اخبار اقتصادية

ما الذي يعنيه فوز الحزب الجمهوي للدولار الأمريكي في سوق الفوركس؟

 ارتفع الدولار الأمريكي في نهاية جلسة التداول الآسيوية في أعقاب الإعلان عن فوز الحزب الجمهوري خلال انتخابات نصف المدة.  وكان فوز الجمهوريين قد تفوق على أكثر التوقعات وردية ، حيث فاز بأغلبية واضحة في مجلس الشيوخ و احتفظ بمناصب الحكام الرئيسية في جميع أنحاء البلاد. وقد ساعد هذه الأخبار على دفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY خلال مستوى 114.50 ودفعت اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD باتجاه مستوى 1.2500.

وكان  جزءا من رد الفعل خلال التداول في هذه الليلة ببساطة عبارة عن تحرك متعجل من الأسواق والتي افترضت غالبا أن حكم الجمهوريين سوف يكون أكثر أمر جيد بالنسبة لقطاع الأعمال وسيساعد الاقتصاد الأمريكي على النمو.  لكن قد يكون ارتفاع الدولار الأمريكي اليوم هو أيضًا بمثابة رهان على أن التغيير في القيادة التشريعية من شأنه الإسراع في إجراءات سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي نحو تطبيع سعر الفائدة.

ومن المعروف أن الحزب الجمهوري معارض لسياسة التسهيل الكمي من البنك الفيدرالي،  ا وسوف يصبح عدواني جدا في الضغط على المسؤولين عن السياسة النقدية في الولايات المتحدة الامريكية لتغيير مسارهم. ويعتبر الرئيس المقبل للجنة المصرفية في مجلس الشيوخ ريتشارد شيلبي من ألاباما هو عدو البنك الاحتياطي الفيدرالي منذ فترة طويلة  الذين عارضوا أي تدخل من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي في أسواق رأس المال في الماضي ويمكنه الآن استخدام التهديد بتشريع “تدقيق سياسات البنك الاحتياطي الفيدرالي” المقترح لتحفيز مشرعي السياسة النقدية للعمل عاجلا وليس آجلا.

ولا شك بأن السياسة النقدية في الولايات المتحدة الامريكية سيكون مسيسة في الوقت الحالي أكثر من ذي قبل وأن يلين محافظ البنك الفيدرالي سوف تواجه  مجموعة معادية للغاية من المشرعين في الزيارة القادمة لها إلى الكابيتول هيل. وسوف يتصاعد الضغط على البنك الاحتياطي الفيدرالي لتضييق السياسة النقدية إن استمرت البيانات الاقتصادية الامريكية في إظهار تحسن ملحوظ. ومما لا شك فيه أن الجمهوريين سوف يبدأون حملة علاقات عامة ضخمة لوقف لبنك الاحتياطي الفيدرالي لسياسة “المال السهل” إذا بقي النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية على المسار الصحيح.

وبالتالي فإن الجمع بين واقع سياسي جديد وتحسن مطرد في البيانات الأمريكية قد يجبر البنك الاحتياطي الفيدرالي على اتخاذ إجراء قبل الموعد المقرر ، ويعتبر ارتفاع الدولار اليوم هو إشارة إلى أن سوق العملات يرى مثل هذا السيناريو  بمثابة احتمال قوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.