اخبار اقتصادية

هدوء يعم سوق الاسهم وسوق العملات الأجنبية

 

نظرة عامة على سوق العملات

 كانت اسواق الفوركس هادئة اليوم حيث سادت نماذج التداول التي يتميز بها فصل الصيف. كان الدولار الأمريكي USD أكثر ضعفا مقابل عملات المجموعة العشرة وعملات الاسواق الناشئة حيث لم تتغير اسعار الفائدة الأمريكية عن 2.264%. وارتفع تداول اليورو/ دولار أمريكي EURUSD من 1.0929 الى 1.0949. كان تداول الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY على شكل نموذج حرف U منخفضا من 124.25 الى 123.91 ثم عائدا الى 124.16.‎ . وقد ارتفعت مؤشرات الاسهم الاسيوية على كافة القطاعات. فقد ارتفع مؤشر هانج سينج بنسبة 0.52% وارتفع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.60% بينما ارتفع مؤشر نيكي بنسبة 0.12%.  ولا تزال السلع تحت الضغط مع انخفاض الذهب من 1089 دولار الى 1083 دولار.  ونظرا الى ان أسعار الفائدة قد بدأت في الارتفاع على المستوى العالمي،  فقد ارتفعت قيمة امتلاك الذهب مما جعله سلعة غير مفضلة للامتلاك.  انخفض مؤشر التذبذب VIX الى مستوى 12.13 حيث تراجعت معدلات التذبذب في الأسهم. وفي سوق الفورمس استمرت معدلات التذبذب في التراجع مما يدل على ان صفقات الكاري تريد ستكون ذات شعبية مرة اخرى. ونعتقد ان الفرنك السويسري و الين الياباني سيكونان هما المرشحان الأكثر قوة لتمويل هذا النوع من الصفقات التي تعتمد على سعر الفائدة. ووفقا للاخبار، فقد ربح اليكسيس تسيبراس معركته ضد حزب سيريزا. والحقيقة ان الشروط التي تم التفاوض عليها لحصول اليونان على مساعدة مالية قدرها 86 يورو لا تزال مسببة للخلاف ومن المحتمل ان تكون هناك انتخابات مبكرة في نهاية العام.  من ناحية اخرى، أخبر صندوق النقد الدولي (IMF) اثينا ان المستوى المرتفع من الديون وضعف تاريخ تنفيذ اجراءات الاصلاح هي السبب وراء ابتعاد صندوق النقد الدولي (IMF) عن المشاركة في المساعدة المالية الثالثة.  ومن المتوقع أن تؤدي المخاوف المستمرة بشأن مفاوضات المساعدة المالية لليونان والاختراق الفني لمستوى 1.0930 الى استمرار مواجهة اليورو/ دولار أمريكي EURUSD لخطر الاتجاه الهبوطي.  وأخيرا اعلن البنك المركزي السويسري عن خسارة قدرها 50.1 مليار فرنك سويسري خلال النصف الأول من عام 2015 (اكبر من القراءة السابقة بمقدار 10 مليار فرنك سويسري).  وتعتبر هذه بمثابة التكاليف المتبقية للتخلي عن الحد الأدنى لسعر صرف اليورو مقابل الفرنك السويسري.

 ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) الياباني لشهر يونيو بنسبة 0.4% كمعدل سنوي مقابل توقعات السوق عند 0.3% كمعدل سنوي، ولكن تعتبر هذه القراءة اقل من الارتفاع الذي سجله بنسبة 0.5% في مايو. ولم يتغير معدل التضخم باستثناء الغذاء والطاقة عن 0.1% كمعدل سنوي مقابل التوقعات بقراءة 0.0%، وباستثناء الغذاء والطاقة ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) الى 0.6% كمعدل سنوي مقابل التوقعات بقراءة 0.4%. وبشكل عام سجل معدل انفاق الاسر قراءة مخيبة للآمال حيث تراجعت بنسبة 2.0% كمعدل سنوي في يونيو، مقابل التوقعات بالارتفاع بنسبة 1.9% بعد ارتفاعها في مايو بنسبة 4.8%. وسوف يكون ضعف معدل الانفاق بمثابة ضغط على الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني ، ويحمل هذا الامر شارات مقلقة بأن تأثير سياسات آبي في اليابان في تباطؤ.

 انخفض مؤشر ثقة رجال الاعمال لشهر يوليو في نيوزلندا الى +15.3- بعد انخفاضه في شهر يونيو الى -2.3 واستمرت النظرة المستقبلية للنشاط الاقتصادي في الانخفاض الى 19 في يوليو من 23.6. وقد اشارت هذه النتائج الى وجود المزيد من الضعف في زخم معدل النمو  الاقتصادي. وسجل معدل نمو الإنتاج الصناعي في كوريا الجنوبية لشهر يونيو معل 1.2% كمعدل سنوي مقابل التوقعات بقراءة -2.0% ةسجلت القراءة المعدلة لشهر ابريل 3.0%>

 في جلسة التداول الأوروبية سوف يراقب التجار معدل البطالة لشهر يونيو والذي من المتوقع ان ينخفض بنسبة 11.0% من %11.1. ومن المتوقع عدم تغير معدل التضخم لشهر يوليو عن 0.2% كمعدل سنوي ومعدل التضخم باستثناء الغذاء والطاقة عند 0.8% كمعدل سنوي.  في روسيا نتوقع ان يقطع البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة اساس بما يتوافق مع التوقعات.  . .

 في جلسة التداول الأمريكية من المتوقع ان يأتي الناتج المحلي الإجمالي الكندي بقراءة 0.0% كمعدل شهري من -0.1% في مايو. ويدل القطع الاخير في سعر الفائدة من البنك المركزي الكندي ان السوق سوف يتغاضى عن هذه القراءة الضعيفة.  ولا نزال نميل الى الاتجاه الهبوطي لحركة الدولار الكندي CAD نتيجة تباطؤ معدل النمو وضعف اسعار السلع وميل البنك المركزي الى السياسة النقدية الميسرة. وعلى المدى القريب لا يزال الاتجاه الصعودي لزوج العملة الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USDCAD كما هو ومن المحتمل ان يواجه اعلى سعر كان قد سجله يوم 15 يوليو عند 1.3103، وفي حالة اختراق هذا المستوى فسوف يمتد سعر هذا الزوج الى مستوى 1.3275.‎

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.