اخبار اقتصادية

ما الذي قد يجعل الدولار الأمريكي يرتفع اليوم؟

 كانت الاسواق هادئة على نحو ملحوظ خلال التداول اليوم قبل الاعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي في وقت لاحق اليوم  حيث يجد اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD بعض الدعم عند مستوى 1.2950 بعد انخفاضه بعد قرار قطع سعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي (ECB) يوم امس.  فقدت العملة الأوروبية ما يزيد عن 200 نقطة يوم  وهو أكبر انخفاض خلال يوم واحد  خلال ما يقارب 3 اعوام بعد ان فاجأ ماريو دراجي محافظ البنك الاوروبي السوق يقطع سعر الفائدة ووعد بتطبيق برنامج مشتريات سندات الـ ABS.

وكان هذا التغير الكبير في سياسة البنك المركزي الأوروبي (ECB) هو رد فعل لتدهور الأوضاع الاقتصادية في منطقة اليورو ويميل هذا الى تحقيق هدفين. الاول هو تزايد التدفقات المالية الى مشاريع SME لتحفيز الاقتصاد والثاني هو دفع سعر الصرف الى الاسفل لدعم قطاع الصادرات في منطقة اليورو.  من ناحية اخرى قد يشهد البنك المركزي الأوروبي (ECB) دليل إضافي على التحسن، حيث جاءت كلا من طلبات المصانع الألمانية و الإنتاج الصناعي الألماني بقراءة افضل من التوقعات.  فقد سجل الانتاج الصناعي الألماني اليوم قراءة 1.9% مقابل التوقعات بقراءة 0.5% مما يدل على ان اكبر اقتصاد في منطقة اليورو يستمر في تحقيق طلب مستقر.

وبينما تتماسك خسائر اليورو في الوقت الحالي سوف يتحول تركيز التجار في سوق العملات الآن الى تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي لرؤية  إذا ما سيزداد توسع الفجوة بين السياسات النقدية في البنك المركزي الأوروبي (ECB) و البنك الاحتياطي الفيدرالي وإا ما سيقددم هذا دعم أكثر للعملة الامريكية.   سيكون التركيز اليوم على معدل نمو الأجور ومعدلات مشاركة العمالة.  يتوقع السوق ان يسجل تقرير اليوم قراءة 200 ألف أخرى ولكن سوف يحتاج مشتري الدولار لرؤية إذا ما ستتم ترجمة الارتفاع الاخير في بند التوظيف اخيرا الى ارتفاع معدل الأجور والذي سيقدك للبنك الاحتياطي الفيدرالي ثقة للبدء في عملية تضييق السياسة النقدية.

وعلى الرغم من أن العديد من منتقدي البنك الاحتياطي الفيدرالي قد دعوا  البنك المركزي إلى البدء في عملية تضييق السياسة النقدية مع وصول معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي الآن إلى نسبة 3٪،إلا ان المسؤولين النقديين يدركون تماما أن التوسع الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية  كان متفاوتا  حيث يذهب اغلب الدخل  إلى  10٪ من الحاصلين عليه. .  ومن الواضح ان البنك الاحتياطي الفيدرالي ينتظر توسيع نطاق فوائد النمو إلى القوى العاملة على نطاق أوسع قبل أن يفكر في  تغيير موقفه.

وبالتالي لا يزال سوق العملات في وضع الانتظار والترقب وأي خيبة أمل اليوم  قد تخلق  تصحيح هبوطي في الدولار  والذي كان معرض لطلب مرتفع بشكل جيد إلى حد ما هذا الأسبوع مقابل معظم العملات الاساسية مع استثناء  دولارات السلع التي لا تزال تجتذب تدفقات المال لصالح صفقات الكاري تريد خاصة من مسثمري الدخل الثابت من الأوروبيين الذين شاهدوا تقلص في عوائد السندات المحلية إلى مستويات قياسية.

في حالة القراءة دون التوقعات من تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي فقد يندفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى ما فوق مستوى 1.3000 ولكن الأكثر اهمية هو ان هذا قد يكبح ارتفاع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الأخير.  ويحاول هذا الزوج اختراق مستوى 105.00 طوال الاسبوع ولكنه واجه عمليات بيع مكثفة عند مستوى 105.50 عدة مرات.  وفي حالة الارتفاع فوق مستوى 106 فقد يشير هذا الى بداية ضلع صعودي اخر في الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY ولكن الفشل في تجاوز مستوى 105.00 قد يخلق  قمة اخرى لهذا الزوج وقد يطلق شرارة موجة أكثر حدة من عمليات جني الارباح بسبب احباط المشترين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *