اخبار اقتصادية

محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يعرض انشقاق الاعضاء حول التحفيز الاقتصادي الجديد

الدولار الامريكيUSD:  حصل الدولار الامريكي على دعم من قلة الحماسة التي ظرت في محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تجاه المزيد من التحفيز النقدي، حيث لم يبد سوى القليل من الاعضاء رغبتهم في تمديد برنامج التسهيل الكمي. ويتوقع السوق ان يقوم البنك الاحتياطي الفيدرالي بالمزيد لمساعدة الاقتصاد الأمريكي على المدى المتوسط، ولكن قد يكون هذا من خلال أدوات جديدة أقل إثارة للجدل من برنامج شراء السندات السابق. وخلال التداول اليوم، من المنتظر الاعلان عن الشكاوى المستمرة من البطالة في أمريكا والذي من المتوقع ان يسجل قراءة 372 ألف مقابل القراءة السابقة عند 374 ألف.

اليورو EUR:  سجل اليورو EUR أدنى مستوى جديد له مرة أخرى في الجلسة المسائية، وكانت الارتدادات اصعودية له قصيرة الاجل جدًا وسجل هذا الزوج ادنى مستوى جديد له عند 1.2210. وعلى الرغم من ان الاتجاه الهبوطي قائم بقوة، إلا ان السوق قد بلغ ذروة عمليات البيع، وبالتالي لن يستغرق الامر الكثير من الوقت حتى ينشأ ارتفاع ناتج عن عمليات البيع على المكشوف. وعلى أي حال لا بد من الإشارة ان عدم ذكر التسهيل الكمي الثالث في  محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لا يعتبر عامل مساعد للدولار الامريكي مقابل اليورو. الاسترليني: عكس الباوند/ دولار أمريكي ارتفاعه من مستوى 1.5570 إلى مستوى 1.5500 بعد أن سكب محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ماء بارد على آمال التسهيل الكمي الثالث. وتعتبر قلة الدعم لليورو/ دولار بمثابة ضغط سلبي على الباوند البريطاني والذي كان قد طوّر بعض الإحساس الصعودي تجاهه بين التجار في الاسابيع القليلة السابقة. وفي حالة اختراق مستوى 1.5450 فسوف يعود مستوى 1.5000 الى منطقة المراقبة مما قد يشجع على وجود بعض المحاولات للانخفاض بالسعر أكثر. وخلال التداول اليوم من المتوقع الإعلان عن تقرير الإنتاج الصناعي البريطاني لشهر مايو وأن تكون النتيجة هي 0.0% مقابل القراءة السابقة عند -0.8%.  كما سيتحدث دراغي محافظ البنك المركزي الأوروبي اليوم أيضًا.

الين الياباني JPY:  قرر البنك المركزي الياباني الحفاظ على سعر الفائدة اليوم عند 0.1%،إلا أنه قدم حافز آخر للسوق حتى يتحرك وذلك عن طريق زيادة برنامج شراء الاصول على المدى القصير على حساب العمليات على المدى الأطول. وقد اندفع الدولار/ ين فورًا الى مستوى 80 الا ان البائعين كانوا بكثافة كبيرة عند هذا المستوى، مما ادى الى عودة السعر الى أدنى مستوى جديد له عند 79.50. وكان زوج العملة الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي، زوج آخر من الأزواج التي كان لها دور في الحركة في سوق الفوركس في الجلسة الآسيوية، حيث سجل تقرير التوظيف الاسترالي انخفاض بمقدار 27 ألف على نحو غير متوقع مقابل التوقعات بعدم التغير أي بقراءة صفر. كما ارتفع معدل البطالة الاسترالية الى 5.2%، ونتيجة لهذا اندفع الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي دون مستوى 1.0200 ثم الى مستوى 1.0180 بعد ان كان سعر الافتتاح عند 1.0260. وخلال التداول يوم غد، سيكون الحدث الاكثر اهمية هو معدل التغير في الناتج المحلي الإجمالي الصيني والذي من المتوقع أن يسجل تباطؤ بدرجة كبيرة وان يتسبب في قلق التجار في الجلسة الاسيوية في سوق الفوركس.

النفط والذهب Oil، Gold : تماسكت حركة اسعار الذهب بعد انخفاضها من مستوى 1600 دولار للاوقية مما مكّنها من الارتداد فوق مستوى 1580 دولار، إلا أنه يبدو تحت الضغط كما ان معدلات الثقة في هذا المعدن النفيس تتراجع. وكان النفط هو الاقوى من بين الاصول الاخرى حيث انتهت عمليات البيع المكثفة الأخيرة ويظهر المشترون تحت مستوى 85 دولار للبرميل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.