
مؤشر لاستهلاك السويسري UBS
معدل البطالة الألمانية
مبيعات التجزئة النرويجية
ائتمان المستهلك البريطاني
الموافقات على القروض العقارية في بريطانيا
العرض النقدي M4 في بريطانيا
معدل البطالة في منطقة اليورو
الإنتاج الصناعي الكندي/ أسعار المواد الخام في كندا
مؤشر تكاليف التوظيف في أمريكا
الناتج المحلي الإجمالي الكندي
المؤشر المركب لاسعار المنازل الأمريكية الصادر عن “ستاندرد آند بور” و”كيس شيلير”
مؤشر شيكاغو لمديري المشتريات في أمريكا
ثقة المستهلك الأمريكي

للمزيد من التفاصيل عن البيانات الاقتصادية القادمة ونتائجها الفورية، تابع قسم جدول اقتصادي في فوركس بلوج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *